حكم جديد بالسجن المؤبد بحق محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر

قضت محكمة الجنايات في القاهرة السبت بالسجن المؤبد للرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي الذي يحاكم في قضية تخابر مع قطر، وفق ما افاد مراسل...


قضت محكمة الجنايات في القاهرة السبت بالسجن المؤبد للرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي الذي يحاكم في قضية تخابر مع قطر، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ومثل الرئيس السابق الذي عزله الجيش في تموز/يوليو 2013 وسبق ان حكم بالاعدام في قضايا اخرى، الى جانب 10 متهمين اخرين في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر" وتتعلق بتسليم الاخيرة مستندات "متعلقة بامن الدولة"، بحسب البيان الاتهامي.
وحكم على الرئيس الاسلامي المعزول بالسجن المؤبد، اي 25 عاما في مصر، بتهمة قيادة "تنظيم محظور" كما دين بتهم "اختلاس وثائق سرية تتعلق بامن الدولة" على ما اعلن محاميه عبد المنعم عبد المقصود لوكالة فرانس برس.
وفي حين برئ مرسي من تهمة التخابر، حكم على ستة من المتهمين معه بالاعدام بعد ادانتهم بالتهمة المذكورة.
وهذه القضية هي الرابعة ضد مرسي المنتمي الى حركة الاخوان المسلمين التي تعتبرها السلطات المصرية "ارهابية". وسبق ان صدرت بحقه احكام بالاعدام والسجن المؤبد والسجن 20 عاما في ثلاث قضايا مختلفة.
ومنذ اقدام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي على عزل مرسي يوم كان قائدا للجيش، يتعرض انصاره لحملة قمع دامية في مصر.

(ا ف ب) - صدر السبت حكم جديد بالسجن المؤبد بحق الرئيس المصري السابق الاسلامي محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، فيما لا تزال جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها تتعرض لقمع دام من جانب نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.
فقد اصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالسجن المؤبد بحق مرسي في القضية المذكورة، فيما قضت باعدام ستة متهمين اخرين، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ومثل الرئيس السابق الذي عزله الجيش في تموز/يوليو 2013 الى جانب 10 متهمين اخرين في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر" والتي تتعلق بتسليم المتهمين الدولة المذكورة مستندات "متعلقة بامن الدولة"، بحسب البيان الاتهامي.
وكانت قطر احدى الدول الرئيسية الداعمة لمرسي أثناء حكمه منذ العام 2012 حتى 3 تموز/يوليو 2013 حين أطاحه الجيش من الحكم بعد احتجاجات شعبية واسعة.
وحكم على مرسي بالسجن المؤبد، اي 25 عاما في مصر، بتهمة قيادة "تنظيم محظور" في اشارة للاخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة "تنظيما ارهابيا".
كما دين بالسجن 15 عاما بتهم "اختلاس وثائق سرية تتعلق بامن البلاد" على ما اعلن محاميه عبد المنعم عبد المقصود لوكالة فرانس برس.
وقال القاضي محمد شيرين فهمي في جلسة السبت ان "غالبية هذه الوثائق والمستندات تتعلق بالقوات المسلحة وتسليحها واماكن تمركزها".
الا ان محامي مرسي اكد في قاعة المحكمة ان "ليس هناك ادلة ضد المتهمين في القضية".
وفي حين بُرئ مرسي من تهمة التخابر، حكم على ستة من المتهمين معه بالاعدام بعد ادانتهم بالتهمة المذكورة. ومثل ثلاثة من المحكومين في قفص الاتهام العازل للصوت السبت.
وسبق ان صدرت ضد مرسي احكام بالإعدام والسجن المؤبد والسجن 20 عاما في ثلاث قضايا مختلفة.
ويمكن للمتهمين الطعن بالحكم امام محكمة النقض، اعلى محكمة جنائية في البلاد. واكد محامي مرسي انه سيطعن بالحكم بعد صدور الحيثيات.
- اجازة قتل الجاسوس -
وتتهم النيابة العامة في مصر مرسي ومدير مكتبه احمد عبد العاطي باختلاس اوراق تخص امن البلاد وخطط تسليح الجيش وتسليمها لامين الصيرفي سكرتير مرسي الذي مررها لصحافيين في محطة الجزيرة القطرية وضابط في المخابرات القطرية عبر وسطاء، من ضمنهم ابنة الصيرفي ومضيف جوي.
وقال القاضي فهمي قبيل النطق بالحكم في كلمة مقتضبة ان المتهمين "حصلوا على سر من اسرار الدفاع عن البلاد بغرض تسليمه لدولة قطر بمقابل مادي وذلك بغرض الاضرار بمركز البلاد الدفاعي والسياسي والدبلوماسي".
واضاف ان "المتهمين قد عرضوا الوطن لخطر عظيم لا يستقيم ان تكون عقوبته اقل من القتل".
وكانت المحكمة احالت اوراق ستة متهمين على مفتي البلاد تمهيدا لاصدار حكم باعدامهم بعد موافقته. واكدت المحكمة حكم الاعدام السبت بعد ورود راي المفتي "باثبات الجرم في حق المتهمين".
واكد القاضي فهمي السبت ان الفقهاء من قدامى ومعاصرين "اجازوا قتل الجاسوس".
وشدد على ان "ما قاموا به (المتهمون) لا يقل باي حال من الاحوال على التجسس بل يفوق".
ومثل مرسي بملابس السجن الحمراء في قفص منفصل عازل للصوت ملاصق لقفص اكبر وضع فيه المتهمون الاخرون الذين استقبلوا الاحكام كلها بهدوء تام.
واقيمت المحاكمة في اكاديمية الشرطة في حي التجمع الخامس شرق القاهرة والتي تحظى بحماية مشددة.
ومن بين المحكومين الستة بالإعدام، ثلاثة صحافيين حوكموا غيابيا، هم متهمون بالعمل كوسطاء.
ومن بين هؤلاء محمد إبراهيم هلال الذي عرفت عنه النيابة كرئيس تحرير في شبكة الجزيرة القطرية، بالإضافة إلى علاء عمر محمد سبلان الذي تم تقديمه على أنه صحافي أردني في القناة.
وأشار مسؤول في الجزيرة لوكالة فرانس برس إلى أن هلال كان "مستشارا" لرئيس القناة.
أما الصحافية الثالثة فهي أسماء محمد الخطيب التي تعمل مع موقع "رصد" المقرب من الإسلاميين.
وبعد اطاحة الجيش بقيادة السيسي حينها محمد مرسي، شنت اجهزة الامن المصرية حملة قمع ضد الاخوان المسلمين ادت الى مقتل 1400 من انصار مرسي على الاقل وتوقيف الاف اخرين.
وصدرت احكام بالاعدام على مئات من اعضاء او انصار جماعة الاخوان المسلمين، في ما وصفته الأمم المتحدة بانه سابقة في التاريخ الحديث.
لكن محكمة النقض ألغت عشرات من أحكام الإعدام.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,897,اخبار العرب,977,اخبار المغرب,2267,إعلام,267,اقتصاد,396,المراة,69,تدوين,518,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,195,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,263,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,698,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,180,فلسطين المحتلة,4,فنون,177,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1159,مجتمع,473,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,385,ملفات,51,منوعات,381,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : حكم جديد بالسجن المؤبد بحق محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر
حكم جديد بالسجن المؤبد بحق محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر
https://3.bp.blogspot.com/-ezJ8mKQHYyo/V2Vun5LjR-I/AAAAAAAAfw8/WAU_cfo62Fk1cGD4ZWmv4uNPvfGw3Tr9QCLcB/s640/image-doc-c2473.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-ezJ8mKQHYyo/V2Vun5LjR-I/AAAAAAAAfw8/WAU_cfo62Fk1cGD4ZWmv4uNPvfGw3Tr9QCLcB/s72-c/image-doc-c2473.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/06/blog-post_70.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/06/blog-post_70.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy