$type=ticker$count=12$show=post$cols=3$cate=0

مقال خطير للمفكر المصري فرجاني حول اعلان مصر ولاية خاضعة للمملكة الوهابية

محاولة، ستفشل حتما، لإنقاذ عرش آل سعود وحكم العسكر لمصر بإعلان مصر ولاية خاضعة للمملكة الوهابية. لا ريب في أن مملكة آل سعود تمر بأحلك ...

محاولة، ستفشل حتما، لإنقاذ عرش آل سعود وحكم العسكر لمصر بإعلان مصر ولاية خاضعة للمملكة الوهابية.
لا ريب في أن مملكة آل سعود تمر بأحلك اوقاتها منذ إنشائها في مطلع ثلاثينيات القرن الماضي.
الملك الحاكم شكلا أصابه الخرف منذ شهور، وابنه ولي العهد المسمى والحاكم الفعلي منذ الآن على خلاف الأصول المتبعة في العائلة الحاكمة، مغامر متهور وداعية عنف وحرب. وقد وصلت سمعة المملكة الدولية إلى الحضيض في المنطقة العربية والعالم بسبب ضلوعها في حربين ضروس في سوريا واليمن، قاربت على تدمير البلد الأول بعد أن زرعت على ارضه كيانات إرهابية ما لبثت أن افرخت كيان " داعش" الهمجي، بل وأوشكت على تحويل حربها على ارض سوريا العزيزة إلى بداية حرب عالمية، و ترتكب يوميا جرائم حرب بشعة في حربها الثانية العدوانية في اليمن ولا تتورع عن طلب وتلقي الدعم فيها من الولايات المتحدة و إسرائيل. والأخطر أن المملكة باتباع سياسات خرقاء في سوق النفط ظنت أنها تدعمبها سياساتها العدوانية في المنطقة للإضرار بإيران و الاتحاد الروسي، خدمة للمشروع الصهيوني المدعوم أمريكيا، أوشكنت ان تذبح الدجاجة التي كانت تبيض لها ذهبا باستمرار، فانخض سعر برميل النفط إلى اقل من اربعين دولارا واستحالت المملكة من دولة فائض ضخم إلى معاناة عجز متعاظم في ميزانية الحكومة. وما فتئت المملكة الوهابية تنفخ نيران التقتاتل الطائفي بين المسلمين من منطلق الدفاع عن أهل السنة في مواجهة الشيعة.
بين الافتقار وتردي المكانة الدولية كان طبيعيا أن تسعى المملكة إلى منفذ نجاة. وأين في المنطقة العربية من طاقة نجاة أهم من مصر.
واتفق أن الحكم العسكري الذي اصطنعته المملكة وأذنابها في الخليج بأموالهم في منتصف 2013 مازال يحكم مصر بالقهر والبطش والإفقار. ولكنه أيضا بات يعاني من تردي شنيع في الأحوال الاقتصادية بسبب سياساته الخرقاء والمدمرة للنشاط الاقتصادي المنتج فتراكمت على المصريين بسبب سفه حكومتهم الديون في الداخل والخارج وانحطت قيمة العملة الوطنية واستشرى الغلاء وتفشت التعاسة القائمة على متلازمة البطالة-الفقر. وبالطبع مافتئت شهوة حكام مصر للإثراء الشخصي ولو بإفقار الشعب الطيب متمكنة منهم.
ولكن من تابع ما اعتبره الحكم العسكري انتصارات وإنجازات خلال زيارة ملك السعودية، يتضح له أن "العون" السعودي لا يأت كهبة ضخمة مجملة لسلطات الحكم العسكري في مصر، كما حدث عندما استأجروهم للانقلاب على سلطة مدنية منتخبة بعد الثورة الشعبية العظيمة، على علاتها. ولم يعد الدعم المالي غير مشروط وإنما هو اقرب إلى اشتراك، إن لم يكن إشراف وتحكم، سعوديين على عديد مناح من لنشاط الاقتصادي الخاص والحكومي والمجتمعي ومن دون إعلان تفاصيل ولو رئيسية ويدل على ذلك تعدد الاتفاقات والتفاهمات الموقعة بين طرفين حكوميين، واحد سعودي والثاني مصري، ينتظر بسطوة المال أن يكون للأول القدرة على التحكم.
لا مناص من البدء بالإشارة إلى تنازل الحكم العسكري عن جزيرتين مصريتين، في انتهاك جسيم للدستور ولجميع معاني الوطنية التي يتشدقون بأنهم عنوانها، لقاء فتاتن مغانم دنيئة، على الأرجح لن يصل منها للشعب شروى نقير. 
لا تستهينوا مثلا بالتفاهم بين الطرفين في مجال "الثقافة" وما يمكن أن يعنيه، تحت ضغط المال، من استشراء التوجهات "الثقافية" الرجعية في المملكة في مصر، وهو الأمر الذي أسس له الحكم العسكري من قبل بجدارة. و تمعنوا مثلا في واقعة تغطية تمثال ابراهيم باشا، هازم الوهابية العتيد، حتى لا يقع عليه بصر الملك السعودي. ويالتعاسة مثقفي مصر مصر ونساءئها إذا تمكن هذا التوجه في عهد وزير ثقافة كان يشاع أنه "تقدمي". 
والأخطر ربما هو انضواء دار الإفتاء المصرية، من خلال تفاهم وقع منفردا، تحت سطوة الإفتاء السعودي، سيئ الصيت بالتشدد والفظاظة والتعسير، تحت عنوان "ضبط الفتوى".
وفي النهابة لا يفوتكم الأثر المجتمعي المدمر الذي ينتظر من تدفق أعداد غفيرة من السعوديين عبر الجسر البري المزمع إنشاؤه من أجل اللهو "البرئ" في مصر، وليكن لكم في المواخير السعودية في البحرين عبرة.
عندما يكتب تاريخ هذه المرحلة في تاريخ مصر الممتد والمنطقة العربية بأمانة سيسجل ضمن سوءات الحكم العسكري بواسطة " جنرالات كامب ديفيد" غير المحاربين ابدا، لأرض الكنانة، اثنتين صارختين. الأولى عكس العقيدة القتالية للقوات المسلحة لشعب مصر من حرب الدولة العنصرية الباغية إسرائيل إلى الحرص عليها وحمايتها ـتحت التأثير المخرب للمعونة العسكرية من الولايات المتحدة. والثاني هو حسم الصراع التاريخي بين قطبي التقدم- الرجعية في المنطقة العربية، المملكة الوهابية ومصر،لمصلحة الأولي بإخضاع الثانية لها انتصارا للتخلف والرجعية في عموم المنطقة العربية.
وليست مصادفة أن تقترن السوءتان، في حقبة الحكم العسكري القائم حاليا مع انتقال الصلات السعودية الإسرائيلية من طي الكتمان إلى العلن الصريح.
من وجهة نظر ما، مملكة متداعية مثل هذه تستحق التحالف مع مثل هذا الحكم العسكري. ولكنهما في احتضانهما لبعضهما أثناء السقوط من حالق، يرفعان من وزن الكتلة الساقطة ويسرّعان من ثم بالوصول إلى قاع الهاوية السحيق. 
ساعدوهم على التحطم الماحق بسرعة!

المصدر:   www.facebook.com/nader.fergany

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2029,اخبار العرب,1750,اخبار المغرب,6524,أرشيف,10,أسبانيا,4,اسبانيا,170,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,308,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,59,اقتصاد,986,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,19,البرازيل,11,الجزائر,299,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,23,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,74,اليمن,23,إيران,46,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,759,ترجمة,1,تركيا,19,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1305,تقرير صحفي,75,تونس,90,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,9,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,76,رياضة,374,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,14,سوسيال ميديا,15,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,444,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,25,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,81,فرنسا,180,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,604,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1929,كولومبيا,1,لبنان,21,ليبيا,34,مجتمع,1253,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1045,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: مقال خطير للمفكر المصري فرجاني حول اعلان مصر ولاية خاضعة للمملكة الوهابية
مقال خطير للمفكر المصري فرجاني حول اعلان مصر ولاية خاضعة للمملكة الوهابية
https://1.bp.blogspot.com/-uXM5eDj2ftg/Vwq2YXvuRVI/AAAAAAAAdTI/UGR44h9yF0c_j_ufQDHhEbpDCmsc2-y9g/s640/nader-farjani777.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-uXM5eDj2ftg/Vwq2YXvuRVI/AAAAAAAAdTI/UGR44h9yF0c_j_ufQDHhEbpDCmsc2-y9g/s72-c/nader-farjani777.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2016/04/blog-post_98.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2016/04/blog-post_98.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy عناوين رئيسية