المغرب والجزائر يستمران في التركيز على المؤامرة لتبرير الصعوبات السياسية والاجتماعية

بدأ خطاب المؤامرة يطغى في المغرب والجزائر لتبرير الصعوبات التي يمر منها البلدان على المستوى الخارجي والداخلي، وقد يتعاظم هذا الخطاب مع م...

بدأ خطاب المؤامرة يطغى في المغرب والجزائر لتبرير الصعوبات التي يمر منها البلدان على المستوى الخارجي والداخلي، وقد يتعاظم هذا الخطاب مع مرور الأيام.
وعقد حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الائتلاف الحاكم في المغرب، مؤتمرا استثنائيا الأحد ليعالج قضية التمديد لأمينه العام عبد الإله ابن كيران (رئيس الحكومة الحالي) لولاية استثنائية وتأجيل المؤتمر العادي لما بعد الانتخابات التشريعية خلال أكتوبر المقبل.
وقام الحزب بهذه الخطوة للاحتفاظ بابن كيران أمينا عاما له لأنه يعتقد أن رئيس الحكومة يتمتع بها في المغرب، وقد تمنحه المركز الأول في الانتخابات في مواجهة أحزاب مثل الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال.
وخلال خطب المسؤولين الحزبيين ومنهم ابن كيران نفسه ووزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني، ركزوا على تعرض المغرب لمؤامرة خارجية لتفتيت وحدة أراضيه، وكانت الإشارة الى الولايات المتحدة والجزائر.
ويروج المسؤولون المغاربة لأطروحة التنسيق بين واشنطن والجزائر لفصل الصحراء الغربية عن المغرب، وهذه أول مرة يتم فيها إشراك الولايات المتحدة في المؤامرة.
وفي خطاب مشابه ولكن في تجاه معاكس، قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمّار سعداني الجمعة المنصرمة خلال لقائه بمناضلي حزبه بمدينة بمخاطر تحذق بالجزائر سواء تلك القادمة من الحدود ذاكرا بالاسم تنظيم داعش الإرهابي، أو تلك المؤامرات التي تحاك في الخفاء من أجل جرّ الجزائر إلى مستنقع الربيع العربي.
وتابع مؤكدا أن الجزائر مستهدفة خاصة وأنها بلد يرفض رئيسه عبد العزيز بوتفليقة الابتزاز، وأنها بلد سيد في قراراته ومواقفه، كما أن مخططي الربيع العربي لم ولن ينسوا للجزائر وقوفها وراء كشف الأهداف الحقيقية لما سمي بالربيع العربي والرّامية إلى تفكيك وتمزيق الوطن العربي، وضرب مثلا بما يحدث في ليبيا ومصر وسوريا يضيف سعداني، الذي أضاف كذلك إلى كل هذا عاملي التاريخ والثروات الطبيعية التي تملكها الجزائر والتي تسيل لعاب الأجانب.
ويعيش المغرب مشاكل في الصحراء الغربية نتيجة مواقف بعض الدول الغربية وبالخصوص الولايات المتحدة التي فاجأت المغاربة بضغط في مجلس الأمن الدولي. وتمر الجزائر بصعوبات بسبب تراجع عائدات النفط وما قد يحمله من تاثيرات سلبية على الوضع الاجتماعي بما فيها انفجار شعبي لتردي الأوضاع وبالخصوص مع الغموض في هرم السلطة بسبب مرض الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
ويبقى الطريف في خطاب المغرب والجزائر ليس فقط الإيمان بالمؤامرة بل اعتقاد الرباط في مؤامرة الولايات المتحدة-الجزائر ضدها، وفي الجانب الآخر إيمان الجزائر بمؤامرة مغربية-أمريكية ضدها.(راي اليوم)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : المغرب والجزائر يستمران في التركيز على المؤامرة لتبرير الصعوبات السياسية والاجتماعية
المغرب والجزائر يستمران في التركيز على المؤامرة لتبرير الصعوبات السياسية والاجتماعية
https://3.bp.blogspot.com/-Ten1TmUdt7U/V0uFImaSOdI/AAAAAAAAfVs/-wXcCcU3CscpwStVMv-ceid7U9pcLJVfgCLcB/s640/boutaflika-and-morocon-king.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-Ten1TmUdt7U/V0uFImaSOdI/AAAAAAAAfVs/-wXcCcU3CscpwStVMv-ceid7U9pcLJVfgCLcB/s72-c/boutaflika-and-morocon-king.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_964.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_964.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy