فترة الانتخابات التشريعية تنعش المهن المرتبطة بها

(و م ع) -   تشكل انتخابات سابع أكتوبر المقبل وعلى غرار باقي الاستحقاقات الانتخابية الوطنية، مناسبة تنتعش خلالها عجلة الاقتصاد الوطني ، إ...

(و م ع) -  تشكل انتخابات سابع أكتوبر المقبل وعلى غرار باقي الاستحقاقات الانتخابية الوطنية، مناسبة تنتعش خلالها عجلة الاقتصاد الوطني ، إذ تطفو على الواجهة مجموعة من المهن الموسمية ، وتزدهر أخرى في غمرة أجواء المنافسة بين الأحزاب، وما تتطلبه من وسائل لخوض الحملات الانتخابية.

ومن بين المجالات التي تنتعش خلال فترة الانتخابات، قطاع المطابع والمهن المرتبطة به التي تتكفل بطبع الملصقات والمطويات ومختلف المنشورات الخاصة بالمرشحين وكذا البرامج الانتخابية للاحزاب.

وبناء عليه ، فإن هذه الانتخابات تعد بالنسبة للمطابع ، فرصة مهمة ، لأنها تساهم في انتعاش هذا القطاع وتبث فيه حركة غير عادية ، خاصة أن طباعة الملصقات والبرامج وغيرها ضروري ولا مناص منه بالنسبة للأحزاب في المحطات الانتخابية.

وأوضح الطياش رشيد صاحب مطبعة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الحملة الانتخابية تشكل فرصة لرفع إيقاع العمل وبالتالي المردود المادي مبرزا أن الكلفة المالية لطبع البرامج وصور المنتخبين وغيرها من المنشورات تتفاوت من مرشح لآخر ومن حزب لآخر ، من دائرة انتخابية إلى غيرها ، “حيث تؤثر عدة عوامل في القيمة الإجمالية لهذه العملية المرتبطة بالحملة الانتخابية”.

كما تشمل هذه العملية – حسب طياش – الطباعة الرقمية على مستوى الملصقات الكبرى التي تزين مقرات الأحزاب والسيارات والأقمشة والأقمصة والقبعات ، مضيفا أن هذا النوع من المنتجات يتطلب مضاعفة اليد العاملة مؤقتا ، خلافا للطباعة على مادة الورق.

ومن جهة أخرى فمهنة الخطاط ، الآخذة في الانقراض بسبب منافسة التكنولوجيا الحديثة ، تعرف رواجا لهذه المناسبة إذ تفضل عينة من المرشحين كتابة الشعارات الانتخابية بخط اليد.

فالخطاط ، يحول جدران بعض الشوارع ومقرات الأحزاب إلى معارض فنية ، معتمدا في ذلك على مهاراته في فن الخط والتي تلقى استحسانا من قبل العديد من المرشحين نظرا لجاذبيتها ووقعها.

كما يعمد المرشحون إلى نشر برامجهم وصورهم الانتخابية في الصحف اليومية ، حيث تخصص لها صفحات كاملة بالجرائد الورقية وكذا الإلكترونية .

وبالنسبة لمحمد البوزيدي الفاعل الجمعوي والحقوقي ، فإن المرشحين يستعينون خلال الحملة الانتخابية بمجموعة من الشباب مما يساهم في توفير فرص عمل خاصة لهم.

وأضاف في تصريح مماثل ، أن هؤلاء المرشحين يقومون أيضا بكراء السيارات ومكبرات الصوت ، و الاستعانة بخدمات مموني الحفلات والمطاعم ، لتموين تجمعاتهم الخطابية وغيرها.

وأشار إلى أنه بمناسبة الحملة الانتخابية تتم تعبئة شباب متخصص في مجال الإعلاميات من أجل القيام بحملات على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي للدعاية للمرشحين وعرض برامج أحزابهم وإنجازاتهم خاصة إذا كانوا منتخبين في فترات سابقة.

وبشكل عام ، فإن هذه المهن وإن كانت موسمية ، فإن لها اسقاطات اقتصادية واجتماعية مهمة إذ توفر دخلا لمجموعة من الشباب وتساهم في النهوض بأنشطة بعض القطاعات والخدمات.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2081,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,366,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : فترة الانتخابات التشريعية تنعش المهن المرتبطة بها
فترة الانتخابات التشريعية تنعش المهن المرتبطة بها
https://2.bp.blogspot.com/-mOx7gyswDvk/V-UvRIK78GI/AAAAAAAAhBs/jB9JBdxUc4sY40msPgF5HnGbradl_w6pQCLcB/s640/files.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-mOx7gyswDvk/V-UvRIK78GI/AAAAAAAAhBs/jB9JBdxUc4sY40msPgF5HnGbradl_w6pQCLcB/s72-c/files.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/09/blog-post_217.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/09/blog-post_217.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy