تقرير حقوقي يحمل المسؤولية للشرطة في وفاة مواطن بمخفرها بالعيون الشرقية (فيديو)

الغربال أنفو: متابعة - اصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاوريرت (شرق المغرب) تقريرا مفصلا تحت عنوان "وفاة غامضة لمواطن ب...


الغربال أنفو: متابعة -

اصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاوريرت (شرق المغرب) تقريرا مفصلا تحت عنوان "وفاة غامضة لمواطن بعد اعتقاله بالعيون الشرقية". ويتعلق الامر بالسيد محمد خية وهو فلاح تم اعتقاله يوم 62 ابريل الماضي من طرف الشرطة. وجاء في التقرير بناءا على افادات استقتها الجمعية، ان السيد خية كان بصحة جيدة قيد حياته، وقد تكون ظروف اعتقاله التي تخللتها ممارسات التعنيف في الراس والعنق سببا في وفاته حسب ما جاء في التقرير، حيث حملت افادات بالتقرير مسؤولية الوفاة للشرطة، التي صرحت للجمعية ان الضحية هو من عرض نفسه للادى، وهو نفس التبرير الذي صرحت به شرطة كلميم بخصوص وفاة المعطل الصحراوي ابراهيم صيكا الشهر الماضي.. فيما يلي ننشر التقرير الحقوقي كاملا:


تلقى فرع جمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاوريرت نبأ وفاة المواطن المسمى قيد حياته '' محمد خية '' . المقبوض عليه يوم الثلاثاء 26 أبريل 2016 من طرف شرطــــة العيون الشرقية.
والهــالك من مواليد 10 يوليوز 1973 كان فلاحا فقيـــــرا يهتم بتربية الماشية . وحالته العائلية غير متروج . يقطن بدوار" أرسان " ، الواقع بحوالي 08 كيلومتر جنوب مدينة العيون الشرقية ، بقبيلة حديين جماعة عين الحجر التابعة لدائرة العيــــون . 
بعد تنقل لجنة تتبع الخروقات لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تاوريرت الى مدينة العيـــون . والاستماع إلى أطراف متعددة حول هذا الملف . استقينا مجموعة من الإفادات . تهم ظروف وملابسات هذه الوفاة الغامضة . التي تعد في كل الأحوال انتهاكا خطيرا للحق في الحياة كأقدس حق في منظومة حقوق الإنسان .

إفـــــادات : 
- تم الاتصال بداية بأفراد من عائلة الهالك ومقربين منه. حيث أجمعت تصريحاتهم ؛ بكون الضحية كان بصحة جيدة لما نزل صباح الثلاثاء 26 أبريل 2016 من بادية '' أرسان'' نحو مدينة العيون قصد التســـوق . حيث التقى مع أخته وأمه هناك . وبعدما قضى أغراضه في السوق . اتجه مساءا نحو المكان المعهود للتنقل والعودة الى الدوار . ولما كان في انتظار وسائل النقل والساعة تشير آنذاك الى السابعـــــــة مساءا بالتقريب ، تم القبض عليه من طرف عنصرين من الشرطـــة ، كانوا بلباس مدني ..

وتفيد إحدى الشهادات أنه تعرض لتعنيف شديد وسط الشارع . حيث لـُوِيَّت رقبته وعنقه بقوة من طرف أحد رجالات الشرطة . ورغم توسلاته الشديدة والاستجداء كي تعطى إليه فرصة ليذهب الى الدوار ؛ بغرض جمع أغنامه وسط الحظيرة. كي لا تبقى شاردة في الخلاء . ثم يعود بكل الضمانات الى مفوضية البوليس لإجراء البحث الذين يريدونه منه . فإن ذلك كان من دون جدوى . حيث اقتـــاده الشرطييـــن مكبلا نحو المخفـــر. 
تفيد إحدى الشهادات أنه تعرض لتعنيف شديد وسط الشارع . حيث لـُوِيَّت رقبته وعنقه بقوة من طرف أحد رجالات الشرطة
تقول العائلة أنها توصلت خلال الساعة التاسعة والنصف من نفس اليوم من الشرطـــــــة بمكالمة هاتفية أخبرتهم بكون ابنهم " محمد " يوجد بالمستشفى المحلي لمدينة العيون ويجب زيارته حالا . وأثناء التحاقهم بالمشفى وجدوه في حالة جد حرجة ، ملقى على السرير ليس بمكبل ولا معتقل ، شأنه شأن أي مريض دفعه العجز والمرض ليزور بنفسه المستشفى .وكان بالكاد ينطق عبارة : " أريد فحصا بالسكانير " . فيما كانت الطبيبة المداومة تطمئن العائلة بالقول : أن الأمر عادي جدا وعابر ولا يحتاج الى تخوف ولا إلى أية فحوصات . لكن العائلة لم تطمئن على صحة ابنها . وألحت على ضرورة نقله الى مستشفى الفارابي بمدينة وجدة. 
وبعد انصراف الشرطة . تم نقل الضحية مباشرة الى المستشفى الجامعي بمدينة وجدة. حيث وضع بقسم العناية المركزة ، أين لفظ أنفاسه صبيحة يوم الخميس 28/04/2016. ليودع جثمانه مباشرة بمستودع الأموات .

وتضيف العائلة أن الهالك لم يحظ بالعناية الصحية اللازمة بالمركز الصحي لمدينة العيون . ولم يتم نقله الى المستشفى الجامعي بوجدة إلا بعد تماطل دام من الوقت أزيد من ساعتيــــــن .


وعن سبب الوفاة ، يقول نفس المصدر أن الهالك قضى متأثرا بالكدمات البليغة التي أصيب بها على مستوى الرقبة و الرأس . ويُحمل المسؤولية الكاملة الى عناصر الشرطــــة و الى الأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي لمدينة العيون .

- وبعد تنقل لجنة تتبع الخروقات للج م ح إ ، الى مفوضية الشرطة بمدينة العيون والاستماع الى وجهة نظرها في هذه القضية : . أفاد رئيس المفوضية بأن الشرطة أوقفت الهالك'' محمد خية '' في حياته ، في حدود الساعة التاسعة ليلا من يوم الثلاثاء 26 أبريل 2016 بالشارع العام ، تحت طائلة استعمــــــــــاله لمخدر الحشيش . وكان في حالة تخدير متقدمة . و أثناء الاستعداد لوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية بالمخفر ؛ عرَّض نفسه لإيذاء عمدي ، بعدما ضرب رأسه مع القضبان الحديدية الخاصة بالغرفة الأمنية، وهو ما استدعى نقله إلى المستشفى المحلي لمدينة العيـــــون . و بعد الكشف الطبي عن صحته اتضح ــ حسب تصريح الطبيبة ــ أن حالته كانت عادية و مستقرة. مما دفع برئيس المفوضية أن يربط الاتصال بوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية وإخباره بالوضع . الأخير الذي أمر بإخلاء سبيله و متابعته في حالة سراح . 
وعن سبب الوفاة يرجح نفس المصدر أن الهالك يكون قضى متأثرا بمضاعفات الجروح التي تسبب فيها عمدا لنفسه أثناء توقيفه بالمفوضيــة .
الهالك قضى متأثرا بالكدمات البليغة التي أصيب بها على مستوى الرقبة و الرأس 
وصول الجثمان : أثناء وصول الجثمان من مدينة وجدة الى مدينة العيون مساء السبت 30 أبريل 2016 .اندلعت مسيرة حاشدة ضمت العشرات من ساكنة المدينة . جابت عددا من " الشوارع الرئيسية كان يتقدمها نعش الهالك وأفرادا من ذويه . توقفت المسيرة الغاضبة طويـــــلا أمام مقر مفوضية الشرطة . ندد فيها المتظاهرون/ات بالتعذيب بمخافر البوليس . وحمَّلوا مسؤولية إزهاق روح الهالك لعناصر الشرطة و للأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي بالعيون . وطالبوا بفتح تحقيق نزيه في هذه الانتهاك الصارخ للحق في الحيـــــاة ، مع معاقبة المتورطين المحتملين فيه . لتتحول التظاهرة بعد ذلك الى جنازة ومسيرة استنكارية في اتجاه مقبرة دوار" أرسان " حيث وري الهالك الثرى . 
عودة الى المستشفى الجامعي : طالب ذوي المتوفى " محمد خية " من إدارة المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة يوم الجمعة 06 ماي 2016 ؛ بملفه الطبي الكامل ، خصوصا أنهم سددوا مبالغ كل الفواتير المتعلقة سواء بالسكانير أو التحاليل الطبية وغير ذلك من الفحوصات . لكن طلب العائلة ــ كما أكدت ــ قُوبـــل بالتماطل والرفض غير المعلن .
وهو الأمر الذي كان موضوع مراسلة خاصة من فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة الى مدير المركز الاستشفائي . لحثه على تسليم الملف الطبي لذوي الهالك . وتبليغه استياء واستغراب الجمعية م ح إ من أسلوب التسويف وحجب المعلومة على أصحابها . والتي تـُعد حقا من حقوق الإنسان تكفلها المواثيق الدولية وكذلك الدستور بالمغرب على علاتــــــه . 

عن تشريح الجثة : وفي نفس الإطار راسل مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة ؛ الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بوجــدة . قصد الكشف عن الظروف والأسباب الحقيقية وراء الوفاة الغامضة للهالك " محمد خية " .
ولمواصلة الكشف عن الحقيقـــة وكل ملابساتها حول هذه الوفاة . يبقى هذا التقرير أوليا . ويواصل فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكل من تاوريرت ووجــــدة تتبعهما له . خصوصا و أن الدولة المغربية صادقت على مجموعة كبيرة من المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ، التي تُـــلـــزِمُها بحماية " الحق في الحيـــــاة " للأفراد والجماعات ، وعدم جواز إخضاع أي شخص للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة ، ومعاملة جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية....
عن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
ــ تاوريرت ــ

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,963,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : تقرير حقوقي يحمل المسؤولية للشرطة في وفاة مواطن بمخفرها بالعيون الشرقية (فيديو)
تقرير حقوقي يحمل المسؤولية للشرطة في وفاة مواطن بمخفرها بالعيون الشرقية (فيديو)
https://4.bp.blogspot.com/-qGd15xt49k8/VzO_Papr5YI/AAAAAAAAeuI/BSuriDnGgqEMktoAGK-6U8TXo7kKspg_gCLcB/s640/siege-police-el-aioun.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-qGd15xt49k8/VzO_Papr5YI/AAAAAAAAeuI/BSuriDnGgqEMktoAGK-6U8TXo7kKspg_gCLcB/s72-c/siege-police-el-aioun.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_35.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_35.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy