لا حلَّ للمغرب سوى في إسقاط نظام المخزن – عبدالله الحريف*

مرة أخرى يظهر واضحا أن ما يرعب المخزن هو تعبير الشعب المغربي بشكل وحدوي من خلال الوقفات والمسيرات في عشرات المدن عن احتجاجه وغضبه ضد الا...

مرة أخرى يظهر واضحا أن ما يرعب المخزن هو تعبير الشعب المغربي بشكل وحدوي من خلال الوقفات والمسيرات في عشرات المدن عن احتجاجه وغضبه ضد الاستبداد والفساد والحكَرة.
ففي عز ما سمي ب “الربيع العربي”، تزلزلت أركان المخزن بفضل نضال حركة 20 فبراير. غير أن القوى السياسية الجذرية الفاعلة في هذه الحركة لم تتوفر على الجرأة الكافية لتصعيد النضال مكتفية بوقفات ومسيرات في عطلة نهاية الأسبوع أصبحت روتينية مع مرور الوقت. كما لم تستطع بلورة الشعار الملموس والمعبر عن المطلب الشعبي الجوهري آنذاك والقابل للقياس والقادر على لف أوسع جبهة ممكنة بواسطة التحديد الدقيق للعدو الأكثر شراسة والذي نعتبر أنه إسقاط المخزن، وفي قلبه المافيا المخزنية واكتفت بشعار فضفاض وغير ملموس (إسقاط الاستبداد والفساد) يصعب قياس مدى التقدم في انجازه ويسهل على النظام الالتفاف عليه باتخاذ بعض الاجراءات “الاصلاحية”.
بينما ارتكنت الطبقات والفئات المتدبدبة (جزء كبير من الطبقات الوسطى والبرجوازية الكبرى الغير مرتبطة بالمافيا المخزنية) إلى وعود النظام بالإصلاح (تعديل الدستور) واكتفت بعض الحركات الفئوية ببعض التنازلات البسيطة التي ما أن مرت العاصفة حتى تراجع عنها النظام بل شن هجوما شرسا، بمساعدة الحزب الاصولي الممخزن، على الاوضاع الاجتماعية للجماهير الشعبية.
كما عانت هذه القوى الفاعلة من ضعف المبادرة واكتفت برفض مبادرة النظام لطرح التعديل الدستوري من دون أن تطرح بديلا بينما طرح البعض بديلا ساهم في تقسيم الحركة.
فقوة المخزن إذن تكمن، بالأساس، في ضعف القوى المناهضة له، ضعفها السياسي والفكري المتمثل في:
–غياب الأفق الإستراتيجي بمعنى التفكير في كيفية التغيير الشامل للدولة والمجتمع، وذلك بسبب انغماس هذه القوى في النضال اليومي الضروري والهام، لكن غير الكافي.
–ضعف التكتيك الذي يعني تحديد العدوالأساسي في كل فترة فترة وخطة (الشعار الملائم، الاشكال النضالية المناسبة، الوسائل والآليات التنظيمية والتحالفات الضرورية) لعزله واسقاطه.
— ضعف على مستوى الصراع السياسي والفكري ضد اطروحات ودعاية النظام والقوى الموالية له.
واليوم يهب شعبنا، وفي مقدمته الشباب الذي يعاني أكثر من غيره من الحكَرة والتهميش وانسداد الآفاق والهشاشة والقمع، للتعبير عن رفضه وغضبه وإدانته، ليس فقط للجريمة النكراء المرتكبة في حق محسن فكري، بل، وبشكل أعمق، لنظام يستهتر بمصير شعب بأكمله، نظام يدفع الشباب نحو اليأس والإحباط والضياع.
إن هذه الاحتجاجات الشعبية هي أيضا تعبير متجدد عن الطموح العميق لغد أفضل لأبناء وبنات الشعب، والذي لن يستطيع المخزن بكل جبروته الوقوف في وجهه، طال الزمان أم قصر.
إن هذه الانتفاضة الشعبية بارقة أمل في مستقبل أحسن لابد أنه آت لأن مسيرة الشعوب نحو الحرية والكرامة والديمقراطية حتمية، رغم التراجعات والكبوات والإفشالات الظرفية.
فهل ستستفيذ القوى الجذرية والديمقراطية من دروس النضالات القاسية السابقة لتوحيد صفوفها حول متطلبات الفترة الراهنة؟ وهل ستراجع الفئات المتذبذبة رهاناتها على الاصلاح من داخل المؤسسات المخزنية؟ وهل ستعي الحركات الفئوية أن تحقيق مطالبها يظل محدودا في ظل نظام اقتصادي-اجتماعي رأسمالي تبعي وريعي وطفيلي، ونظام سياسي مخزني متخلف ومفترس، وأن الحل الجدي لمشاكلها يتطلب تغيير هذا النظام السياسي-الاقتصادي-الاجتماعي وبالتالي أن نضالها يجب أن يندرج ويصب في النضال العام من أجل التغيير؟
إننا نعتقد أن الظروف أصبحت أكثر نضجا وأن القوى الجذرية والديمقراطية وكل القوى الحية يجب أن تتحمل مسئوليتها التاريخية لتحويل هذه الهبة الشعبية العفوية، إلى هذا الحد أو ذاك، إلى حركة منظمة من أجل التغيير الديمقراطي الحقيقي.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,845,اخبار العرب,894,اخبار المغرب,2070,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,618,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,183,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,134,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : لا حلَّ للمغرب سوى في إسقاط نظام المخزن – عبدالله الحريف*
لا حلَّ للمغرب سوى في إسقاط نظام المخزن – عبدالله الحريف*
https://1.bp.blogspot.com/-ucAVj0Tn41A/WBkKkXRoTOI/AAAAAAAAivw/O9BBqxZb_8MtBjQqEUZf0jlVkgNTY3SbQCLcB/s640/maxresdefault%2B%25282%2529.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-ucAVj0Tn41A/WBkKkXRoTOI/AAAAAAAAivw/O9BBqxZb_8MtBjQqEUZf0jlVkgNTY3SbQCLcB/s72-c/maxresdefault%2B%25282%2529.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_20.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_20.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy