Archive Pages Design$type=blogging

انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية بالمغرب وبدء فرز الأصوات

(الاناضول) -  انتهت عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الجمعة بالمغرب، في موعدها المحدد 18(ت.غ)، لتبدأ مباشرة عملية ف...

(الاناضول) - انتهت عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الجمعة بالمغرب، في موعدها المحدد 18(ت.غ)، لتبدأ مباشرة عملية فرز الأصوات في مراكز الاقتراع بحضور رؤساء المراكز الانتخابية وممثلي اللوائح (القوائم) الحزبية المتنافسة، بحسب مراسل الأناضول.

ولم تعلن وزارة الداخلية المغربية حتى إغلاق الصناديق عن نتائج المشاركة في هذه الانتخابات، بحسب المصدر الذي أوضح أن آخر نسبة أعلنت عنها الوزارة في الـ12 ظهر اليوم بالتوقيت المحلي(11تغ)، بلغت حدود الـ10%.

ومن المنتظر أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات منتصف الليلة، من طرف وزارة الداخلية، فضلا عن إعلان الأحزاب عن أهم المدن التي حصلت على مقاعد بها. 

وانطلقت صباح اليوم، عاشر انتخابات برلمانية يشهدها المغرب منذ استقلاله، والرابعة من نوعها منذ تولي الملك محمد السادس الحكم عام 1999، في جميع الدوائر الانتخابية، بما فيها الدوائر الواقعة بإقليم الصحراء المتنازع عليه بين المملكة وجبهة "البوليساريو".

ويبلغ عدد مكاتب التصويت المحلية حوالي 38 ألف مكتب في جميع التراب المغربي. 

ويحق لـ 15.7 مليون ناخب مغربي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وهي انتخابات مباشرة يختار خلالها المواطنون 395 نائبًا من ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، ويعين العاهل المغربي رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها. 

وبحسب المجلس الوطني لحقوق الانسان (حكومي)، تباشر 37 هيئة وطنية ودولية، مراقبة الانتخابات، من بينها31 جمعية مغربية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس. 

وتعتمد هذه الهيئات أكثر من 4 آلاف ملاحظ (مراقب)، بينهم 92 ملاحظا دوليا، مهمتهم المراقبة المحايدة لسير العملية الانتخابية، بدءًا من الحملة الدعائية للمرشحين، ومرورًا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.

ومن أبرز الأحزاب المشاركة في الانتخابات، "العدالة والتنمية" الذي يقود الحكومة الحالية، وسبق أن تصدر الانتخابات البلدية في كل المدن الكبرى، وأغلب المدن المتوسطة بالبلاد في سبتمبر/ أيلول 2015، وحزب "الأصالة والمعاصرة" المعارض، الذي حصد أغلب أصوات الأرياف في الانتخابات البلدية الأخيرة، وحصل على أكبر عدد من المقاعد بها. وحزب "الاستقلال" (محافظ) الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) في أكتوبر/ تشرين أول 2015، وأحزاب "التجمع الوطني للأحرار"، و"الحركة الشعبية"، و"التقدم والاشتراكية"، المشاركة في الحكومة. 

وحظيت هذه الانتخابات بتغطية إعلامية واسعة من داخل وخارج البلاد، بالنظر لكونها تجري في بلد صمدت فيه الحكومة إلى نهاية ولايتها، بعد الربيع العربي، وشكلت البلاد نموذجًا من حيث الاستقرار في ظل محيط إقليمي مضطرب.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية بالمغرب وبدء فرز الأصوات
انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية بالمغرب وبدء فرز الأصوات
https://2.bp.blogspot.com/--y3dkzdBFnY/V_f0_zITsjI/AAAAAAAAhyA/Ghlk2st3w_U9sEnSMjrBleg0cEEZgQ8QQCLcB/s640/thumbs_b_c_a65330f0906e344344d3016f6d6128df.jpg
https://2.bp.blogspot.com/--y3dkzdBFnY/V_f0_zITsjI/AAAAAAAAhyA/Ghlk2st3w_U9sEnSMjrBleg0cEEZgQ8QQCLcB/s72-c/thumbs_b_c_a65330f0906e344344d3016f6d6128df.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_24.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/blog-post_24.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع