Archive Pages Design$type=blogging

بالصور..كيف حول مصريون أسطح منازلهم إلى مزارع خضروات؟

هل فكرت في أن تكون مزارعاً يوماً ما؟ ربما حان الوقت لزراعةِ وإنتاجِ ما تحتاجه من خضراواتٍ وفاكهة، فتلك الفرصة ربما تعوِّض هوجة تآكل الأر...

هل فكرت في أن تكون مزارعاً يوماً ما؟ ربما حان الوقت لزراعةِ وإنتاجِ ما تحتاجه من خضراواتٍ وفاكهة، فتلك الفرصة ربما تعوِّض هوجة تآكل الأراضي الزراعية في مصر لصالح النمو العشوائي للأبنية والعقارات.
إذا كنتَ ممن يمتلكون مساحة في سطح منزلك، فإليك حملة قرر أصحابها أن يزرعوا مليون سطح مصري في محاولة لتحقيق هدفهم بزراعة نحو 32 ألف فدان فوق المنازل.
"الحملة القومية لزراعة مليون سطح أخضر في مصر" أنشأت صفحة لها على موقع فيسبوك في فبراير/شباط 2016، في دعوة لزراعة الأسطح المصرية بأبسط الأدوات وبأقل التكاليف، وكسبت نحو 22 ألف متابعاً حتى الآن.
يقول المهندس "أحمد حنفي" منسق الحملة لـ"هافينغتون بوست عربي": "فكرة زراعة الأسطح جاءت لي عام 2011، لأنها ستحوّل مئات الأسطح المليئة بالقمامة إلى بساتين وتوفر فرصة لتغطية احتياجات المنزل من الخضراواتِ والفاكهةِ الطبيعية".
ويضيف: "لو أننا زرعنا في المتوسط 80 متراً مربعاً على كل سطح من المليون سطح، سيعادل هذا زراعة 20 ألف فدان (الفدان حوالي 4000 متر مربع)، يُنتج زراعة طبيعية من بيتك".
ويقوم نشاط الصفحة على شقين: أولهما خَدَمِيّ يقدم دليلًا لطرق الزراعة، والأدوات المستخدمة، وأنواع النباتات التي يمكن زراعتها، وطرق تحضير التربة، والثاني خاص بتسجيل الأسطح المزروعة، ونشر تجارب أصحاب الأسطح في الزراعة المنزلية.
صاحب الحملة أكد أنها لا تهدف للربح ولا تقبل التبرعات، مشيراً إلى أن كل ما تقوم به الحملة هو جهود ذاتية.

إذاً كيف يمكن تجهيز سطح المنزل للزراعة؟
يضع حنفي عدة بنود لزراعة سطح المنزل، وهي: تنظيف السطح الخاص بِك. تجهيز كل الأدوات التي لا يتم استعمالها في المنزل مثل، الأواني والجرادل والأقفاص والبانيوهات القديمة والحمامات. وضع الأدوات بشكل جمالي منظم على السطح. تجهيز التربة (وتنقسم إلى تربة عضوية وغير عضوية)، وتزويدها بقشور الأرز والموز والبيض.
ويشرح صاحب الفكرة طرق تسجيل الأسطح قائلاً: "حتى الآن تم تسجيل 47 سطحاً، من خلال الصفحة، فبعد تجهيز السطح يتم تصويره وإرساله لإدارة الصفحة لتسجيله، وسيتم عمل مسابقة بعد 6 أشهر لاختيار أفضل سطح مزروع".

تجربة عملية:
نشرت الصفحة عدداً من التجارب لأشخاص قاموا بالفعل بزراعة أسطح منازلهم، وقاموا باختيار أنواع من الخضروات التي يحتاجونها، كالطاطم والبطاطس والنعناع وغيرها.

ده السطح رقم 44 - معانا الأستاذ احمد راضى - ماشاء الله عليه بيقول ان دى تجربته الأولى وماكنش عنده خبرة واحنا اصحاب الدف...
Posté par ‎الحملة القومية زراعة مليون سطح اخضر فى مصر‎ sur samedi 2 avril 2016

تعاون مستقبلي مع الدولة:
لا يبدي مؤسس الحملة مانعاً في التعاون مع الدولة، قائلاً: "أطلقنا الحملة من حوالي شهر، وعملنا تدريباً لبعض المشتركين بالحملة في مكتبة مصر العامة تدريب، وهناك تعاون مع محافظة القاهرة، وسنحاول قريباً التعاون مع المحافظات الأخرى".
وأضاف: "لا يوجد لدينا مانع في الوصول لمليون بيت في مصر، لكن عندما توفر لنا الدولة وسائل التنقل من مكان لآخر، والإمكانيات الخاصة بالزراعة، مؤكداً أن زراعة الأسطح لا تستهلك قدراً كبيراً من المياه".

المصدر: هافينغتون بوست عربي

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : بالصور..كيف حول مصريون أسطح منازلهم إلى مزارع خضروات؟
بالصور..كيف حول مصريون أسطح منازلهم إلى مزارع خضروات؟
https://2.bp.blogspot.com/-xg6bTH7IzYc/VwJVxNPrRkI/AAAAAAAAdDg/EJKX6fzwPgoA2ZxSmVhoYLhViObda3Agg/s640/n-ZRATALASTH-large570.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-xg6bTH7IzYc/VwJVxNPrRkI/AAAAAAAAdDg/EJKX6fzwPgoA2ZxSmVhoYLhViObda3Agg/s72-c/n-ZRATALASTH-large570.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_95.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_95.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع