موريطانيا تستفز المغرب عسكريا في الكويرة

موريتانيا ترسخ من وجودها العسكري في لكويرة التي يعتبرها المغرب من أراضيه وترفع العلم في أطرافها في تصعيد جديد للازمة بين البلدين أقد...

موريتانيا ترسخ من وجودها العسكري في لكويرة التي يعتبرها المغرب من أراضيه وترفع العلم في أطرافها في تصعيد جديد للازمة بين البلدين

أقدمت موريتانيا خلال الأسابيع الأخيرة على ترسيخ وجودها في منطقة لكويرة الشهيرة، بما في ذلك رفع العلم في أطرافها، حسب الصحافة المغربية والموريتانية.
وتقوم دوريات عسكرية موريتانية منذ سنوات بتفقد شواطئ لكويرة بين الحين والآخر، حيث بقيت لكويرة ضمن الأراضي التي لم تفوتها موريتانيا الى المغرب بعد انسحابها من الجزء الجنوبي من الصحراء الغربية.
وتشكل لكويرة كلمة أسطورية للمغاربة للشعار الذي كان قد رفعه الملك الراحل الحسن الثاني حول الوحدرة الترابية للمغرب “من طنجة الى لكويرة”.
واكتسبت لكويرة وضعا شبيها بجزيرة ثورة بين اسبانيا والمغرب، فالأخير يعتبرها أرضا مغربية ولكنه لا ينصب العلم في أراضيها ونادرا ما تصل دورية بحرية مغربية الى المنطقة وإن كانت هذه الدوريات قد غابت خلال السنين الأخيرة.
ومنذ إعلان المغرب عزمه بناء ميناء الداخلة في الصحراء الغربية للانفتاح على منطقة غرب إفريقيا، عمدت موريتانيا تدريجيا الى ترسيخ وجودها العسكري في لكويرة، مما شكل توترا بين الرباط ونواكشوط.
ورغم الوفد الذي أرسله المغرب الى موريتانيا خلال نوفمبر الماضي والمكون من وزير الخارجية صلاح الدين مزوار ومدير الاستخبارات العسكرية ياسين المنصوري والمفتش العام للقوات المسلحة الجنرال بوشعيب عروب، رفض الرئيس محمد عبد العزيز سحب قواته من لكويرة، حسب  جريدة زهرة شنقيط الموريتانية.
ورفعت موريتانيا خلال الأسابيع الأخيرة من وجودها العسكري في لكويرة، وأصبح رسميا بل هناك حديث عن نصب العلم الموريتاني باستمرار على الأقل في الطرف الجنوبي. وتريد موريتانيا من وراء هذا التطور هو التأكيد أنها لن تسمح للمغرب بأن يجعلها حلقة ضعيفة في غرب أفريقيا عبر الميناء الذي ينوي تشييده في الداخلة، وتريد جعل لكويرة منصة مكملة لنواديبو.
والتواجد الموريتاني في لكويرة هو الذي يدفع قيادة البوليساريو ومنذ سنة تضغط على نواكشوط لكي تسمح بتواجد الصحراويين هناك خاصة في فصل الصيف.
وتمر العلاقات المغربية – الموريتانية بأزمة مفتوحة، فقد رفضت نواكشوط تعيين سفير لها في الرباط منذ خمس سنوات، واتهمت دوائر مقرب من الرئيس محمد عبد العزيز المغرب بإفشال القمة العربية. واقتصر التمثيل المغربي في القمة على ويزر الخارجية صلاح الدين مزوار.(راي اليوم)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,844,اخبار العرب,893,اخبار المغرب,2069,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,617,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,134,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : موريطانيا تستفز المغرب عسكريا في الكويرة
موريطانيا تستفز المغرب عسكريا في الكويرة
https://2.bp.blogspot.com/-9ilWOx-kheQ/V58tzgDx3ZI/AAAAAAAAgPE/f9NFNUbOonALi09uvu_U0oklZvi6UeVdQCLcB/s640/morocon-king-and-mouritana-preidendent-400x206.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-9ilWOx-kheQ/V58tzgDx3ZI/AAAAAAAAgPE/f9NFNUbOonALi09uvu_U0oklZvi6UeVdQCLcB/s72-c/morocon-king-and-mouritana-preidendent-400x206.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/08/blog-post_70.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/08/blog-post_70.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy