تركيا أردوغان : من انقلب على من ؟ - محجوب لطفي بلهادى*

يوم 15 جويلية المنقضي الموافق للسنة 1437 بالتقويم الهجري عاشت الجماعات الاسلاموية والحداثوية فى تونس قلبا وقالبا على وقع محاولة الانقل...


يوم 15 جويلية المنقضي الموافق للسنة 1437 بالتقويم الهجري عاشت الجماعات الاسلاموية والحداثوية فى تونس قلبا وقالبا على وقع محاولة الانقلاب بتركيا ..كوابيس "السيسى" المرعبة لازالت عالقة بالأذهان، قابله إحساسا حداثويا مستبطن وعميق بالخيبة والمرارة لإخفاق الحركة الانقلابية ...
فى المحصّلة المحرار السياسي التونسي مازال يعمل بنفس ميكانزمات أواخر القرن الماضي المتعفنة ..يتجدد بطريقة التعدّد الخلوي من جيل إلى آخر ..نجح فقط وبدرجة "ممتاز" فى صنع "جند الخلافة الفايسبوكى" وإرساء "جمهورية الفايسبوك الأولى" حتى قبل دخولنا للجمهورية الثانية التى بشّر بها الدستور... 
بعيدا عن التعاطي الانفعالي المأدلج المنتصر لهذا الطرف أو ذاك -الذي لا يساعد كثيرا فى فك شفرة الفزّورة التركية المستعصية- قد يكون من الأجدر تناول المسالة بشكل مغاير ومختلف من خلال طرح سلسلة من الأسئلة المفتوحة حول حقيقة محاولة الانقلاب فى تركيا ... 


1 بمنطق الانقلابات العسكرية 
كيف يمكن لعاقل استساغة أنّ ساعة انطلاق عملية انقلابية بهذا الحجم تكون موضوع خلاف وتضارب شديدين بين الرئيس التركي وجهاز الاستخبارات التركية ؟ أم أنّ هذا "اللبس فى التوقيت" يكشف أن العملية برمتها تكفلت بها أكثر من جهة من داخل ومن خارج المؤسسة العسكرية على وجه الخصوص؟
هل لعاقل لم يفقد صوابه بعد أن يصدّق بان طائرات أف 16 المعادية للشرعية تتكفل بمرافقة إيقونة الشرعية فى موكب خاشع من مقر إقامته "بمنتجع مرمريس" على بحر "ايجه" إلى العاصمة استانبول لملاقاة أنصاره ؟ 
كيف يمكن قراءة المشهد السريالي التركي الراهن (اعتقال وعزل لأكثر من 50 ألف والبقية تأتى من رجال امن وعسكريين وقضاة ومدرسيين وجامعيين الخ فى ظرف قياسي - 24 ساعة - من انطلاق المحاولة الانقلابية ) إن  لم تكن خلفيته بالأساس عملية تطهير واسعة، غير مسبوقة تم التخطيط لها بشكل جيد مع سابقيه الإضمار والترصد منذ زمن بعيد ؟
ألا تحيلنا هذه المحاولة إلى السيناريو الانقلابي المزعوم لسنة 2003 التى دحضته حيثيات "محكمة التمييز التركية" اعتبارا بان " «الأدلة واهية ولا علاقة لها بمخطط انقلابي حقيقي أو بالمتهمين»؟

الم يكن ما وقع توظيفا استخبارتيا فى منتهى الذكاء والحرفية لحالة من الاستياء داخل وحدات الجيش وإيهامهم بان انقلابا فى الأفق بصدد التحضير له وعليهم المشاركة فى إنجاحه قبل فوات الأوان ؟ 
أم أنها مجرد حركة تمرّد محدودة تورطت فيها عدد من القيادات العسكرية العليا والوسطى تم تضخيمها إعلاميا وتوظيفها سياسيا للمرور إلى السرعة الاردوغانية القصوى المطلوبة؟ 

2- بمفردات الانقلاب على الجماعة والدولة 

الم تتزامن المحاولة الانقلابية مع السعي المحموم لتغيير نظام الحكم فى تركيا على طريقة "أردوغان الاردوغانية" الخاصة جدا ؟ 
الم يكن "لسيف الرئاسة الاردوغانى القاطع" تداعيات مباشرة على "حزب العدالة والتنمية" نفسه لتنتهي  بإقالة مقنعة "لأحمد داوود اوغلو" ؟
الم يكن مثلث أربكان / أردوغان / كولن، هم من صنعوا الربيع التركي الذي انطلق منذ نهاية القرن الماضي ؟
الم ينهلوا جميعهم من نفس المعين الايديولوجى مع احترام الفوارق ؟
ما علاقة هذا الصراع الاسلاموى/الاسلامى بالدولة والمجتمع التركي  ؟
ألا يعتبر ما يحدث الآن فى تركيا عصفا للكيان المؤسساتي التركي التي اجتهدت أجيالا وأجيالا فى بناءه (إسلاميين وعلمانيين...) ؟
الم تشارك سياسات أردوغان الخارجية فى صنع الربيع الداعشى والجحيم الشرق الأوسطي ؟
ألا توفّر تركيا /أردوغان من خلال إصرارها على المضي قدما فى عملية التطهير الواسعة غطاءا دوليا لإعلان مرتقب لكيان كردى سوري مستقل على حدوده ؟
الم تساعد تركيا / أردوغان من ترسيخ القناعة بأن "رجل أوربا الضعيف" لم يتماثل بعد إلى الشفاء؟
الم يفسد علاقة الودّ والزيجة النفعية القائمة بين عائلته الفكرية الموسّعة (الإسلام السياسي) والغرب ؟
أليس الانخراط القطيعى "بالمشروع الاردوغانى الكبير" والتسويق له شكلا من أشكال الانتحار السياسي الحقيقى لمن يتبناه ؟ 
الم يكن كل ذلك انقلابا بمفردات السياسة والشؤون الإستراتيجية والدفاع وو... ؟

من الأكيد أن "الظاهرة الاردوغانية" تستحق أطنانا وأطنانا من البحوث والدراسات لميكيافليتها المتفردة ونجاحها المنقطع النظير فى إعادة كتابة "الأمير" بصيغ ومفردات القرن الحادي والعشرين، شعارها الأوحد : 
وراء كل كردى "عبد الله أوجلان" وكل تركي "عبد الفتاح كولن" ...

*جامعي متخصص فى القانون الدولي والتفكير الاستراتيجي 

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : تركيا أردوغان : من انقلب على من ؟ - محجوب لطفي بلهادى*
تركيا أردوغان : من انقلب على من ؟ - محجوب لطفي بلهادى*
https://4.bp.blogspot.com/-pkNU11vYW7U/V5TfVXQTMVI/AAAAAAAAgGI/xMW9DtTrqrktjpF5XX0QOk4cmI-nm5KeQCLcB/s640/Capture.PNG
https://4.bp.blogspot.com/-pkNU11vYW7U/V5TfVXQTMVI/AAAAAAAAgGI/xMW9DtTrqrktjpF5XX0QOk4cmI-nm5KeQCLcB/s72-c/Capture.PNG
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/07/blog-post_24.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/07/blog-post_24.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy