Archive Pages Design$type=blogging

"اليونسكو" تعتمد مشروع قرار جديد بشأن القدس

(الاناضول) - صوتت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، اليوم، لصالح مشروع قرار"...

(الاناضول) - صوتت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، اليوم، لصالح مشروع قرار" البلدة القديمة في القدس وأسوارها".

واستنادا إلى متابعة مراسل وكالة الأناضول، فإن 10 دول صوتت لصالح مشروع القرار، وعارضته دولتين، فيما امتنعت ثماني دول عن التصويت، وتغيبت جمايكا عن الحضور.

وتم التصويت بطريقة سرية، بالظرف المختوم، على مشروع القرار، بعد إصرار كرواتيا وتنزانيا.

وتقدمت الكويت ولبنان وتونس بمشروع القرار نيابة عن الأردن وفلسطين.

ويشير برنامج اجتماعات لجنة التراث باليونسكو، والذي اطلع عليه مراسل الأناضول، إلى انه يتضمن النظر في الاقتراح الأردني المعنون:" بلدة القدس القديمة وأسوارها"، ويتضمن الانتهاكات الإسرائيلية ضد مدينة القدس والمقدسات فيها".

وكانت إسرائيل قد بذلت جهودا حثيثة من أجل منع التصويت على مشروع القرار، أو إسقاطه على الأقل.

واستبق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو صدور القرار، بالتقليل من شأنه، وإدانته.

وقال في تصريح وصل وكالة الأناضول نسخة منه قبيل صدور القرار اليوم:" الجهة التي تستحق الإدانة هي لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو وليس إسرائيل".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد رجح صباح اليوم، أن تعتمد "اليونسكو"، هذا القرار الذي وصفه بالمعادي.

وقال المكتب، في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول (قبيل صدور القرار):" تكون اللجنة من 21 دولة غير صديقة لإسرائيل، من بينها تونس والكويت ولبنان وكوبا وإندونيسيا، في حين أن دول صديقة كانت عضوة فيها العام الماضي، مثل ألمانيا وكولومبيا واليابان ليست عضوة فيها هذا العام".

وأضاف:" إذن، نتيجة التصويت معروفة سلفا". 
من ناحيته، رحّب مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح مكتوب، وصلت نسخة منه لوكالة الأناضول، بالقرار بعد اشارته إلى أن " قرار اليونسكو يرفض مصطلح (الهيكل) المزعوم في القدس".

وقال:" جاء تبني القرار رغم المعارضة الشرسة والضغوط الهائلة التي مارستها إسرائيل على الدول الأعضاء واليونسكو لإفشال القرار". 

وأضاف:" القرار يتضمن إدانة شديدة لاقتحامات الـمتطرفين وقوات الاحتلال الـمستمرة للمسجد الأقصى/الحرم الشريف وحث سلطات الاحتلال على منع جميع الإهانات والانتهاكات لقداسة الـمسجد الأقصى/الحرم الشريف بما في ذلك التدمير الـمتكرر لبوابات وشبابيك الـمسجد القبلي والبلاط التاريخي لقبة الصخرة الـمشرفة".

وتابع:" القرار يؤكد على عدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال في بلدة القدس القديمة ومحيطها، وذلك بناء على الـمواثيق الدولية مثل مواثيق جنيف ولاهاي وقرارات اليونسكو والأمم الـمتحدة".

وكان المجلس التنفيذي لليونسكو، قد اعتمد في 18 أكتوبر/تشرين أول الجاري، قرار "فلسطين المحتلة" الذي نص على "وجوب التزام إسرائيل بصون سلامة (المسجد الأقصى/الحرم الشريف) وأصالته وتراثه الثقافي وفقاً للوضع التاريخي الذي كان قائماً، بوصفه موقعاً إسلامياً مقدساً مخصصاً للعبادة ". 
واعتمد القرار بأغلبية 24 دولة ومعارضة 6 دولة وامتناع 24 دولة عن التصويت. 
وأشار القرار، الذي حصلت وكالة الأناضول على نصه، في 19 موضعا إلى المسجد الأقصى باسمه بالإضافة إلى تسمية "الحرم الشريف"، دون استخدام مصطلح "جبل الهيكل"، وهو الاسم الذي تطلقه على موقع المسجد الأقصى. 

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : "اليونسكو" تعتمد مشروع قرار جديد بشأن القدس
"اليونسكو" تعتمد مشروع قرار جديد بشأن القدس
https://3.bp.blogspot.com/-yvUHmebhubk/WBCQg4F_XjI/AAAAAAAAiaY/ZLXlppeYQjYP8zrP5vZ_xg_QzyOgbxzGQCLcB/s320/thumbs_b_c_dc8fc3db7b7890771aacd5ef385c55dc.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-yvUHmebhubk/WBCQg4F_XjI/AAAAAAAAiaY/ZLXlppeYQjYP8zrP5vZ_xg_QzyOgbxzGQCLcB/s72-c/thumbs_b_c_dc8fc3db7b7890771aacd5ef385c55dc.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_274.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_274.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع