Archive Pages Design$type=blogging

وثائق بنما تقترب من القصر الملكي وتعيق تشكيل الحكومة الاسبانية

تلقي وثائق بنما المتعلقة بالاختلاسات الضرائبية والمالية بظلالها على معظم دول العالم ومنها اسبانيا، حيث تمس الحكومة مباشرة وكذلك المؤسسة ...

تلقي وثائق بنما المتعلقة بالاختلاسات الضرائبية والمالية بظلالها على معظم دول العالم ومنها اسبانيا، حيث تمس الحكومة مباشرة وكذلك المؤسسة الملكية بعد أخبار تشير ضمنياً إلى فرضية تورط الملك المتنازل عن العرش خوان كارلوس واتهام رجل أعمال بتوفره على حساب بنكي سري بـ300 مليون يورو. 
ويوجد المئات من الإسبان في وثائق بنما لشركة المحاماة موساك فونسيكا التي انفجرت منذ أكثر من أسبوعين حول آلاف السياسيين والفنانين ورجال الأعمال من العالم وتهربهم التهرب الضريبي والاختلاس ، لكن أبرز الأسماء التي تلفت اهتمام الرأي العام الاسباني بل وحتى الدولي هي لأعضاء في العائلة الملكية وفي الحكومة المؤقتة حالياً. 
ولا يتعلق الأمر بمبالغ مالية طائلة وشركات كبرى بل بسبب رمزية المتورطين نظراً لموقعهم السياسي الذي يفرض عليهم الأخلاق السياسية. 
وعلاقة بالحكومة، فقد ظهر اسم وزير الصناعة خوسي مانويل صوريا في وثائق بنما، ونفى في البدء علاقته بشركات عائلية في هذا الملاذ الضرائبي قبل الاعتراف وتقديم الاستقالة تحت الضغط السياسي والشعبي. 
وعرقلت هذه الاستقالة بشكل نهائي حظوظ الحزب الشعبي في تشكيل الحكومة المقبلة لأن باقي الأحزاب ترفض التنسيق معه بسبب تورطه في الفساد. وشهدت اسبانيا انتخابات تشريعية يوم 20 كانون الاول ديسمبر الماضي، وخلفت خريطة سياسية مختلفة بعدم توفر أي حزب على الأغلبية أو تيار معين مثل أحزاب اليسار أو اليمين. وتمتد وثائق بنما أكثر إلى المؤسسة الملكية وبالضبط إلى الملك خوان كارلوس الذي تنازل عن العرش لابنه فيلبي السادس لكنه يستمر في حمل لقب شرفي. 
وكتبت جريدة بوبليكو أن وثائق بنما تقترب أكثر وأكثر من خوان كارلوس. 
وتنطلق الشبهات من شقيقته بيلار وهي عمة الملك الحالي، حيث أنشأت شركة في بنما قبل تولي خوان كارلوس العرش سنة 1975 وقامت بفسخها وحلها مباشرة بعد تنازله عن العرش. ويسود الاعتقاد أن تأسيس الشركة كان بأمر من خوان كارلوس. 
في الوقت ذاته، كشف رجال أعمال اسمه خافيير دي لاروسا في تصريحات له أن الملك خوان كارلوس يتوفر على حساب سري في سويسرا وفيه 300 مليون يورو. 
ويعتبر دي لاروسا من أصدقاء خوان كارلوس في الماضي، حيث سبق وأن جرى اعتقاله في ملفات فساد. 
ومن شأن تأكيد هذه الأخبار أن يعرض الملك لاحقاً إلى المساءلة السياسية والقضائية لاسيما وأنه لم يعد يتحمل مسؤولية الدولة وبالتالي حصانته نسبية فقط، حيث ترغب أحزاب يسارية جمهورية في محاكمات من هذا النوع لأنها تريد نهاية الملكية. 
ويرغب الملك الجديد فيلبي السادس تبني استراتيجية الشفافية في عمل المؤسسة الملكية بعيداً عن الشبهات التي رافقت حكم والده خوان كارلوس. 
وقام فيلبي السادس بمبادرات ومنها الشفافية في ميزانية القصر والتقليص من النفقات، لكن وثائق بنما قد تشكل ضربة قوية لصورة الملكية في حالة ثبوت تورط خوان كارلوس.

حسين مجذوبي(القدس العربي)

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : وثائق بنما تقترب من القصر الملكي وتعيق تشكيل الحكومة الاسبانية
وثائق بنما تقترب من القصر الملكي وتعيق تشكيل الحكومة الاسبانية
https://1.bp.blogspot.com/-1YQCrKYb4IA/VxoZxQUPqQI/AAAAAAAAdws/HbG4e2mulBwo633UETUbuiVGiqkE0xC3wCLcB/s640/67.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-1YQCrKYb4IA/VxoZxQUPqQI/AAAAAAAAdws/HbG4e2mulBwo633UETUbuiVGiqkE0xC3wCLcB/s72-c/67.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_665.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_665.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع