تمرد سجن عكاشة بالفيديو والصور: فرار جماعي للسجاء ومحاولة استيلاء على الاسلحة

الغربال انفو: متابعة - شهد سجن الأحداث في الدار البيضاء في المغرب محاولة فرار جماعي ليل الخميس الجمعة احبطتها الشرطة، واصيب فيها تسعة ...

الغربال انفو: متابعة -
شهد سجن الأحداث في الدار البيضاء في المغرب محاولة فرار جماعي ليل الخميس الجمعة احبطتها الشرطة، واصيب فيها تسعة سجناء قاصرين، بحسب ما ذكرت المندوبية العامة للسجون.
وقال بيان للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج التابعة لرئاسة الحكومة الجمعة إن "مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع (عكاشة-الدار البيضاء)" شهد ليل الخميس "أحداث شغب وتمرد من طرف نزلاء هذه المؤسسة".



واضاف ان السجناء الذين قاموا باعمال الشغب "عمدوا إلى إحراق بعض الأفرشة من أجل إحداث دخان، والعمل على دفع الموظفين إلى التدخل، وذلك بهدف مهاجمتهم والخروج إلى خارج المعقل".


وحاول السجناء القاصرون، حسب البيان، "فتح الباب الخشبي لمكان إيداع الأسلحة إلا أنهم فشلوا في الوصول إليها بعد أن لم يستطيعوا كسر الشبكة الحديدية للباب".
وبعد خروجهم إلى خارج المعقل، كما أوضح بيان مندوبية السجون، "قام هؤلاء السجناء بإضرام النار وتكسير حافلة لنقل السجناء، ورشق بعض الموظفين الذين أصيبوا بجروح خفيفة".
وأصيب تسعة سجناء ايضا في المواجهات، لكن لم يعرف ما إذا كانت إصاباتهم نجمت عن اختناق نتيجة الدخان أو عن تدخل الشرطة، فيما نقلت مواقع اخبارية محلية من الدار البيضاء سماع صوت اطلاق النار.
وتصاعدت النيران وسحب الدخان من السجن، حسبما نقل مصور وكالة فرانس برس، وطوقت القوى الامنية المؤسسة.


وأوضحت مندوبية السجون انه تم "إخراج مجموعات من السجناء إلى الساحة من أجل إخلاء المعقل إلى حين إحكام السيطرة على المتسببين في أعمال الشغب بالداخل".
واشارت الى انها ستوفد لجنة مركزية للبحث والتقصي لإجراء بحث دقيق وشامل من أجل تحديد العناصر الذين كانوا وراء هذه الاحداث واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم وتقديمهم إلى العدالة.
وياتي هذا الحادث وسط التوتر الاجتماعي جراء غياب الأمن ومأسسة سرقة ممتلكات الشعب عبر ما يسمى “خدام الدولة”، فلم يكن ناقصا سوى مشاهد إجرام على طريقة ما يجري في سجون أمريكا اللاتينية مثل الهندوراس وفنزويلا، وهو ما حدث في سجن عكاشة نتيجة مخطط هروب جماعي عبر إضرام النار.
والخطير في الأمر هو ما كشف عنه أن بعض السجناء حاولوا تكسير باب مكان مستودع الأسلحة بغية استعمالها في مواجهة الموظفين، وبعدما فشلوا لجأوا الى الحجارة. وتطلبت عملية إرساء الأمن في المؤسسة تدخل مختلف القوى الأمنية من شرطة ودرك وموظفي السجون وجنود، الأمر الذي يبرز مدى خطورة الوضع.



وحسبب موقع الف بوست فانه يجهل الحصيلة الحقيقية للجرحى حتى الآن بحكم أن تمردا من هذا النوع وحضور قوات متعددة لمواجهته قد يكون تسبب في إصابة العشرات بجروح متفاوتة الخطورة.
وتبرز بعض أشرطة الفيديو التي جرى تصويرها لهذا الحادث أن الأمر أصبح أشبه بتمرد نزلاء سجون أمريكا اللاتينية. والخطير في الأمر، أنه إذا حدث تمرد واحد فهذا سيجشع باقي السجون على محاولات مشابهة خاصة في ظل الاكتظاظ الذي تشهده سجون البلاد.ويتجاوز عدد السجناء في المغرب القدرة الاستيعابية للسجون بنسبة 100%، حسب وزير العدل المغربي، وهي تؤوي حاليا أكثر من 65 ألف سجين بينما ليست مهيأة لاستقبال اكثر من ثلاثين الفا.


COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,787,اخبار العرب,859,اخبار المغرب,1939,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,483,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,591,حرية,199,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,6,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,405,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : تمرد سجن عكاشة بالفيديو والصور: فرار جماعي للسجاء ومحاولة استيلاء على الاسلحة
تمرد سجن عكاشة بالفيديو والصور: فرار جماعي للسجاء ومحاولة استيلاء على الاسلحة
https://2.bp.blogspot.com/-2eOEUIlQIhA/V5tCQs_1kEI/AAAAAAAAgLo/mZtbOXOBzcY9aH-tl2nrHdR4QGYZaTGzwCLcB/s640/Carcel-800x478.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-2eOEUIlQIhA/V5tCQs_1kEI/AAAAAAAAgLo/mZtbOXOBzcY9aH-tl2nrHdR4QGYZaTGzwCLcB/s72-c/Carcel-800x478.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/07/blog-post_63.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/07/blog-post_63.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy