المغرب : رفع دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الامريكية بسبب تقريرها الحقوقي الأخير

لا تستبعد الحكومة المغربية اللجوء الى القضاء الأمريكي لرفع دعوى ضد وزارة الخارجية الأمريكية بسبب تقريرها حول وضع حقوق الإنسان في المغرب....

لا تستبعد الحكومة المغربية اللجوء الى القضاء الأمريكي لرفع دعوى ضد وزارة الخارجية الأمريكية بسبب تقريرها حول وضع حقوق الإنسان في المغرب. وارتفعت أصوات تؤيد مضمون التقرير الأمريكي.
وأوردت جريدة “أخبار اليوم” المعروفة بمصادرها من داخل حكومة عبد الإله ابن كيران اليوم السبت خبر دراسة المغرب دعوى ضد تقرير الخارجية الأمريكية حول حقق الإنسان في المغرب.
وتريد الرباط تصحيح القضاء الأمريكي مضمون القرار حول المغرب لتقديمه ما يعتبر “كذب وافتراء” بممارسات التعذيب تقع في المغرب.
وفي حالة التأكد من هذا الخبر، سيكون خطوة تصعيدية أخرى من جانب الرباط ضد واشنطن بعدما استدعت الخارجية المغربية السفير الأمريكي دوايت بوش منذ ثلاثة أيام وطالبته بتفسيرات  عن مضمون التقرير.
وتستبعد مصادر إقدام المغرب على مثل هذه الخطوة لأنه سيفتح المجال أمام الجمعيا الحقوقية الدولية للتقدم بشهادة ضد أمام القضاء الأمريكي.
ويحمل هذا الملف الجديد، فقد ارتفعت أصوات حقوقيين في المغرب تؤيد مضمون التقرير الأمريكي.
ووأبرز هذه الأوصات،  رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أحمد الهايج الذي نقلته عنه الجريدة الرقمية “بديل” أن “أن الطريقة التي تعاطت بها الدولة المغربية مع هذا التقرير تعني أنها لم تعد تقبل أي إنتقاد، وتريد أن تفرض منطقها وخطابها فيما يتعلق بوضعية حقوق الإنسان في المغرب”.
ويستطرد قائلا “باسم الاستثناء المغربي يريدون السكوت على الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان بالمغرب، وهي كثيرة ولا يمكن إخفاؤها بأي شكل من الأشكال… الدولة لا زالت تغرس رأسها في الرمال، وتريد أن تفرض على الحركة الحقوقية الوطنية والدولية تصورها لكيفية معالجة ملفات يدعي فيها الضحايا أنهم تعرضوا للاختطاف أو التعذيب وغيرها من الخروقات”.
وفي رأي مضاد، استغرب رئيس “المنظمة المغربية لحقوق الإنسان”، بوبكر لاركُو تكرار تقرير الخارجية الأمريكية حالات قديمة من الخروقات وجعلها وكأنها حديثة.
ويسيطر ملف الولايات المتحدة على الفعل السياسي والإعلامي في المغرب. وارتفعت أصوات انخرطت في خطاب السلطات المغربية بانتقادات واشنطن وتوجيه شتى الاتهامات “بالغدر” بالمغرب في ملف الصحراء الغربية. وتبنت واشنطن سياسة تثير قلق المغرب في هذا النزاع.
وفي المقابل، تنادي أصوات أخرى من السلطات عدم التصعيد مع دولة ذات وزن عالمي وهي المؤثرة في مجلس الأمن الدولي.(راي اليوم)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,960,اخبار المغرب,2255,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,660,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,176,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : المغرب : رفع دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الامريكية بسبب تقريرها الحقوقي الأخير
المغرب : رفع دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الامريكية بسبب تقريرها الحقوقي الأخير
https://4.bp.blogspot.com/-PI_Jy71K09Y/V0Bh9cWS93I/AAAAAAAAfHg/nBAiUung_NQ8tX-AVoeo_fsGYdC46M_-gCLcB/s640/moroc-king88.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-PI_Jy71K09Y/V0Bh9cWS93I/AAAAAAAAfHg/nBAiUung_NQ8tX-AVoeo_fsGYdC46M_-gCLcB/s72-c/moroc-king88.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_825.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_825.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy