Archive Pages Design$type=blogging

"خبر سار للمغاربة"!: المغرب رابعا عربيا في سلم الرفاهية بعد السعودية والكويت والامارات!

الغربال انفو: متابعة - حلّ  في المركز الرابع عربيا  على مؤشر الرفاهية العالمي الخاص بعام 2015، وراء السعودية والكويت والامارات التي ...

الغربال انفو: متابعة -

حلّ  في المركز الرابع عربيا  على مؤشر الرفاهية العالمي الخاص بعام 2015، وراء السعودية والكويت والامارات التي احتلت المركز الاول عربيا.

وتقدم المغرب على دول غنية ومصدرة للنفط مثل قطر مثلا، الا ان التصنيف العربي ضمن هذا المؤشر تناقض مع التصنيف الدولي كما سنرى من بعد.

ويعتمد ترتيب 142 دولة في المؤشر الذي يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، على ثمانية مؤشرات هي الاقتصاد، وريادة الأعمال وفرص الاستثمار، والأداء الحكومي، والتعليم، والصحة، والأمن، والحرية الفردية، والتواصل الاجتماعي.

 ويقول المعهد  ان الرفاهية لا تتعلق فقط بالدخل الفردي أو الناتج المحلي، بل كذلك على جودة الحياة ومستوى الراحة والسعادة لدى المواطنين.

والجدير بالذكر ان المغرب صنف ضمن اخر ترتيب نفس الدول على مؤشر السعادة سنة 2015، مايجعل مؤشر الرفاهية يتناقض مع احد مؤشراته المتعلقة بالراحة والسعادة. ونفس الشء بالنسبة لمؤشري التعليم والصحة، التي احتل فيها المغرب مراكز متاخرة في استبيانات اخرى.

وعلى الرغم من ترتيب المغرب رابعا عربيا، فانه باستثناء الإمارات التي حلّت المركز الـ30 والكويت في المركز 36، والسعودية في المركز 42، فإن كل الدول العربية التي حضرت في هذا الترتيب تدحرجت إلى النصف الأخير من الترتيب، فالمغرب حلّ في المركز 97، وبعده الأردن في المرتبة 80، ثم الجزائر في المركز 96.

وقد جاءت تونس في المركز 97 وهو نفس مركز المغرب دوليا، لكنه احتل المركز الرابع عربيا ما يدعو للشك في هذا الترتيب جملة وتفصيلا.  

وحلّت الولايات المتحدة في المركز الـ11، وبريطانيا في المركز الـ15، بينما كان المركز الثاني من نصيب سويسرا، ثم الدانمارك ثالثة، فيما كانت المرتبة الاولى عالميا من نصيب النرويج.


تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : "خبر سار للمغاربة"!: المغرب رابعا عربيا في سلم الرفاهية بعد السعودية والكويت والامارات!
"خبر سار للمغاربة"!: المغرب رابعا عربيا في سلم الرفاهية بعد السعودية والكويت والامارات!
https://2.bp.blogspot.com/-bgHmDrcHRG4/VwZZCU8pGqI/AAAAAAAAdM0/pMGdzN78FAIerwOPEWFgHOsI5A_91R_ng/s640/86090289-504x362.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-bgHmDrcHRG4/VwZZCU8pGqI/AAAAAAAAdM0/pMGdzN78FAIerwOPEWFgHOsI5A_91R_ng/s72-c/86090289-504x362.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_97.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_97.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع