الحكومة التونسية تعلق إجراءات "الصُلح" في قضايا فساد مالي تورط فيها مقربون من نظام الرئيس المخلوع

(أ ف ب): أعلنت الحكومة التونسية الجمعة تعليق إجراءات صُلح في قضايا فساد مالي تورط فيها مقربون من نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن ع...


(أ ف ب): أعلنت الحكومة التونسية الجمعة تعليق إجراءات صُلح في قضايا فساد مالي تورط فيها مقربون من نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (1987-2011) بعدما حجبت عنها هيئة دستورية مطالب صلح تقدّم بها هؤلاء.
وأورد “المكلف العام بنزاعات الدولة” (رئيس هيئة قضايا الدولة) في بيان ان “لجنة التحكيم والمصالحة” في “هيئة الحقيقة والكرامة” المكلفة تفعيل قانون “العدالة الانتقالية” في تونس “رفضت تمكينه من الاطلاع على المطالب” بحجة “السرية”.
واعتبر المسؤول الحكومي هذا الرفض خرقا لقانون العدالة الانتقالية الذي صادق عليه البرلمان التونسي في كانون الاول/ ديسمبر 2013 وأستحدثت بموجبه هيئة الحقيقة والكرامة.
وقال منير الشادلي المسؤول في “نزاعات الدولة” لفرانس برس “بحسب قانون العدالة الانتقالية، ولكي يتم قبول ملف طالب الصلح في جرائم الفساد المالي، يجب ان يتضمن ملفه اعترافا مكتوبا بما اقترفه وتحديد قيمة المبالغ المنهوبة ومؤيدات تثبت صحة اقواله واعتذارا مكتوبا للشعب التونسي”.
واضاف ان لجنة التحكيم والمصالحة “رفضت مد المكلف العام بنزاعات الدولة والذي يمثل الدولة والشعب التونسي في عملية الصلح، بهذه الوثائق الضرورية ولذلك لا يمكن المضي في اجراءات الصلح”.
واشار إلى أن اغلب مطالب الصلح في قضايا الفساد تتعلق بـ”رموز من نظام بن علي”.
واتصلت فرانس برس عبر الهاتف مرات عدة بخالد الكريشي رئيس لجنة التحكيم والمصالحة في هيئة الحقيقة والكرامة للحصول منه على تعقيب، لكنها لم تحصل على جواب.
ويجيز قانون العدالة الانتقالية وقف الملاحقات القضائية ضد المتورطين في “الاعتداء على المال العام” شرط “اعتراف” مكتوب و”اعتذار صريح” وإرجاع الاموال المنهوبة الى الدولة.
وتتمثل مهام هيئة الحقيقة والكرامة في “كشف حقيقة انتهاكات حقوق الانسان” الحاصلة منذ الاول من تموز/ يوليو 1955 (أي بعد نحو شهر على حصول تونس على الحكم الذاتي من الاستعمار الفرنسي) وحتى 31 كانون الاول/ ديسمبر 2013 و”مساءلة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات وتعويض الضحايا ورد الاعتبار لهم” وفق قانون العدالة الانتقالية.
و”الفساد المالي والاعتداء على المال العام” من بين “الانتهاكات” المنصوص عليها في قانون العدالة الانتقالية الذي حدد مدة عمل الهيئة بأربع سنوات قابلة للتمديد مرة واحدة لمدة سنة.
وكان فساد عائلة بن علي وعائلة زوجته ليلى الطرابلسي احد الاسباب الرئيسية لثورة 2011.
وفي ايار/ مايو الماضي قدم سليم شيبوب صهر بن علي، مطلب صلح لدى هيئة الحقيقة والكرامة ليكون أول عنصر من الاسرة الحاكمة السابقة يقدم على مثل هذه الخطوة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,786,اخبار العرب,857,اخبار المغرب,1933,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,482,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,589,حرية,198,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,3,صحة,177,صوت و صورة,665,علوم و تكنولوجيا,221,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,403,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,354,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الحكومة التونسية تعلق إجراءات "الصُلح" في قضايا فساد مالي تورط فيها مقربون من نظام الرئيس المخلوع
الحكومة التونسية تعلق إجراءات "الصُلح" في قضايا فساد مالي تورط فيها مقربون من نظام الرئيس المخلوع
https://1.bp.blogspot.com/-IsJhGx7elcA/V-7NjeW-OLI/AAAAAAAAhao/3XzeV7dDSrAxxJUoktwTiyowkiFVkmDyACLcB/s640/tunisia-Leila.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-IsJhGx7elcA/V-7NjeW-OLI/AAAAAAAAhao/3XzeV7dDSrAxxJUoktwTiyowkiFVkmDyACLcB/s72-c/tunisia-Leila.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/09/blog-post_541.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/09/blog-post_541.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy