رحيل احمد بناني عميد الحقوقيين وأحد أبرز المعارضين المغربيين طيلة 40 سنة في المهجر

القدس العربي» من حسين مجدوبي : بصمتٍ، رحل أحمد بناني الذي يعتبر من أبرز المناهضين للسلطة التقليدية «المخزن» في المغرب، ولعب، انطلاقا من ...

القدس العربي» من حسين مجدوبي: بصمتٍ، رحل أحمد بناني الذي يعتبر من أبرز المناهضين للسلطة التقليدية «المخزن» في المغرب، ولعب، انطلاقا من أوروبا، دورا بارزا في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان في المغرب خلال الأربعين سنة الماضية.

وكان بناني عانى من مرض عضال خلال السنوات الأخيرة في مغتربه في مدينة لوزان السويسرية، ليغادر الحياة الأسبوع الماضي بعد مسيرة حافلة بالعطاء السياسي. فقد كان من الجيل الثاني من المغاربة الذين التحقوا بالدراسة في الخارج بعد الاستقلال، وبعد دراسته في السوربون أصبح أستاذا جامعيا في جامعة لوزان حيث تخصص في تاريخ الأديان.

إقامته في سويسرا، حيث مقر حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، جعلته يتحول الى خبير في المجال الحقوقي ليقدم المشورة لعدد من الجمعيات الحقوقية العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، للترافع دوليا ضد هذا النظام العربي أو ضد إسرائيل.

وتميز أساسا بالدفاع عن الملفات الحقوقية المغربية وخاصة إبان سنوات الرصاص، حيث كان من الرواد الذين شكلوا لجانا للتعريف بالمعتقلين السياسيين في المغرب عندما كان القمع شديدا ومتسلطا ضد كل صوت تقدمي راغب في التغيير. واستمر في نضاله رفقة آخرين للتعريف بالخروقات التي يشهدها المغرب بين الحين والآخر.

وكان من أبرز المنادين بضرورة إنهاء المخزنية والتقاليد السلطوية في المغرب. وألقى محاضرات فكرية في عدد من المنتديات والجامعات الأوروبية حول ضرورة التطور الديمقراطي في البلاد. واعتبر ما يجري في المغرب بمثابة تغييرات شكلية لا ترقى الى ديمقراطية حقيقية، وتحفظ على مشاركة بعض اللاجئين في مشاريع سياسية في المغرب قبل أن يصابوا بخيبة أمل ويعودوا للخارج تدريجيا. ولهذا فضل البقاء في الاغتراب بدل العودة الى المغرب والاستمرار في النضال على الواجهة الحقوقية حتى وفاته الخميس الماضي، ونشرت عائلته خبر رحيله في نهاية الأسبوع الماضي.

وإذا كان بناني حتى السنوات الأخيرة من المغاربة القلائل الذين لم يؤمنوا بفرضية التطور الديمقراطي في المغرب، فقد عادت أوروبا الى احتضان بعض الذين يتعرضون للمضايقات ومن ضمنهم نشطاء حقوقيون وإعلاميون، بل وانتقلت ظاهرة اللجوء الى الولايات المتحدة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,963,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : رحيل احمد بناني عميد الحقوقيين وأحد أبرز المعارضين المغربيين طيلة 40 سنة في المهجر
رحيل احمد بناني عميد الحقوقيين وأحد أبرز المعارضين المغربيين طيلة 40 سنة في المهجر
https://2.bp.blogspot.com/-VOcOq2cMZHs/WA_KSCDlxZI/AAAAAAAAiYU/Blez0Hc1SV4qLskrjYiO1bVftP8wiyczwCLcB/s640/24a496.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-VOcOq2cMZHs/WA_KSCDlxZI/AAAAAAAAiYU/Blez0Hc1SV4qLskrjYiO1bVftP8wiyczwCLcB/s72-c/24a496.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/40.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/10/40.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy