انتبهوا الى أين توجهون خناجركم - محمد الموساوي*

تفاعل الفايسبوكيون بقوة مع خبرِ تَعَرُّضِ مستخدمة بمقصف كلية العلوم بجامعة مكناس لمحاكمة طلابية قضت بحلق شعرها وحاجبيها، المحاكمة عقده...

تفاعل الفايسبوكيون بقوة مع خبرِ تَعَرُّضِ مستخدمة بمقصف كلية العلوم بجامعة مكناس لمحاكمة طلابية قضت بحلق شعرها وحاجبيها، المحاكمة عقدها تيار البرنامج المرحلي المقدود من فصيل الطلبة القاعديين، تحول الخبر الى مادة دسمة لنوع خاص من المواقع الالكترونية، كما تفاعل معه البعض في سياق معزول وبجهل تام حول وضعية الجامعة المغربية، وخصوصية الحرم الجامعي والاعراف التي تنظمه..
لقد صار الكل مطلوب منه ان يكتب عن الحادث، هناك من وجده مناسبة لتصفية حساباته، وهناك من وجده فرصة لبث السم وتعويم الحقائق، وهناك من وجد الامر يبعث على الغثيان وانها ممارسة تنم عن عنصرية نوعية (مرتبطة بالنوع)، وهناك من وجد الحادث مطية للتهجم على الطلبة، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب و القاعيديين و الماركسين و اليسار بصفة عامة، وهناك من طالب بتدخل القضاء والبوليس من أجل تخليص الجامعة من هذه الشرذمة؟؟..وهناك وهناك...لكن ما اثار انتباهي هو الاصرار على اعتماد رواية واحدة، مع ان لا احد ولا دليل يؤكد هذه الرواية، بغض النظر عن الصورة المفبركة..

مبدئيا لا يمكن الدفاع عن مثل هذه السلوكيات الهمجية، لكن ايضا لا يمكن اتخاذ هذا السلوك الاجرامي منفذا لاستهداف اشياء أخرى، صحيح يجب ان نرفع اصواتنا عاليا "الجامعة للعلم وليست للعنف والارهاب" لكن ايضا يجب ان نرفع اصواتنا "الجامعة للعلم وليست للمخدرات وشبكات الدعارة المنظمة والمخبرين والاواكس والبوليس"...
قبل العودة لهذا الموضوع في تدوينة اخرى يهمني أن اوضح واشير الى بعض النقاط الضرورية:

1- المحاكمات الطلابية هو عرف طلابي ساد الساحة الطلابية من زمان، قبل ان يتواجد شيء في الساحة الجامعية اسمه الطلبة القاعديون ولا البرنامج المرحلي.
2- المحاكمات الطلابية نشأت في البدء لتحصين الساحية الجامعية من اختراقات البوليس والمخبرين الذين يساعدون على اعتقال المناضلين. 
3- عندما نتحدث عن الجامعة فنحن نتحدث عن الحرم الجامعي، يعني مدينة جامعية فيها الالاف من الطلاب هناك يدرسون ويناقشون ويأكلون وبنام أغلبهم، ولتدبير هذا المجتمع الصغير لابد من وجود اعراف تنظم الامر، لان من طبيعة الجامعة ان تكون مستقلة عن السلطة، لا وجود لرجال الامن ولا منظمي السير ولا ... داخل الجامعة، فالحرم الجامعي مجتمع مصغر يسيّر نفسه بأعراف متوارثة تسمى اعراف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.
4- في تاريخ الحركة الطلابية أغلب المحاكمات الطلابية كانت تخرج بنتيجة واحدة هي الحكم على من ثبت في حقه تجاوز اعراف هذا المجتمع المصغر بطرده من الحرم الجامعي بصفة نهائية ان كان الشخص لا علاقة له بالجامعة او حرمانه لمدة معينة من الاستفادة من مرافق الحرم الجامعي ان كان طالبا (شهرين، 6 اشهر، سنة..)، كانت أغلب المحاكمات يكون هدفها التشهير بمن ارتكب مخالفة في حق هذا المجتمع ليكون عبرة للاخرين وليكن الطلبة كلهم مشاركون في تحصين الحرم الجامعي من هذا العنصر الذي يهدد سكونه وسلامته..
5- لو لم تكن هذه الاعراف، ولو لم يسهر اجيال من المناضلين على تحصين الحرم الجامعي لكان منذ زمان مرتعا للعصابات المتاجرة بالمخدرات وشبكات الدعارة وشبكات التهجير السري... على اعتبار ان الفضاء الجامعي بعيدا عن اعين رجال الامن، لكن بسبب وعي ويقظة الحركة الطلابية كانت الساحة الجامعية مجتمعا تسوده اقصى درجات التفهم والتواصل والامن... رغم بعض التجاوزات التي حدثت بعض الاحيان. وبسبب هذه الاعراف تحولت الساحة الجامعية الى مجتمع نموذجي في السلوك والتحضر، الجامعة المغربية هو الفضاء الوحيد الذي يتم فيه احترام الصف، في هذا الفضاء لوحده ممكن ان تنسى هاتفك او محفظة نقود في مكان ما، ثم في المساء قد تجدا اعلانا يقول "من ضاع منه هاتف او محفظة نقود وكذا فليتصل بفلان.."
6- من يطالبون بتدخل الدولة للتحكم في الحرم الجامعي احرى بهم ان يعودوا ليقرأوا الف باء سوسيولوجية المعرفة واستقلالية الجامعة.
7- ان ندين هذا الفعل الشنيع لا يعني بالضرورة ان نتهجم على الحركة الطلابية وأن ندين شيء اسمه الاعراف الطلابية، لولا هذه الاعراف لكانت الجامعة المغربية مثل بعض جامعات كولمبيا والهند حيث يتحكم فيها رجال العصابات وفتوات الاحياء وتجار المخدرات ...
8- إن حلق رأس وحاجبي الضحية صحيح فيه تمييز بسبب النوع (امرأة) لكنه "تمييز ايجابي" وليس سلبيا فلو كان المتهم رجلاً لكسروا ساقيه وحلقوا رأسه وحاجبيه.
9- الكل تحدث عن الضحية بصيغ تروم تبرئتها، هناك من قال انها عاملة وهناك من تحدث عن قاصر وهناك من تحدث عن طالبة، لكن لا احد تحدث عن مخبرة ولا احد تحدث عن زعيمة شبكة للدعارة وترويج المخدرات و لا أحد تحدث عن حالات لأشخاص كان يخترقون الحرم الجامعي (مخبرون، بوليس سري..)تسببوا في مآسي للعديد من المناضلين والمناضلات...فهل هناك ما يؤكد ذلك ام العواطف الجياشة هي من حسمت ان الضحية امرأة مسكينة عاملة او طالبة؟ شخصيا لا املك دلائل تبرئ هذه الفتاة ولا املك دلائل تدينها، لذلك لن اقول انها مخبرة او ... ولن اقول انها عاملة بريئة او مستخدمة مسكينة، وليس لي ما يبرر تزكية هذا الطرف او ذاك، بل اكتفي بادانة هذا الفعل الاجرامي وأنبه الى ما يثار حول الحادث.
10-البرنامج المرحلي هو تيار داخل فصيل الطلبة القاعدين الذي فرخ العديد من التيارات، بل ثمة تيارات خرجت من رحم تيار البرنامج المرحلي نفسه، لذلك يجب الحذر والانتباه الى اطلاق التعميم بتوجيه التهم والتهجم..
11-صحيح، تيار البرنامج المرحلي يُقدم احيانا على ممارسات وسلوكيات اجرامية في حق الطلبة، وفي حق الذين يختلفون معهم، لكن ايضا يُعتبرون من أشرس المدافعين عن الحرم الجامعي ومجانية التعليم والتعليم العمومي.

وفي الاخير كل الادانة لمثل هذه التصرفات المسيئة للجامعة المغربية والحركة الطلابية، وكل الادانة للبوليس السري والعلني والمخبرين الذين يستهدفون اجتثاث الصوت النضالي من الجامعة المغربية، وواخيرا كل الادانة لمن يرى اشياء ويتغاضى عن اشياء اخرى ويسلك سبيل الانتصار للذات وتصفية الحساب دون الانتباه الى امكانية السقوط في تعبيد الطريق للاعداء للاجهاز تماما على الجامعة المغربية.
*محمد الموساوي
www.facebook.com/med.elmoussaoui

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,961,اخبار المغرب,2258,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,177,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : انتبهوا الى أين توجهون خناجركم - محمد الموساوي*
انتبهوا الى أين توجهون خناجركم - محمد الموساوي*
https://2.bp.blogspot.com/-gzkzLYOIyA4/Vz7pZ6roN3I/AAAAAAAAfFs/FlIV2eRQIWY5YGLLLuy7ViTObrWJ_S4iwCLcB/s640/21032014582.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-gzkzLYOIyA4/Vz7pZ6roN3I/AAAAAAAAfFs/FlIV2eRQIWY5YGLLLuy7ViTObrWJ_S4iwCLcB/s72-c/21032014582.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_425.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_425.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy