المغرب$quote=إقرأالمزيد

المغرب$quote=إقرأالمزيد
تقرير يصفع اصحاب نظرية "التعايش مع الفساد والاستبداد مقابل الامن الداخلي"؟

مجلس الأمن يناقش الجمعة المقبلة تقرير بان كي مون حول الصحراء قد يرسخ السلام أو يؤدي الى الحرب

باريس (راي اليوم) - تتوجه الأنظار يوم الجمعة المقبل الى مجلس الأمن لمتابعة نقاش المجلس لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ...

باريس (راي اليوم) -

تتوجه الأنظار يوم الجمعة المقبل الى مجلس الأمن لمتابعة نقاش المجلس لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول القضية الصحراوية. وسيتم تقديم التقرير في أجواء مكهربة بسبب المواجهة بين بان كي مون والمغرب.
وأعلنت رئاسة مجلس الأمن، وتتولاها الصين دوريا، أن بان كي مون سيقدم تقريره يوم الجمعة المقبل حول نزاع الصحراء الغربية. ويعرف شهر أبريل/نيسان جلسات قد تناهز الخمسة قبل صدور قرار جديد  حول النزاع.
ويوجد ترقب كبير حول نوعية القرار المقبل، ومسبقا يعتبر من أهم القرارات في القضية الصحراوية،  لأنه قد يقود الى  استئناف مفاوضات السلام وقد يقود الى استئناف جبهة البوليزاريو الحرب ضد المغرب.
ويأتي الاجتماع في ظل التوتر الخطير بين الأمانة العامة للأمم المتحدة والمملكة المغربية بسبب استعمال بان كي مون تعبير “الاحتلال” في وصفه للوجود المغربي في الصحراء الغربية إبان زيارته الى شمال إفريقيا باستثناء المغرب خلال بداية الشهر الماضي.
ودخل المغرب وبان كي مون في مواجهة كلامية طيلة الثلاثة أسابيع الماضية فاقمت التوتر بينهما وتسببت في انقسام واضح في مجلس الأمن بين مؤيد لبان كي مون مثل بريطانيا وفنزويلا وأنغولا وأطراف أيدت المغرب وعلى رأسها فرنسا والسنغال.
وكان المغرب قد طرد 84 من أعضاء بعثة المينورسو المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير والحفاظ على السلام وأغلق قاعدة عسكرية في غقليم الداخلة بالصحراء الغربية.
ويهدد البوليزاريو بأنه سيحمل السلاح مجددا وسيخرق هدنة 1991 دفاعا عن حقوقه إذا لم يتخذ مجلس الأمن قرارا يسمح للملف بالانتقال نحو الحل.
وكانت قوات البوليزاريو قد أجرت الاثنين الماضي مناورات حربية بالقرب من الوجود العسكري في الصحراء الغربية جهة بئر لحلو القريبة من الجزائر.
ويتخوف المراقبون أن تنشب الحرب في أي وقت وبالخصوص بين دوريات البوليزاريو والقوات المغربية على طول حدود جدار الدفاع الذي أقامه المغرب ويمتد على أكثر من 2400 كلم من شمال شرق الصحراء الغربية الى الحدود الغربية شمال غرب موريتانيا.
ووقعت حرب ضروس بين المغرب وجبهة البوليزاريو ما بين سنتي 1975-1991، وانتهت بهدنة لتنظيم استفتاء تقرير المصير.
وبعد مرور ربع قرن، فشلت الأمم المتحدة في تنظيم الاستفتاء، ويقترح المغرب الحكم الذاتي على الصحراويين، وتصر جبهة البوليزاريو المسنودة جزائريا على تقرير المصير.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,792,اخبار العرب,862,اخبار المغرب,1947,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,486,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,592,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,8,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,115,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1058,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : مجلس الأمن يناقش الجمعة المقبلة تقرير بان كي مون حول الصحراء قد يرسخ السلام أو يؤدي الى الحرب
مجلس الأمن يناقش الجمعة المقبلة تقرير بان كي مون حول الصحراء قد يرسخ السلام أو يؤدي الى الحرب
https://3.bp.blogspot.com/-X_zH12u2_Lg/Vv_IUxmCm0I/AAAAAAAAc_o/z9_ER_nWSEQvz_uYJArt5dDtiZ9WZepmw/s640/ban-kimoun-algerie-diplomatie.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-X_zH12u2_Lg/Vv_IUxmCm0I/AAAAAAAAc_o/z9_ER_nWSEQvz_uYJArt5dDtiZ9WZepmw/s72-c/ban-kimoun-algerie-diplomatie.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_78.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_78.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy