عبد الباري عطوان: نشعر بالحزن لهذه النهاية للسيدة روسيف نصيرة الشعوب المقهورة

كان منظرا محزنا.. المرأة الحديدية في البرازيل، ديلما روسيف، تجمع اغراضها الشخصية، وتغادر قصر الرئاسية، فاتحة المجال لنائبها ميشال تامر، ...

كان منظرا محزنا.. المرأة الحديدية في البرازيل، ديلما روسيف، تجمع اغراضها الشخصية، وتغادر قصر الرئاسية، فاتحة المجال لنائبها ميشال تامر، اللبناني الاصل، الذي طعنها في الظهر، عندما طلب من نواب حزبه حرمانها من الثقة في البرلمان، لكي يحل محلها لمدة ستة اشهر على الاقل، ريثما تتأكد نهائيا ادانتها بتهمة الفساد.
من يقرأ كلمة “الفساد” يعتقد ان الرئيسة روسيف غارقة في نهب المال العام، واقامة القصور، وامتلاك  حسابات سرية، ولكن الواقع نقيض لذلك تماما، فالتهمة الموجهة اليها هي “التلاعب في ارقام الحسابات العامة لاخفاء العجز في الميزانية”، وهي خطيئة سياسية ارتكبها كل الرؤساء قبلها، ولم يتعرض اي منهم لما تعرضت له.
انه “انقلاب دستوري” ضد هذه السيدة المناضلة التي حاربت الديكتاتورية في بلادها، وتعرضت للسجن والتعذيب بالصعقات الكهربائية، ورفضت التخلي عن قيمها ومبادئها، واستمرت في العمل السياسي في اطار الحزب الاشتراكي اليساري حتى وصلت الى قمة السلطة في بلادها، بعد ان تتلمذت على يد استاذها لولا داسلفا، العامل البسيط الذي قاد الطفرة الاقتصادية في مطلع الالفية الحالية، التي وضعت البرازيل في مصاف القوى الكبرى.
سوريف مثل هوغو تشافيز (فنزويلا)، ايفو موراليس (بوليفيا)، دانيال اورتيغا (نيكاراغوا)، تمثل الجيل الاشتراكي من زعماء امريكا اللاتينية الذين تحدو الغطرسة والهيمنة الامريكية، وانتصروا للطبقة الفقيرة المسحوقة، وعانوا الكثير بسبب هذه المواقف.
الرئيسة سوريف ضحية مؤامرة امريكية اسرائيلية مزدوجة، لانها وقفت مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في مواجهة الارهاب الاسرائيلي، وايدت بشدة قيام دولة فلسطينية مستقلة، ورفضت ان تقبل بتعيين داني ديان، احد ابرز قادة المستوطنين اليهود، سفيرا لدولة الاحتلال في البرازيل، وهي خطوة نادرة في عالم الدبلوماسية، وتسجل سابقة وعرفا في هذا المضمار، تحتذيها دول اخرى، تؤكد عدم شرعية الاستيطان، وعدم القبول بالمستوطنين كسفراء.
روسيف غادرت القصر الجمهوري مكرهة، وبعد مقاومة شرسة، وهي المرأة التي كانت الاولى التي تصل الى هذا القصر لدورتين في انتخابات شفافة، واستحقت ان تصفها مجلة “فوربس″ بأنها واحدة من اقوى سبع نساء في العالم.
شوهدت الدموع في عينيتها قهرا، وهي تودع العاملين البسطاء الذين اكد معظمهم انهم سيغادرون معها بحثا عن عمل جديد، او حتى البطالة، ولا العمل مع نائبها.
نحن في هذه الصحيفة “راي اليوم” نحترم الديمقراطية وقراراتها، ولكننا نشعر بالحزن لهذه النهاية للسيدة روسيف، نصيرة الشعوب المقهورة والمدافعة عن قضاياهم في مواجهة الاستكبارين الاسرائيلي والامريكي في ابشع صورها.
سوريف خرجت من القصر حتما، ولكن البرازيل ستدخل ازمات جديدة، وانقسامات حادة، وهذا ما يريده خصومها في واشنطن وتل ابيب.. ونأمل ان تعود اليه، وان يكون خروجها مؤقتا.

عبد الباري عطوان
“راي اليوم”

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,850,اخبار العرب,896,اخبار المغرب,2078,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,136,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عبد الباري عطوان: نشعر بالحزن لهذه النهاية للسيدة روسيف نصيرة الشعوب المقهورة
عبد الباري عطوان: نشعر بالحزن لهذه النهاية للسيدة روسيف نصيرة الشعوب المقهورة
https://2.bp.blogspot.com/-r0cvXCjEB4o/VzUTKr8p3NI/AAAAAAAAexw/mZEzb_wLkEcUEH93qX75RCp2dKnLw9BfgCLcB/s640/ROSEF-NNN.jpg777.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-r0cvXCjEB4o/VzUTKr8p3NI/AAAAAAAAexw/mZEzb_wLkEcUEH93qX75RCp2dKnLw9BfgCLcB/s72-c/ROSEF-NNN.jpg777.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_370.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_370.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy