موريتانيا تسمح للبوليساريو الوصول الى الأطلسي وجعلهم جدارا بينها وبين المغرب

يستمر الغموض حول منطقة الكركرات اتي انفرجت خلال شهر غشت الماضي ولم تنتهي حتى الآن، ومن التطورات الأخيرة  هو سماح موريتانيا لمقاتلين من ج...

يستمر الغموض حول منطقة الكركرات اتي انفرجت خلال شهر غشت الماضي ولم تنتهي حتى الآن، ومن التطورات الأخيرة  هو سماح موريتانيا لمقاتلين من جبهة البوليساريو الوصول الى الساحل الأطلسي، في محاولة منها تفادي جميع الحدود البرية مع المغرب. ولا تقدم الدولة المغربية أي توضيحات في هذا الشأن بل تلتزم الصمت.
وكان دور موريتانيا غامضا في أزمة الكركرات التي اندلعت عندما أراد المغرب تعبيد الطريق الرابطة بينه وبين موريتانيا في ما يعرف بقندهار، أي المنطقة التي لا يسيطر عليها أحد، وقالت الرباط أن العملية بتنسيق مع موريتانياـ لكن المعطيات اللاحقة أظهرت أن موريتانيا تتبنى استراتيجية مختلفة بل غير ودية تجاه المغرب.
في هذا الصدد، كان الناطق باسم الحكومة الموريتانية محمد الأمين ولد الشيخ قد صرح للصحفيين منتصف سبتمبر الماضي ” ان مايجري هناك لايجري على الحدود الموريتانية, وبالتالي ليست الدولة الموريتانية مطالبة بتحرك باتجاهه,،وانما الحكومة ثابتة على موقفها المعروف وهو الحياد التام في هذه القضية ومراقبة الأمور عن كثب”.
وتعترف نواكشوط بجبهة البوليساريو كدولة وتعتبرها جارتها الشمالية وليس المغرب. وسبق للسطات أن أوقفت صحفيا موريتانيا قال في التلفزيون الرسمي منذ أكثر من سنة أن الجار الشمالي هو المغرب.
في الوقت ذاته، سمحت لعناصر مسلحة من البوليساريو بالتواجد في الكركرات لمنع المغاربة من تعبيد الطريق، ويعالج مجلس الأمن هذا التطور دون التوصل الى اتفاق. ويبقى الخطير جدا هو السماح لمقاتلي البوليساريو بالانتقال الى نقطة بحرية في المحيط الأطلسي شمال لكويرة، وفق مصادر متعددة ووفق أرشطة فيديو جرى التأكد من صحتها.
وهذا القرار يجعل موريتانيا وقد أقامت جدارا من البوليساريو بينها وبين المغرب، ويحدث هذا في وقت تتوتر العلاقات أكثر بين المغرب وموريتانيا الى مستوى أن الأخيرة أرسلت جنرالا الاثنين من الأسبوع الجاري الى لكويرة لتفقد الجنود الموريتانيين في هذه المنطقة التي يعتبرها المغرب تابعة له بل ويجعل منها شعارا مركزيا وهو “من طنجة الى لكويرة”.
وتحدث هذه التطورات الأخيرة في ظل ما تعتبره موريتانيا توظيف المغرب للسينغال ضدها، علما أن العلاقات بين نواكشوط ودكار متوترة للغاية ومنذ عقود.
وتلتزم الدولة المغربية الصمت، فهناك صمت للديوان الملكي والحكومة بينما لم يقدم البرلمان على أي جلسة طارئة لهذا الملف الحساس. وتدرك موريتانيا أن المغرب لا يمكنه التحرك الآن حتى لا يتسبب في أزمة قد تعيق عودته الى الاتحاد الإفريقي.(ألف بوست)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : موريتانيا تسمح للبوليساريو الوصول الى الأطلسي وجعلهم جدارا بينها وبين المغرب
موريتانيا تسمح للبوليساريو الوصول الى الأطلسي وجعلهم جدارا بينها وبين المغرب
https://1.bp.blogspot.com/-j0rzmPzBN-E/WCIowbrdhWI/AAAAAAAAjBY/9CsTMI9zEiU6zm-obTeS9dFucVnXbFKWQCLcB/s640/MauritaniaMaroc-835x478.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-j0rzmPzBN-E/WCIowbrdhWI/AAAAAAAAjBY/9CsTMI9zEiU6zm-obTeS9dFucVnXbFKWQCLcB/s72-c/MauritaniaMaroc-835x478.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_0.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/11/blog-post_0.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy