التهديد تمظهر من تمظهرات البؤس السياسي المغربي - سامي الفرج*

لا شك أننا ألفنا، نحن معشر المغاربة، قفشات السياسيين طيلة السنوات الأخيرة، وما هتفوا لنا عبر في وسائل الإعلام الاجتماعي من أوابد الكلام ...

لا شك أننا ألفنا، نحن معشر المغاربة، قفشات السياسيين طيلة السنوات الأخيرة، وما هتفوا لنا عبر في وسائل الإعلام الاجتماعي من أوابد الكلام وغرائبه، رغبة منهم أحيانًا في التماهي مع لحن قول البسطاء باعتبارهم قاعدة جماهيرية مهمة، وجسًا للوعي السياسي لدينا أحايين أخرى، في سياق الاطمئنان العادي على استقرار تخلفنا وجهلنا.

بيد أننا، ونحن نمرُّ مرور الكرام آسفين على هذه الخلطة العجيبة التي جعلت من الوعي السياسي المغربي ما هو عليه الآن، لا بد أن نقف غير ما مرة أمام بعض التصريحات المغلفة بورق بحب الأوطان، والمحشوة بغير قليل من التهديد. فلا بد أن إدريس لشكر، في مهرجانه الخطابي بالقنيطرة الثلاثاء الفارط، وزن كلماته جيدًا قبل أن يقذف في روع الحاضرين أولًا، ورواد المارد الأزرق ثانيًا، تهديدًا صريحًا بإعادة إنتاج السيناريو السوري، في حال فوز حزب العدالة والتنمية يوم 7 أكتوبر.

ولم يكتفِ الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي بالإشارة إلى جريحة الإنسانية، سوريا، بل مضى يقارن بين منافذ الهرب في حال حدوث سيناريو مماثل، مشيرًا أن السوريين لديهم إمكانية الفرار بما أن أمامهم البر، أما المغاربة فلا حيلة لهم والبحر من أمامهم غربًا وشمالًا. أما شرقًا فلا نقاش فيه، باعتبار أن الجزائر على حد قوله، «داروا علينا سور».

ولم يكن إدريس لشكر الأول في استخدام الوعيد، فقد سبقه زميله في الحرفة، عبد الإله بنكيران، عندما قال في كلمة ألقاها في اجتماع الكتاب المجاليين لشبيبة حزب العدالة والتنمية في يونيو المنصرم، في ما معناه أن أي إرباك للتجربة المغربية سيكون مأساويًّا، وأضاف: إما نجاح حقيقي وإلا فالكل سيؤدي العواقب.

وقبل ذلك، هدد رئيس الحكومة الحالي وزارة الداخلية بخروج الشعب إلى الشارع للاحتجاج في حالة ما حصل تزوير في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، معللًا أن استطلاعات الرأي أثبتت بالواضح فوز حزب العدالة والتنمية.

سياسيونا يتكلمون وكأن الهبّات الشعبية عبر العالم كانت يومًا من الأيام بسبب عامل وحيد معزول، وأن محض فوز حزب من الأحزاب سيغير خارطة السياسة في الدولة. هذا القول سيكون فيه كثير من الحقيقة إن كنا في دولة روحها الديمقراطية لا تختزل فقط في آلية التصويت. أما ونحن في المغرب، فلا يمكننا، البتة، تصور أن فوز حزب معين سيغير من ملامح حيواتنا بشكل عام، لأن التحكم باقٍ ويتمدد، بمباركة من غالبية الشعب الذي لم يستطع بعد استيعاب كلمات من قبيل «علمانية»، أو «ديمقراطية»، أو «ملكية برلمانية»، فضلًا عن أن يستشرف آثارها في مستقبله القريب أو البعيد المدى.

إذن، أدعو «كبار قادتنا العظام» إلى الكف عن محاولة استغفالنا، واستخدام لغة الوعيد والتهديد، وأن يتفادوا ما أمكن استحضار التجارب العربية في ثورات ما سمي بالربيع العربي؛ لأن هناك مغاربة لا يحدثون الفوضى بسبب خوفهم منها فقط، وإنما لحبهم الشديد لهذا الوطن.

أخيرًا، أحب أن أذكر أنني أدعوهم سلميًّا قبل أن أبدأ في مقاضاة كل سياسي يستخدم لغة التهديد، والمخاطرة بسمعة الوطن من أجل مناصب ومكاسب بئيسة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2083,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,226,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,368,ملفات,25,منوعات,373,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : التهديد تمظهر من تمظهرات البؤس السياسي المغربي - سامي الفرج*
التهديد تمظهر من تمظهرات البؤس السياسي المغربي - سامي الفرج*
https://1.bp.blogspot.com/-fRG7m4bJ6HQ/V_RGi6qGl3I/AAAAAAAAhog/pMEKNIRxhCMCK9KoHLml5hpWv4B4fgmMQCLcB/s640/benk-lach.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-fRG7m4bJ6HQ/V_RGi6qGl3I/AAAAAAAAhog/pMEKNIRxhCMCK9KoHLml5hpWv4B4fgmMQCLcB/s72-c/benk-lach.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_67.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_67.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy