المغاربة ينسون ملف الصحراء ويهتمون بفيلم فرنسي حول الملك محمد السادس

نسي المغاربة قليلا ملف الصحراء والمؤامرة الأمريكية لتقسيم المغرب، واهتموا هذه الأيام بالفيلم الذي عرضته القناة الفرنسية “فرانس 3″ العموم...

نسي المغاربة قليلا ملف الصحراء والمؤامرة الأمريكية لتقسيم المغرب، واهتموا هذه الأيام بالفيلم الذي عرضته القناة الفرنسية “فرانس 3″ العمومية حول الأعمال السياسية والمالية للملك محمد السادس، واختلفت آراؤهم حول الفيلم بين منتقد ومؤيد.
وعرضت القناة التلفزيونية فرانس 3 الفيلم ليلة الخميس الماضي ويحمل عنوان “ملك المغرب: مملكة الأسرار” ركزت فيه على نشأة الملك عندما كان وليا للعهد حتى توليه عرش البلاد.
وحاول الفيلم أن يكون متوازنا في معالجته لحياة الملك، ولكنه ركز كثيرا على الجانب الاقتصادي ليقدم ملكا يهتم بالاستثمار والثروة أكثر من اهتمامه بالسياسة، وفي نفس الوقت يهيمن على القرارات الكبرى للبلاد.
وزكى الفيلم الفكرة الرئيسية من خلال استعراض مجموعة من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والصحافيين، وحضرت أسماء أدلت بشهادتها مثل الاقتصادي نجيب أقصبي والأمير مولاي هشام والصحافي أبو بكر الجامعي المقيم في فرنسا.
وانقسم المغاربة الى قسمين، قسم يعتبر الفيلم عاديا  وأن استثمارات الملك معروفة لدى المغاربة، وإن كان قسم منهم يآخذ الملك على الاحتكار والهيمنة على قطاعات. وقسم آخر يعتبر الفيلم ضمن المؤامرات التي تحاك ضد المغرب بسبب الصحراء، وتقف وراءها فرنسا بعد تآمر الولايات المتحدة على المغرب في الصحراء. وشنت صحافة مقربة من السلطتا حملة على المشاركين في الفيلم الوثائقي.
لكن منطق المؤامرة هذه المرة لم يصمد كثيرا، مما حدى ببعض الصحافيين لطرح علامات استفهام حول اتهام باريس بالتآمر وهي الدولة التي أنقذت المغرب في مجلس الأمن الدولي وجنبته قرارا قاسيا في ملف الصحراء. كما لا يصمد قرار اتهام فرنسا بالمؤامرة في وقت يقضي فيه الملك عطلة مفتوحة في إقامته في بيتز شمال باريس منذ أكثر من شهر.
ورغم تراجع دور الصحافة الحرة في المغرب، فهناك منابر رقمية تنشر بين الحين والآخر مقالات وتحاليل حول ثروة الملك ومحيطه، لكن الاهتمام كان كبيرا هذه المرة لأن الفيلم الوثائقي بث في فرنسا. وهذا يؤكد استمرار المغاربة في الاهتمام بكل ما يصدر وينشر في فرنسا.
وحقق الفيلم نسبة مشاهدة في فرنسا وحدها بلغت 750 ألف، وهو رقم مقبول جدا لشريط وثائفي في قناة ثانوية، وتجاوز خلال أيام في يوتوب 400 ألف مشاهدة رغم أنه بالفرنسية.
وبهذا تستمر باريس في تحريك الجدل السياسي والثقافي وسط المغاربة أكثر من وسا\ل إعلامهم.(راي اليوم)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : المغاربة ينسون ملف الصحراء ويهتمون بفيلم فرنسي حول الملك محمد السادس
المغاربة ينسون ملف الصحراء ويهتمون بفيلم فرنسي حول الملك محمد السادس
https://1.bp.blogspot.com/-gO14coqjY8g/V0y_daMvs1I/AAAAAAAAfXw/i-LRgTvOFzouDgmY4FNe6PDzAfLq2PvZwCLcB/s640/mohamed6_3.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-gO14coqjY8g/V0y_daMvs1I/AAAAAAAAfXw/i-LRgTvOFzouDgmY4FNe6PDzAfLq2PvZwCLcB/s72-c/mohamed6_3.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_101.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/05/blog-post_101.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy