هل ستجرؤ حركة "النهضة" التونسية على الفصل بين الدين والسياسة؟

ينطلق اليوم الجمعة المؤتمر العاشر لحركة "النهضة" الإسلامية في تونس والذي من المرتقب أن تعلن خلاله عن "الفصل بين العمل الد...

ينطلق اليوم الجمعة المؤتمر العاشر لحركة "النهضة" الإسلامية في تونس والذي من المرتقب أن تعلن خلاله عن "الفصل بين العمل الدعوي والسياسي" والتحول إلى "حزب مدني".

وقد صرح راشد الغنوشي الخميس خلال حوار معه نشرته جريدة "لوموند" الفرنسية: "سنخرج من الإسلام السياسي لندخل في الديمقراطية المُسلمة". وأضاف: "نريد أن يكون النشاط الديني مستقلا تماما عن النشاط السياسي. هذا أمر جيد للسياسيين لأنهم لن يكونوا مستقبلا متهمين بتوظيف الدين لغايات سياسية. وهو جيد أيضا للدين حتى لا يكون رهين السياسة وموظفا من قبل السياسيين".

من جانبه، قال نائب رئيس حركة "النهضة" عبد الحميد الجلاصي لفرانس 24: "بالإضافة إلى العمل السياسي يشمل نشاط حركة النهضة أبعادا أخرى تهتم بالوعظ والإرشاد والتربية لكن اليوم تونس شهدت تحولا ديمقراطيا هاما وأرست دستورا جديدا فأصبحت هذه مهمة الجمعيات والمجتمع المدني وصار بإمكاننا التفرغ للعمل السياسي."
تسير حركة "النهضة" الإسلامية في تونس نحو الإعلان عن "الفصل بين العمل الدعوي والسياسي"، وفق ما أعلن رئيسها راشد الغنوشي الخميس لصحيفة "لوموند" الفرنسية. وهذا يطرح عدة تساؤلات: كيف سيتم الفصل؟ وهل هو ممكن؟
يذكر أن استطلاعا للرأي أجراه مؤخرا معهد "سيغما" التونسي بالتعاون مع مؤسسة "كونراد أديناور" الألمانية و"المرصد العربي للأديان" أفاد أن 73 بالمئة من التونسيين يؤيدون "فصل الدين عن السياسة".

وتعليقا على هذا القرار المرتقب، قال كريم وناس الصحفي التونسي المختص في الشأن السياسي لفرانس 24 إن "الفصل بين (النشاط) الدعوي والسياسي المنتظر إقراره في المؤتمر العاشر لحركة النهضة سيفصل الحركة إلى هيكل حزبي مهمته مجاراة الحياة السياسية المدنية وإلى مؤسسات ستكون مهمتها الاهتمام بالشأن الدعوي".

وتابع وناس: "الإشكال يكمن في صعوبة هذا الفصل على مستوى التطبيق خصوصا وأن المؤسسات التي ستتوجه إلى العمل الدعوي ستكون خاضعة لسلطة النهضة وستعمل لصالح الحزب السياسي، هذا الأمر من الممكن أن يخلق تململا لدى الطبقة السياسية التي تنادي بضرورة حياد المساجد." وأضاف: "النهضة مطالبة بالكشف عن المؤسسات والأطر التي ستتوجه إلى هذا المجال وشكلها هل هي جمعيات خيرية ثقافية أم مؤسسات اجتماعية؟".

وطالما وجهت لحركة "النهضة" الإسلامية انتقادات واتهامات باستغلال منابر المساجد والأطر الدينية للدعاية السياسية، ماقد يكون سببا وراء هذا التوجه الجديد لحركة الغنوشي. الذي سيكون استمرارية للعمل الدعوي بشكل غير مباشر.

صبرا المنصر/ فرانس 24

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2083,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,226,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,368,ملفات,25,منوعات,373,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : هل ستجرؤ حركة "النهضة" التونسية على الفصل بين الدين والسياسة؟
هل ستجرؤ حركة "النهضة" التونسية على الفصل بين الدين والسياسة؟
https://4.bp.blogspot.com/-5KHrkeCwQgo/Vz9WA06lkJI/AAAAAAAAfGU/ouRNLrKfvZon-OWCxFA-m34zlcD_eNlbgCLcB/s640/20052016_tunisie_ennahda_ghannouchi.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-5KHrkeCwQgo/Vz9WA06lkJI/AAAAAAAAfGU/ouRNLrKfvZon-OWCxFA-m34zlcD_eNlbgCLcB/s72-c/20052016_tunisie_ennahda_ghannouchi.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_869.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_869.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy