المغرب$quote=إقرأالمزيد

المغرب$quote=إقرأالمزيد
تقرير يصفع اصحاب نظرية "التعايش مع الفساد والاستبداد مقابل الامن الداخلي"؟

اللاشيء.. بعد الانتخابات المغربية - علي أنوزلا *

مضت ثلاثة أسابيع على الانتخابات المغربية، صمتت خلالها أصوات حملاتها وأبواق دعاياتها، واختفت فيها وعودها وشعاراتها، وانتهت خلالها خصوما...


مضت ثلاثة أسابيع على الانتخابات المغربية، صمتت خلالها أصوات حملاتها وأبواق دعاياتها، واختفت فيها وعودها وشعاراتها، وانتهت خلالها خصومات أهلها، بل وتحولت في بعض الحالات إلى تواد ومحبة لم يسبق لها نظير بين خصوم الأمس الذين وقفوا يلتقطون الصور متماسكين متعاضدين يرفعون شارات النصر وهم الذين كانوا حتى الأمس القريب يرفعون أصواتهم لتبادل التهم والسباب والشتائم فيما بينهم.

ثلاثة أسابع كانت كافية لينسى الناس ما وصفها ملك المغرب محمد السادس بـ "القيامة". قيامة السياسيين الذين شغلوا الناس لمدة أسبوعين بتنابزهم وسبابهم وصراخهم وعويلهم وتحذيراتهم وإنذاراتهم.. انتهى كل شيء ولم تَقٌم "القيامة" المنتظرة.. ولم يتحول المغرب إلى سوريا كما كان يهدد ويحذر بعض السياسيين، ولم يرقى المغرب إلى مصاف الدول الديمقراطية كما كان يعد ويتعهد سياسيون آخرون..

كل شيء عاد إلى ما كان عليه. السياسيون عادوا إلى مقرات أحزابهم سالمين غانمين، حتى من يٌفترض فيهم أنهم انهزموا لم يخسروا، لأنهم يتعاملون مع الانتخابات بمنطق الربح والخسارة وليس بمنطق الهزيمة والنصر. النصر والهزيمة من أدبيات المعارك والربح الخسارة من قاموس أهل التجارة.

أما ستة ملايين مغربي الذين شاركوا في الانتخابات فعاد أغلبيتهم إلى روتينهم اليومي يأكلون الخبز ويمشون في الأسواق في انتظار استحقاق قادم، بينما تستمر الأغلبية الصامتة التي يفوق عددها 20 مليون مغربي في صمتها المريب إلى أجل غير مسمى.

حتى مجلس النواب الذي جرت هذه الاستحقاقات لانتخاب أعضائه وتجديد مقاعده، فقد عاد إلى اجتماعاته الروتينية وبنفس الوجوه القديمة و"البروفايلات" الجاهزة لأفراد الأسرة الواحدة وأبناء العمومة الواحدة.. إنه البرلمان الوحيد في العالم الذي توجد داخله أسر بكامل أفرادها وسلالات من نفس الصٌلب يمثلون أمة بكاملها يبلغ تعداد سكانها الرسمي 33 مليون نسمة!

انتهت الانتخابات ومعها انتهى الحديث عن "الاستراتيجيات" و"المخططات" و"المشاريع" و"الأوراش الكبرى" و"القرارات الشجاعة" و"الإشارات القوية"، وعاد المواطن يلوك الكلام الروتيني عن ارتفاع أسعار العدس، والزيادة في فاتورة الماء والكهرباء، واحتمال الرفع من سعر قارورة الغاز.. اختفت مانشطات الصحف وعناوين المواقع التي كانت تنقل التصريحات النارية للسياسيين أثناء حروبهم الكلامية في فترة الحملة الانتخابية، لتعود أخبار الجرائم والفضائح وحوادث السير لتهيمن من جديد.

تبخرت كل الشعارات التي رٌفعت أيام الحملة عن محاربة الفساد، وإصلاح التعليم، وتحسين الصحة، والقضاء على الفقر، وبناء المساكن، وتوفير الأمن، وتطوير الفلاحة، وتقدم الصناعة، وتنويع الصادرات، وتقليص العجز والرفع من نسب النمو.. وعادت من جديد أخبار الاختلاسات والسرقات، والاكتظاظ في فصول الدرس، وهدم البيوت على رؤوس سكانها بدعوى أنها بناء عشوائي بني تحت جنح الظلام في فترة الحملة الانتخابية، وبدأ الحديث عن تأخر سقوط الأمطار، وإغراق السوق بأنواع جديدة من الصناعات الصينية كان آخرها "دمية الجنس البلاستيك"، وتواصل الإعلان عن تفكيك الشبكات الإرهابية حتى ليٌخيّل للمرء أن المغرب تحول إلى "رقة" كبيرة أو "موصل" جديد، من كثرة عدد الخلايا التي يعلن كل شهر وكل أسبوع عن تفكيكها..

انتهى زمن الوعود الانتخابية وعاد زمن أخبار الفواجع: تلميذ يضرم النار في جسده داخل ساحة مدرسته احتجاجا على قرار تعسفي يحرمه  من حقه الطبيعي في متابعة دراسته. واختفت النقاشات السياسية والاقتصادية من على المنابر الورقية والرقمية، وانشغل القراء بمتابعة آخر أخبار مغامرات سعد لمجرد في باريس، وعاد الحديث من جديد حول نظرية "المؤامرة"، لكن ليس حول قضايا البلاد الكبرى، وإنما حول ما جرى في الليلة التي سبقت اعتقال لمجرد..

هو، كما قال الشاعر الكبير محمود درويش، "اللا شيء الذي يأخذنا إلى لا شيء".. هكذا هي الانتخابات المغربية تكاد تكون بلا معنى ولا طعم، تنتهي الانتخابات وتستمر الحياة كما كانت من قبل، لا شيء يتغير لا شيء يتحول.. يدخل نواب جدد إلى قبة البرلمان ويخرج من تحتها آخرون، ويدخل وزراء جدد إلى بيت الحكومة ويغادره آخرون، ويستمر الحكم بيد الحاكم ويستمر الشعب تحت طوعه ورهن إشارته..

"اللاشيء هذا" الذي عجز الشاعر عن وصفه هو حال الديمقراطية المغربية التي كلما حدقنا فيها كشفت لنا عن عبثيتها.

"هكذا يتناسل اللاشيء من لا شيء آخرَ.." يقول درويش، وكذلك تتناسل الديمقراطية المغربية من انتخابات إلى أخرى ليجد المواطن نفسه أمام نفس الشيء واللاشيء في نفس الوقت!

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,793,اخبار العرب,862,اخبار المغرب,1948,إعلام,262,اقتصاد,359,المراة,64,تدوين,487,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,592,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,8,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,115,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1059,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : اللاشيء.. بعد الانتخابات المغربية - علي أنوزلا *
اللاشيء.. بعد الانتخابات المغربية - علي أنوزلا *
https://2.bp.blogspot.com/-HfQ5GpyBc5M/WBPReHIK_FI/AAAAAAAAii0/svpQ1wwJA9o8boyUxW3XrZpXem5XuPzQQCLcB/s640/Ali-Anouzla-800x478.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-HfQ5GpyBc5M/WBPReHIK_FI/AAAAAAAAii0/svpQ1wwJA9o8boyUxW3XrZpXem5XuPzQQCLcB/s72-c/Ali-Anouzla-800x478.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_927.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_927.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy