النيابة العامة تتهم رئيسة كوريا الجنوبية بالتواطؤ مع اطراف فضيحة فساد كبيرة

كوريون يتظاهرون ضد رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هي في سيول في 19 نوفمبر 2016 (afp_tickers) (ا ف ب) - اصبح موقف رئيسة كوريا الجنوبي...

كوريون يتظاهرون ضد رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هي في سيول في 19 نوفمبر 2016 (afp_tickers)

(ا ف ب) - اصبح موقف رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هي ضعيفا الاحد، لان النيابة العامة باتت تشتبه في "تواطئها" مع اطراف فضيحة فساد كبيرة حملت الناس على النزول الى الشارع.
وقبل سنة من انتهاء ولايتها، تتعرض رئيسة كوريا الجنوبية منذ اسابيع لتحقيق يتمحور حول واحدة من صديقاتها منذ فترة طويلة، شوي سون-سيل التي اوقفت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.
وتوجه الى شوي (60 عاما) تهمة استخدام نفوذها على الرئيسة، مع العلم انها لا تشغل اي منصب رسمي، للحصول على مبالغ طائلة من المجموعات الصناعية.
وقد وجهت اليها والى مستشار رئاسي سابق هو ان جونغ-بيوم رسميا تهمة استغلال النفوذ والابتزاز. ويلاحق مستشار سابق آخر هو جيونغ هو-سيونغ بتهمة تسليم شوي وثائق سرية مصنفة.
وفي تصريح صحافي، اعلن لي يونغ-ريول رئيس نيابة العاصمة "استنادا الى المؤشرات التي جمعناها حتى الآن (...) نقدر ان الرئيسة تواطأت في جزء كبير من النشاطات الاجرامية المتعلقة بالاشخاص" الثلاثة، في اشارة الى شوي ومستشارين سابقين للرئيسة.
وفي كوريا الجنوبية، لا يمكن البدء بملاحقات جزائية ضد رئيس دولة في الخدمة، إلا بتهمة الخيانة والتمرد. لكن يمكن ان تدلي بشهادتها امام المحققين، ويمكن ملاحقتها بعد انتهاء ولايتها.
وقد اختارت الرئيسة محاميا للاتصال بالمحققين من اجل دراسة جدوى الاستماع الى افادتها، والذي ستشكل سابقة لرئيس دولة في كوريا الجنوبية.
- السيدة بارك، مشبوهة -
ذكر لي الاحد بأن النيابة لا تستطيع البدء بملاحقة الرئيسة. لكنه تعهد بمتابعة التحقيق المتعلق بها بصورة مباشرة.
وكان المحققون يعتبرون بارك شاهدا محتملا، وباتوا يرونها مشبوهة، كما قال مسؤول آخر في التحقيق.
وفي تصريح للصحافيين، قال روه سيونغ-كوون الذي قرأ القانون المتعلق بالتواطؤ، "ستعتبر من الان فصاعدا مشبوهة".
وارغم اكثر من 50 مجموعة منها شركتا سامسونغ وهيونداي العملاقتان، على دفع مبالغ بلغت بالاجمال 77،4 مليار وون (61،8 مليون يورو) الى مؤسستين انشأتهما شوي.
واعلن لي ان هاتين المؤسستين وافقتا على دفع معظم هذه الهبات خوفا من الانتقام الذي يمكن أن يأخذ شكل عمليات مراقبة ضريبية متشددة او صعوبات في الحصول من الادارة على بعض تسهيلات مطلوبة لاعمالهما.
لكن شوي مارست ضغوطا ايضا على بعض المجموعات مثل هيونداي او شركة بوسكو للتعدين لاعطاء عقود لمؤسسات على صلة بها، كما قال لي.
ويشتبه في ان جيونغ هو-سيونغ، سلم من جهته شوي 180 وثيقة سرية تتعلق بالسياسة الخارجية او ايضا بتعيينات لكبار الموظفين او اعضاء الحكومة، كما قالت النيابة.
وكانت شوي التي تسميها وسائل الاعلام "راسبوتين" تتمتع بنفوذ كبير في المجال الرياضي، سواء عبر تعيين مسؤولين او حتى الاعداد لالعاب الشتاء 2018.
ويشتبه في ان كيم شونغ الذي كان نائب وزير الرياضة حتى الشهر الماضي، ساعد مؤسسات شوي على الحصول على بعض العقود الرسمية المجزية. وقد ادلى بافادته الاربعاء.
وادت هذه الفضيحة الى اضخم تظاهرات في كوريا الجنوبية منذ 1980 للمطالبة باستقالة الرئيسة التي انهارت شعبيتها.
وتظاهر عشرات الاف الاشخاص ايضا السبت في سيول، للاسبوع الرابع على التوالي. وبلغ عدد المتظاهرين 450 الفا، كما يقول المنظمون، الذين هتفوا "بارك غيون-هي استقيلي"، فيما تحدثت الشرطة عن 155 الف شخص.
وشوي، صديقة رئيسة كوريا الجنوبية هي ابنة زعيم ديني غامض يدعى شوي تاي-مين، متزوج ست مرات ويحمل عددا من الاسماء المستعارة. وقد انشأ حركة اقرب الى طائفة سرية سماها "كنيسة الحياة الابدية". واصبح بعد ذلك راعيا للرئيسة بعد مقتل والدتها في 1974.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2081,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,366,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : النيابة العامة تتهم رئيسة كوريا الجنوبية بالتواطؤ مع اطراف فضيحة فساد كبيرة
النيابة العامة تتهم رئيسة كوريا الجنوبية بالتواطؤ مع اطراف فضيحة فساد كبيرة
https://1.bp.blogspot.com/-IVVR0wzx2fA/WDGJ_y2VHII/AAAAAAAAjeM/kxd7hmUBnUQcBSw4_ByP_Nj35xAfg3dAQCLcB/s640/image-doc-i94eh.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-IVVR0wzx2fA/WDGJ_y2VHII/AAAAAAAAjeM/kxd7hmUBnUQcBSw4_ByP_Nj35xAfg3dAQCLcB/s72-c/image-doc-i94eh.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_389.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_389.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy