وكالة الأنباء الجزائرية: الدول الإفريقية "أجهضت مناورات" المغرب في قمة مالابو

قالت وكالة الأنباء الجزائرية، وهي الوكالة الرسمية بالبلاد، إن الدول الإفريقية المشاركة في القمة العربية-الإفريقية التي انعقدت في مالابو ...

قالت وكالة الأنباء الجزائرية، وهي الوكالة الرسمية بالبلاد، إن الدول الإفريقية المشاركة في القمة العربية-الإفريقية التي انعقدت في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية بداية هذا الأسبوع، "تمكنت من إجهاض مناورات المملكة المغربية التي حاولت، بدون جدوى، إرباك السير الحسن للقمة".

ونقلت الوكالة تصريحات ممثل إيثيوبيا، إذ ذكرت على لسانه أنه أدان "مناورات المغرب وأكد أن "الصحراء الغربية هي دولة كاملة العضوية وتحظى بكامل الحقوق التي يمنحها إياها الميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي"، كما نقلت على لسان ممثليْ جنوب إفريقيا و ناميبيا أن "القضية الصحراوية تمثل للأفارقة ما تمثله القضية الفلسطينية بالنسبة للعالم العربي".

وانسحب المغرب من القمة رفقة السعودية والإمارات وقطر والأردن والبحرين واليمن والصومال، بسبب حضور وفد يمثل ما يعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي يعترف بها الاتحاد الإفريقي ولا تعترف بها الأمم المتحدة. ويجمع المغرب نزاع منذ 1975 بجبهة البوليساريو التي تعلن هذه "الدولة" في الصحراء الغربية، بينما يؤكد المغرب أن "هذه المنطقة توجد تحت سيادته".

كما نقلت الوكالة الجزائرية على لسان ممثل رواندا أن "ثوابت و مبادئ الإتحاد الإفريقي تتجاوز رغبة المملكة المغربية". وقد زار العاهل المغربي، الملك محمد السادس رواندا قبل فترة قليلة، وأعلنت الدولتين خلال الزيارة قيام شراكة بينهما في عدد من المجالات.

وأضافت واج: "على الرغم من انسحاب المغرب إلى جانب بعض الدول الداعمة لأطروحته الاستعمارية في الصحراء الغربية، كمحاولة للضغط من أجل إخراج الوفد الصحراوي من الأشغال و حذف فقرة من الإعلان الختامي تتضمن دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره تحت رعاية الأمم المتحدة، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل أمام الإرادة الإفريقية القوية".

واحتفت الوكالة باستمرار مصر وتونس وموريتانيا والسودان و الصومال و جيبوتي في أشغال القمة، متحدثة عن أن هذه الأخيرة كانت ناجحة، وتوجت ب"إعلان مالابو" الذي "أكد على أهمية الالتزام بالعمل على تحقيق شراكة الافريقية-العربية فعالة لخدمة أهداف التنمية المستدامة بشكل متكامل ومتوازن,مع الالتزام بالأهداف والمبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وميثاق جامعة الدول العربية".(سي ان ان)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,851,اخبار العرب,897,اخبار المغرب,2078,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,136,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : وكالة الأنباء الجزائرية: الدول الإفريقية "أجهضت مناورات" المغرب في قمة مالابو
وكالة الأنباء الجزائرية: الدول الإفريقية "أجهضت مناورات" المغرب في قمة مالابو
https://2.bp.blogspot.com/-29mXef0uKTY/WD5IARAry7I/AAAAAAAAj84/AT9VZd6Aj4UQD8Bixwo0tOTQU-wfmPFvQCLcB/s640/malabo.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-29mXef0uKTY/WD5IARAry7I/AAAAAAAAj84/AT9VZd6Aj4UQD8Bixwo0tOTQU-wfmPFvQCLcB/s72-c/malabo.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_232.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_232.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy