$type=ticker$count=12$show=post$cols=3$cate=0

حرب التصريحات تتواصل بين المغرب والأمم المتحدة

 تتواصل حرب التصريحات بين المغرب والأمم المتحدة على خلفية الأزمة التي خلفتها تصريحات للأمين العام للمنظمة الدولية وصف فيها بـ»الاحتلال» ...

 تتواصل حرب التصريحات بين المغرب والأمم المتحدة على خلفية الأزمة التي خلفتها تصريحات للأمين العام للمنظمة الدولية وصف فيها بـ»الاحتلال» استرجاع المغرب للصحراء الغربية من اسبانيا 1976 وقرار السلطات المغربية طرد الموظفين المدنيين من بعثة للأمم المتحدة بالمنطقة (مينورسيو) ووقف مساهمته في ميزانيتها. 
وسارعت الأمانة العامة للأمم المتحدة بالرد على اتهامات العاهل المغربي الملك محمد السادس لمساعدي بان كي مون بخدمة اجندة اعداء وخصوم المغرب.
وشدد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، اول امس على «حيادية وموضوعية» كبار معاوني الأمين العام، وان «ولاءهم الوحيد هو لميثاق المنظمة الدولية».
وقال «لقد أوضح بان كي مون، موقفه إزاء الصحراء، من خلال التقرير الذي قدمه إلى مجلس الأمن (الثلاثاء)، وأصبح مستقبل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء (مينورسو) الآن في يد مجلس الأمن».
ونقلت وكالة انباء الاناضول عنه ان «ولاء كل الذين يخدمون في الأمم المتحدة يستند على ميثاق هذه المنظمة، وكبار معاوني الأمين العام يقدمون نصائحهم له وفقًا لميثاق المنظمة الدولية».
وقال الملك محمد السادس يوم الاربعاء امام قمة الخليج المغرب التي عقدت في الرياض إن «الأمين العام رهينة بعض مساعديه ومستشاريه، الذين يفوضون له الإشراف على القضايا الهامة وان بعض هؤلاء الموظفين لهم خلفيات سياسية، ويخدمون مصالح أطراف أخرى بدون التزام بما يقتضيه الانتماء لمنظمة الأمم المتحدة، من واجب الحياد والموضوعية الذي هو أساس العمل الأممي».
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام «نتطلع إلى مناقشة مجلس الأمن لتقرير الأمين العام»، مشيرًا إلى أنه «خلال الأسابيع القليلة الماضية كانت هناك اتصالات بيننا وبين السلطات المغربية بشأن هذا الموضوع، ولا توجد حاليًا وساطة بين المغرب والأمين العام».
ودعا بان كي مون في تقرير قدمه حول تطورات النزاع الصحراوي لمجلس الأمن بداية الاسبوع الجاري إلى «استعادة ودعم الدور المنوط بالبعثة الأممية في الصحراء، وتعزيز معايير حفظ السلام وحيادية الأمم المتحدة، والأهم من ذلك، تجنب وضع سابقة لعمليات حفظ السلام للأمم المتحدة في أنحاء العالم». 
وقال إن «مخاطر تمزق وقف إطلاق النار واستئناف الأعمال العدائية، مع خطر التصعيد إلى حرب شاملة، سوف تزداد بشكل كبير في حال اضطرت البعثة إلى المغادرة، أو وجدت نفسها غير قادرة على تنفيذ ولايتها التي وضعها لها مجلس الأمن».
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة المغربية، ان بلاده ستعلن موقفها من التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حول الصحراء، بعد صدوره في صيغته «النهائية والرسمية لأن «التقرير حتى اليوم، ليس تقريراً نهائياً ورسمياً، وفي هذا الإطار تكون هناك مسودات وصيغ عدة «.
وأضاف أن المغرب «سيتعامل مع التقرير وسيعلن عن موقفه من التقرير في صيغته النهائية عندما يعلن عنها»، موضحا أن المغرب سيعلن «ملاحظته حول سياق التقرير ومضمونه».
واكد الخلفي إن بلاده «ترفض بشكل كلي أي انحياز أو تغيير في محددات هذا النزاع، كما تم الاتفاق عليها، كما ترفض أي تصرفات غير مقبولة تؤدي إلى نزع أو محاولة المس بشرعية التواجد المغربي في صحرائه» وانها ترفض «أي محاولة تحاول تشجيع شروط الانفصال والتقسيم أو تسعى إلى إضعاف مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب» وأية محاولة لتغيير طبيعة هذا النزاع، ومحاولة تأسيس وضعية تؤدي إلى «التنكر» للمجهود التي قام بها المغرب طيلة السنوات الماضية، مشيراً إلى أن المغرب متمسك باتفاق وقف إطلاق النار وبالعمل على احترامه.
وقال المسؤول المغربي إن مشكلة بلاده «ليست مع الأمم المتحدة ولا مع مجلس الأمن وأعضائه، وإنما مع الأمين العام للأمم المتحدة، بسبب تصريحات منحازة وتصرفات غير مقبولة، وبعض مساعديه الذين لهم مواقف معادية للمملكة المغربية»، من دون ذكر أسماء بعينها.
وقال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية، في افتتاح اجتماع الحكومة، إنه «لا يمكن أن يصبح المغرب بسبب أمين عام اتخذ مواقف مائلة كل الميل إلى جهة أخرى، أن يصبح رهينة للأمم المتحدة، أو لغيرها» وأن «المغرب الذي دخل بعد مسلسل إطلاق النار متعب ومجحف ومرهق مادياً ومعنوياً ساير المنتظم الأممي في البحث عن حل متوافق عليه وتنازل إلى أقصى الدراجات الممكنة».
ويشكل المكون المدني في بعثة الأمم المتحدة (المينورسيو) احدى ابرز القضايا التي يناقشها مجلس الأمن خلال الاسبوع المقبل قبيل اصدار قراره ذات الصلة بالنزاع والذي يتضمن عادة تمديداً لمدة سنة لولاية البعثة التي تنتهي يوم 30 نيسان/ ابريل الجاري وأشار وزير الخارجية الاسباني إلى احتمال أن يلجأ مجلس الأمن إلى تمديد ولاية بعثة المينورسو لشهرين فقط من أجل منح مزيد من الوقت للدبلوماسية لتهدئة الأجواء.
وأشار الوزير الاسباني إلى أن الأجواء في المنطقة أضحت صعبة بعد المواجهة بين المغرب وبان كي مون، بعد تصريحات هذا الأخير حول «احتلال» الصحراء خلال زيارته الأخيرة.
وقالت تقارير نشرت في الرباط ان فرنسا التي تعتبر الحليف الأول للمغرب في قضية الصحراء، وشريكه الاقتصادي الأول، ضغطت في الأيام الأخيرة على الرباط من أجل إرجاع الشق المدني من بعثة المينورسو التي طردها المغرب الشهر الماضي.
وقالت مصادر مطلعة إن هذه الضغوط تتم باسم الصداقة وبدعوى تسهيل مهمة باريس للاستمرار في الوقوف إلى جانب المغرب قبيل اتخاذ مجلس الأمن لقراره السنوي في ملف الصحراء نهاية الشهر الجاري.
واوضحت ان الرد على فرنسا جاء صادماً للإليزيه في خطاب محمد السادس في الرياض الذي لم يسم فرنسا بالاسم إلا انه قال إن «المغرب حر في قراراته واختياراته وليس محمية تابعة لأي بلد، وسيظل وفياً بالتزاماته تجاه شركائه الذين لا ينبغي أن يروا في ذلك أي مس بمصالحهم».(القدس العربي)

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2030,اخبار العرب,1751,اخبار المغرب,6524,أرشيف,10,أسبانيا,4,اسبانيا,170,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,308,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,59,اقتصاد,987,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,19,البرازيل,11,الجزائر,299,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,23,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,74,اليمن,23,إيران,47,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,759,ترجمة,1,تركيا,19,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1305,تقرير صحفي,75,تونس,90,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,9,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,76,رياضة,374,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,14,سوسيال ميديا,15,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,29,شؤون ثقافية,446,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,25,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,81,فرنسا,180,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,604,فنون,243,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1929,كولومبيا,1,لبنان,21,ليبيا,34,مجتمع,1253,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1045,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: حرب التصريحات تتواصل بين المغرب والأمم المتحدة
حرب التصريحات تتواصل بين المغرب والأمم المتحدة
https://2.bp.blogspot.com/-pIeoH7w4-EM/VxuhdEaoK6I/AAAAAAAAd00/PiyQr1fxaScA1VD3Iv_9jFJMULzDMUZVACLcB/s640/oie_transparent%2B%25281%2529.png
https://2.bp.blogspot.com/-pIeoH7w4-EM/VxuhdEaoK6I/AAAAAAAAd00/PiyQr1fxaScA1VD3Iv_9jFJMULzDMUZVACLcB/s72-c/oie_transparent%2B%25281%2529.png
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2016/04/blog-post_753.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2016/04/blog-post_753.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy عناوين رئيسية