$type=ticker$count=12$cols=3$cate=0

تقرير حقوقي يحمل المسؤولية للشرطة في وفاة مواطن بمخفرها بالعيون الشرقية (فيديو)

الغربال أنفو: متابعة - اصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاوريرت (شرق المغرب) تقريرا مفصلا تحت عنوان "وفاة غامضة لمواطن ب...


الغربال أنفو: متابعة -

اصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاوريرت (شرق المغرب) تقريرا مفصلا تحت عنوان "وفاة غامضة لمواطن بعد اعتقاله بالعيون الشرقية". ويتعلق الامر بالسيد محمد خية وهو فلاح تم اعتقاله يوم 62 ابريل الماضي من طرف الشرطة. وجاء في التقرير بناءا على افادات استقتها الجمعية، ان السيد خية كان بصحة جيدة قيد حياته، وقد تكون ظروف اعتقاله التي تخللتها ممارسات التعنيف في الراس والعنق سببا في وفاته حسب ما جاء في التقرير، حيث حملت افادات بالتقرير مسؤولية الوفاة للشرطة، التي صرحت للجمعية ان الضحية هو من عرض نفسه للادى، وهو نفس التبرير الذي صرحت به شرطة كلميم بخصوص وفاة المعطل الصحراوي ابراهيم صيكا الشهر الماضي.. فيما يلي ننشر التقرير الحقوقي كاملا:


تلقى فرع جمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاوريرت نبأ وفاة المواطن المسمى قيد حياته '' محمد خية '' . المقبوض عليه يوم الثلاثاء 26 أبريل 2016 من طرف شرطــــة العيون الشرقية.
والهــالك من مواليد 10 يوليوز 1973 كان فلاحا فقيـــــرا يهتم بتربية الماشية . وحالته العائلية غير متروج . يقطن بدوار" أرسان " ، الواقع بحوالي 08 كيلومتر جنوب مدينة العيون الشرقية ، بقبيلة حديين جماعة عين الحجر التابعة لدائرة العيــــون . 
بعد تنقل لجنة تتبع الخروقات لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تاوريرت الى مدينة العيـــون . والاستماع إلى أطراف متعددة حول هذا الملف . استقينا مجموعة من الإفادات . تهم ظروف وملابسات هذه الوفاة الغامضة . التي تعد في كل الأحوال انتهاكا خطيرا للحق في الحياة كأقدس حق في منظومة حقوق الإنسان .

إفـــــادات : 
- تم الاتصال بداية بأفراد من عائلة الهالك ومقربين منه. حيث أجمعت تصريحاتهم ؛ بكون الضحية كان بصحة جيدة لما نزل صباح الثلاثاء 26 أبريل 2016 من بادية '' أرسان'' نحو مدينة العيون قصد التســـوق . حيث التقى مع أخته وأمه هناك . وبعدما قضى أغراضه في السوق . اتجه مساءا نحو المكان المعهود للتنقل والعودة الى الدوار . ولما كان في انتظار وسائل النقل والساعة تشير آنذاك الى السابعـــــــة مساءا بالتقريب ، تم القبض عليه من طرف عنصرين من الشرطـــة ، كانوا بلباس مدني ..

وتفيد إحدى الشهادات أنه تعرض لتعنيف شديد وسط الشارع . حيث لـُوِيَّت رقبته وعنقه بقوة من طرف أحد رجالات الشرطة . ورغم توسلاته الشديدة والاستجداء كي تعطى إليه فرصة ليذهب الى الدوار ؛ بغرض جمع أغنامه وسط الحظيرة. كي لا تبقى شاردة في الخلاء . ثم يعود بكل الضمانات الى مفوضية البوليس لإجراء البحث الذين يريدونه منه . فإن ذلك كان من دون جدوى . حيث اقتـــاده الشرطييـــن مكبلا نحو المخفـــر. 
تفيد إحدى الشهادات أنه تعرض لتعنيف شديد وسط الشارع . حيث لـُوِيَّت رقبته وعنقه بقوة من طرف أحد رجالات الشرطة
تقول العائلة أنها توصلت خلال الساعة التاسعة والنصف من نفس اليوم من الشرطـــــــة بمكالمة هاتفية أخبرتهم بكون ابنهم " محمد " يوجد بالمستشفى المحلي لمدينة العيون ويجب زيارته حالا . وأثناء التحاقهم بالمشفى وجدوه في حالة جد حرجة ، ملقى على السرير ليس بمكبل ولا معتقل ، شأنه شأن أي مريض دفعه العجز والمرض ليزور بنفسه المستشفى .وكان بالكاد ينطق عبارة : " أريد فحصا بالسكانير " . فيما كانت الطبيبة المداومة تطمئن العائلة بالقول : أن الأمر عادي جدا وعابر ولا يحتاج الى تخوف ولا إلى أية فحوصات . لكن العائلة لم تطمئن على صحة ابنها . وألحت على ضرورة نقله الى مستشفى الفارابي بمدينة وجدة. 
وبعد انصراف الشرطة . تم نقل الضحية مباشرة الى المستشفى الجامعي بمدينة وجدة. حيث وضع بقسم العناية المركزة ، أين لفظ أنفاسه صبيحة يوم الخميس 28/04/2016. ليودع جثمانه مباشرة بمستودع الأموات .

وتضيف العائلة أن الهالك لم يحظ بالعناية الصحية اللازمة بالمركز الصحي لمدينة العيون . ولم يتم نقله الى المستشفى الجامعي بوجدة إلا بعد تماطل دام من الوقت أزيد من ساعتيــــــن .


وعن سبب الوفاة ، يقول نفس المصدر أن الهالك قضى متأثرا بالكدمات البليغة التي أصيب بها على مستوى الرقبة و الرأس . ويُحمل المسؤولية الكاملة الى عناصر الشرطــــة و الى الأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي لمدينة العيون .

- وبعد تنقل لجنة تتبع الخروقات للج م ح إ ، الى مفوضية الشرطة بمدينة العيون والاستماع الى وجهة نظرها في هذه القضية : . أفاد رئيس المفوضية بأن الشرطة أوقفت الهالك'' محمد خية '' في حياته ، في حدود الساعة التاسعة ليلا من يوم الثلاثاء 26 أبريل 2016 بالشارع العام ، تحت طائلة استعمــــــــــاله لمخدر الحشيش . وكان في حالة تخدير متقدمة . و أثناء الاستعداد لوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية بالمخفر ؛ عرَّض نفسه لإيذاء عمدي ، بعدما ضرب رأسه مع القضبان الحديدية الخاصة بالغرفة الأمنية، وهو ما استدعى نقله إلى المستشفى المحلي لمدينة العيـــــون . و بعد الكشف الطبي عن صحته اتضح ــ حسب تصريح الطبيبة ــ أن حالته كانت عادية و مستقرة. مما دفع برئيس المفوضية أن يربط الاتصال بوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية وإخباره بالوضع . الأخير الذي أمر بإخلاء سبيله و متابعته في حالة سراح . 
وعن سبب الوفاة يرجح نفس المصدر أن الهالك يكون قضى متأثرا بمضاعفات الجروح التي تسبب فيها عمدا لنفسه أثناء توقيفه بالمفوضيــة .
الهالك قضى متأثرا بالكدمات البليغة التي أصيب بها على مستوى الرقبة و الرأس 
وصول الجثمان : أثناء وصول الجثمان من مدينة وجدة الى مدينة العيون مساء السبت 30 أبريل 2016 .اندلعت مسيرة حاشدة ضمت العشرات من ساكنة المدينة . جابت عددا من " الشوارع الرئيسية كان يتقدمها نعش الهالك وأفرادا من ذويه . توقفت المسيرة الغاضبة طويـــــلا أمام مقر مفوضية الشرطة . ندد فيها المتظاهرون/ات بالتعذيب بمخافر البوليس . وحمَّلوا مسؤولية إزهاق روح الهالك لعناصر الشرطة و للأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي بالعيون . وطالبوا بفتح تحقيق نزيه في هذه الانتهاك الصارخ للحق في الحيـــــاة ، مع معاقبة المتورطين المحتملين فيه . لتتحول التظاهرة بعد ذلك الى جنازة ومسيرة استنكارية في اتجاه مقبرة دوار" أرسان " حيث وري الهالك الثرى . 
عودة الى المستشفى الجامعي : طالب ذوي المتوفى " محمد خية " من إدارة المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة يوم الجمعة 06 ماي 2016 ؛ بملفه الطبي الكامل ، خصوصا أنهم سددوا مبالغ كل الفواتير المتعلقة سواء بالسكانير أو التحاليل الطبية وغير ذلك من الفحوصات . لكن طلب العائلة ــ كما أكدت ــ قُوبـــل بالتماطل والرفض غير المعلن .
وهو الأمر الذي كان موضوع مراسلة خاصة من فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة الى مدير المركز الاستشفائي . لحثه على تسليم الملف الطبي لذوي الهالك . وتبليغه استياء واستغراب الجمعية م ح إ من أسلوب التسويف وحجب المعلومة على أصحابها . والتي تـُعد حقا من حقوق الإنسان تكفلها المواثيق الدولية وكذلك الدستور بالمغرب على علاتــــــه . 

عن تشريح الجثة : وفي نفس الإطار راسل مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة ؛ الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بوجــدة . قصد الكشف عن الظروف والأسباب الحقيقية وراء الوفاة الغامضة للهالك " محمد خية " .
ولمواصلة الكشف عن الحقيقـــة وكل ملابساتها حول هذه الوفاة . يبقى هذا التقرير أوليا . ويواصل فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكل من تاوريرت ووجــــدة تتبعهما له . خصوصا و أن الدولة المغربية صادقت على مجموعة كبيرة من المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ، التي تُـــلـــزِمُها بحماية " الحق في الحيـــــاة " للأفراد والجماعات ، وعدم جواز إخضاع أي شخص للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة ، ومعاملة جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية....
عن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
ــ تاوريرت ــ

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2010,اخبار العرب,1745,اخبار المغرب,6503,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,307,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,977,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,14,البرازيل,11,الجزائر,298,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,70,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1297,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,8,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,24,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,73,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,593,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1924,كولومبيا,1,لبنان,20,ليبيا,34,مجتمع,1247,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1042,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: تقرير حقوقي يحمل المسؤولية للشرطة في وفاة مواطن بمخفرها بالعيون الشرقية (فيديو)
تقرير حقوقي يحمل المسؤولية للشرطة في وفاة مواطن بمخفرها بالعيون الشرقية (فيديو)
https://4.bp.blogspot.com/-qGd15xt49k8/VzO_Papr5YI/AAAAAAAAeuI/BSuriDnGgqEMktoAGK-6U8TXo7kKspg_gCLcB/s640/siege-police-el-aioun.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-qGd15xt49k8/VzO_Papr5YI/AAAAAAAAeuI/BSuriDnGgqEMktoAGK-6U8TXo7kKspg_gCLcB/s72-c/siege-police-el-aioun.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2016/05/blog-post_35.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2016/05/blog-post_35.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content