أكبر حزب بالعالم (88 مليون عضو) يعقد اجتماعه السنوي لتعزيز سلطة الرئيس الصيني

(ا ف ب) - يعقد كبار قادة الحزب الشيوعي الصيني، أكبر حزب في العالم يضم 88 مليون عضو، اعتبارا من الاثنين اجتماعهم السنوي الذي يتوقع أن ي...


(ا ف ب) - يعقد كبار قادة الحزب الشيوعي الصيني، أكبر حزب في العالم يضم 88 مليون عضو، اعتبارا من الاثنين اجتماعهم السنوي الذي يتوقع أن يعزز سلطة الرئيس شي جينبينغ.
ويلتقي حوالى 400 عضو في اللجنة المركزية للحزب الواحد، في اجتماعات مغلقة وسط تدابير امنية مشددة في أحد فنادق بكين، ليبحثوا على مدى أربعة أيام مسائل إدارة شؤون البلد الأكبر عدديا في العالم.
وقبل عام، أعلن في ختام هذا الاجتماع الموسع وضع حد لسياسة الطفل الواحد والسماح لجميع العائلات بإنجاب طفلين.
ويعمل الرئيس شي جينبينغ الامين العام للحزب الشيوعي الصيني، منذ وصوله الى السلطة في نهاية 2012، على توسيع سيطرته على الحزب حيث بات يملك نفوذا أكبر من أي زعيم آخر منذ ماو تسي تونغ، مؤسس جمهورية الصين الشعبية عام 1949.
وادت حملة مكافحة الفساد التي شنها الى نسف معاقل قادة كان يعتقد أنه لا يمكن المساس بهم مثل الرئيس السابق لأجهزة الأمن تشو يونغكانغ، كما تثير مخاوف المسؤولين الأدنى مراتب. وفرضت منذ 2013 عقوبات على أكثر من ألف من اعضاء الحزب، على ما أعلنت اللجنة المركزية التاديبية التابعة للحزب الشيوعي الصيني في نهاية الأسبوع.
- اجتماع تتخلله "مناورات" -
غير أن المحاولات لإصلاح مؤسسات رسمية تسيطر على أجزاء كاملة من الاقتصاد غير أنها لا تدر سوى أرباح ضئيلة، تواجه مقاومة شرسة من قبل مسؤولين حريصين على الحفاظ على مصالحهم فيها.
وقال انتوني سيتش خبير السياسة الصينية في جامعة هارفارد إن "هذه الاصلاحات لم تأت فعليا بأي نتيجة في السنوات الثلاث الأخيرة" وأضاف "من الواضح أن شي يعتبر الحزب الجهة الوحيدة التي يمكنها دفع الإصلاحات قدما. لم يعد يثق بالمجتمع ولا بالدولة".
وتوقع خلال الاجتماع الموسع أن "تجري مناورات بين الذين يحظون بدعم شي وأولئك الذين يشعرون بأنفسهم مهددين جراء حملة مكافحة الفساد وامكانية إجراء إصلاحات جديدة في القطاع العام".
ويشكل الاجتماع مناسبة للرئيس من أجل "تعزيز موقعه القيادي وترسيخ قاعدة سلطته"، برأي ماو شولونغ من جامعة الشعب في بكين.
- عدم تطبيق التنظيمات -
وأوضح أن مكافحة الفساد حققت "تقدما" في قطاعات لم يكن من الممكن في الماضي استهدافها، لكن فاعليتها قد تؤدي في المقابل الى إضعاف موقع الحزب الشيوعي، بحسب ما رأت مجلة "كيوشي" (البحث عن الحقيقة) التابعة للحزب في افتتاحية الأسبوع الماضي.
وأتاحت هذه الحملة معاقبة مئات آلاف الأعضاء في الحزب، لكنها وفق الافتتاحية "تظهر أيضا حجم الفساد وخطورته داخل الحزب"، الأمر الذي "يضعف بصورة خطيرة أسس النظام وقدرة الحزب الشيوعي الصيني على ممارسة الحكم".
أما معارضو حملة مكافحة الفساد، فيعتبرون أنها تستخدم أداة سياسية لمكافحة الخصوم المنافسين داخل الحزب. وهم يرون أنه في غياب إصلاحات أساسية، فان الفساد سيستمر.
ويأمل هو شينغدو من معهد التكنولوجيا في بكين، في أن يصدر الاجتماع قواعد جديدة ترغم أعضاء الحزب الشيوعي الصيني على لزوم المزيد من الشفافية، مشيرا إلى أنه "سبق أن أعلن عن تنظيمات، لكن أيا منها لم يطبق".
وقال هو "آمل هذه المرة أن يقروا الإعلان عن أملاك" المسؤولين مؤكدا "بهذه الطريقة فقط سيتمكنون من كسب احترام الامة".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,844,اخبار العرب,893,اخبار المغرب,2067,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,617,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,133,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : أكبر حزب بالعالم (88 مليون عضو) يعقد اجتماعه السنوي لتعزيز سلطة الرئيس الصيني
أكبر حزب بالعالم (88 مليون عضو) يعقد اجتماعه السنوي لتعزيز سلطة الرئيس الصيني
https://2.bp.blogspot.com/-7_CFfkD8-Xk/WA3uj6S_DxI/AAAAAAAAiS0/C3fCP31o0b847Wab57z4LNYRf04jqKO-QCLcB/s640/Vue-de-la-salle-ds-congres_0.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-7_CFfkD8-Xk/WA3uj6S_DxI/AAAAAAAAiS0/C3fCP31o0b847Wab57z4LNYRf04jqKO-QCLcB/s72-c/Vue-de-la-salle-ds-congres_0.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/88.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/88.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy