تعويضات نهاية خدمة الحكومة تكلّف المغاربة أزيد من مليارين

سيغادر وزراء حكومة عبد الإله بنكيران مناصبهم وهم يحملون معهم تعويضات سخية عن نهاية خدمتهم الوزارية التي دامت لخمس سنوات، بالإضافة إلى ال...

سيغادر وزراء حكومة عبد الإله بنكيران مناصبهم وهم يحملون معهم تعويضات سخية عن نهاية خدمتهم الوزارية التي دامت لخمس سنوات، بالإضافة إلى التقاعد الذين سيتقاضونه مدى الحياة، والذي أثار مبلغه الكثير من الجدل خلال الولاية الحكومة السابقة، دون أن يعرف أي تغيير؛ وذلك على الرغم من المطالب الشعبية بتقليص قيمة تقاعد الوزراء والبرلمانيين.

وينص ظهير أبريل 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينهم على أن أعضاء الحكومة يتقاضون عند انتهاء مهامهم تعويضا خاصا يعادل مرتب عشرة أشهر؛ ما يعني أن كل وزير في حكومة بنكيران سيتقاضى تعويضا عن نهاية الخدمة يبلغ 60 مليون سنتيم.

وستكلف حكومة عبد الإله بنكيران، البالغ عدد وزرائها 39 وزيرا، ميزانية الدولة 2.3 مليار سنتيم كتعويضات عن نهاية خدماتهم. في حين أن رئيس الحكومة سيتقاضى مبلغ 70 مليون سنتيم تعويضا عن نهاية خدمته، بالنظر إلى أن أجرة رئيس الحكومة تكون هي الأعلى مقارنة مع وزرائه.

وبالإضافة إلى تعويضات نهاية الخدمة، التي سيتقاضاها كل وزير في حكومة بنكيران، فهناك التقاعد الدائم الذي سيحصل عليه الوزراء. وتبلغ القيمة الصافية لهذا التقاعد 3.9 ملايين سنتيم شهريا، علما أن بعض الوزراء سيخضعون لتكييف لمبلغ التقاعد في حال كانوا يزاولون مهنا أخرى. أما قيمة تقاعد رئيس الحكومة، فستصل إلى 6 ملايين سنتيم شهريا.

وبالرغم من كل الجدل الذي رافق ملف معاشات البرلمانيين والوزراء خلال الأشهر الماضية، وخروج المواطنين في وقفات أمام البرلمان من أجل الدعوة إلى إعادة النظر في تلك المعاشات، وبعد دخول العديد من الأحزاب السياسية على الخط في هذا الملف؛ فقد جرى طي، وضاع المطلب الأساسي، وحلت محله المزايدات السياسية.

وينص القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، الذي سهرت على إعداده حكومة عبد الإله بنكيران، على أن يستفيد أعضاء الحكومة عند انتهاء مهامهم من معاش يصرف لهم وفق الشروط وحسب الكيفيات المحددة بقانون؛ لكن، إلى حدود الساعة، لم يتم إصدار أي قانون مرتبط بهذه التعويضات.

في المقابل، ظهرت، خلال الحملة الانتخابية الحالية، العديد من المبادرات لمرشحين وقّعوا تعهدات بالتنازل عن رواتبهم في حال وصولهم إلى البرلمان لصالح العمل الخيري؛ وهي المبادرة التي أثارت الجدل بين مشكك في المبادرة ومشجع عليها.

ايوب الريمي(هسبريس)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2081,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,366,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : تعويضات نهاية خدمة الحكومة تكلّف المغاربة أزيد من مليارين
تعويضات نهاية خدمة الحكومة تكلّف المغاربة أزيد من مليارين
https://2.bp.blogspot.com/-vmgNKmAgLMM/V_Ty_kP5qeI/AAAAAAAAhpg/RdlrpgdhywoxN5FPtc0YUZLCpbbFky1NwCLcB/s640/files.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-vmgNKmAgLMM/V_Ty_kP5qeI/AAAAAAAAhpg/RdlrpgdhywoxN5FPtc0YUZLCpbbFky1NwCLcB/s72-c/files.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_78.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_78.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy