Archive Pages Design$type=blogging

قيادي بحزب العدالة والتنمية: أخنوش وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة

(الأناضول) - قال مصدر قيادي من داخل حزب "العدالة والتنمية" المغربي، الثلاثاء، إن حزب التجمع الوطني للأحرار (مشارك في الائتلاف ...

(الأناضول) - قال مصدر قيادي من داخل حزب "العدالة والتنمية" المغربي، الثلاثاء، إن حزب التجمع الوطني للأحرار (مشارك في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة.
وبحسب المصدر القيادي الذي رفض الكشف عن هويته، فإن هذا الإعلان جاء بعدما التقى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المعين، مع الأمين العام للتجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم، في إطار مفاوضات تشكيل الحكومة.
وتوقع القيادي تشكل الحكومة من 5 أحزاب، إذا وفق التجمع الوطني المشاركة بشكل نهائي، خصوصا أن 4 أحزاب سابقة وافقت على المشاركة.
ولفت إلى أن "التجمع" غيّر من رأيه القاضي بعدم مشاركة حزب "الاستقلال" (معارض) بالحكومة، إلا أنه له شروط على تشكيل الحكومة (لم يحددها).
وقال المصدر ذاته إن المفاوضات ستستمر من أجل تقريب وجهات النظر.
وعقب لقاء عقد اليوم، أعلن "التجمع الوطني للأحرار"، وحزب "الاتحاد الدستوري" (معارض) تشكيل فريق نيابي موحد، بالغرفة الأولى بالبرلمان. 
جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين الفريقين النيابيين، بحضور كلا من أخنوش، وأمين عام "الاتحاد الدستوري"، محمد ساجد.
وقال المصدر القيادي بـ"العدالة والتنمية"، إن "هذا التحالف مجرد تنسيق بين الحزبين، ويتم توظيفه كورقة في المفاوضات، والعدالة والتنمية يتفاوض مع كل حزب على حدة، أي أن المفاوضات تهم فقط التجمع الوطني للأحرار".
وأعلنت 4 أحزاب مغربية اعتزامها المشاركة في الحكومة، ويتعلق الأمر بكل من، الاستقلال، والتقدم والاشتراكية (مشارك في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته) والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية (يساري معارض)، والتجمع الوطني للأحرار الذي أعلن اليوم عن موافقته المبدئية.
والسبت الماضي، كشف عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المعين، عن "انفراج" في مسار مشاورات تشكيل حكومته بعد موافقة حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية (يسار) على الالتحاق بها.
وقال مصدر من العدالة والتنمية، إن بنكيران أخبر قياديي حزبه أن "الإعلان الرسمي عن الأغلبية الحكومية بات قريبا".
ولم يكشف بنكيران عن موعد الإعلان الرسمي عن هذه الأغلبية.
يذكر أن الأغلبية البرلمانية المطلوبة لتنصيب الحكومة هي 198 مقعدا من أصل 395 مجموع عدد مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي).
وكانت أحزاب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النواب) والاستقلال (46 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (12 مقعدا)، أعلنت في وقت سابق قبول مشاركتها في الحكومة المقبلة، وبقرار الاتحاد الاشتراكي الذي يتوفر على 20 مقعدا في مجلس النواب، يكون رئيس الحكومة المعين قد ضمن الأغلبية.
وكانت مشاورات تشكيل الحكومة المغربية، عرفت "تعثرا" بسبب اشتراط التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا)، استبعاد الاستقلال من الأغلبية.
وكان العاهل المغربي عين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، في 10 أكتوبر/تشرين أول، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزبه العدالة والتنمية، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 أكتوبر.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : قيادي بحزب العدالة والتنمية: أخنوش وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة
قيادي بحزب العدالة والتنمية: أخنوش وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة
https://3.bp.blogspot.com/-4Nh0xmKg1Xw/WD5DVowcVII/AAAAAAAAj8k/In5bFDsfJZ8djiEEIn4oMGGQhsNYl68vgCLcB/s640/hqdefault.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-4Nh0xmKg1Xw/WD5DVowcVII/AAAAAAAAj8k/In5bFDsfJZ8djiEEIn4oMGGQhsNYl68vgCLcB/s72-c/hqdefault.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_350.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_350.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع