Archive Pages Design$type=blogging

الملك تسائل يوما “اين الثروة”؟ .. جزء من الجواب جاء اليوم من”باناما بامبرز”.

*سعيد العمراني الملك محمد السادس تسائل يوما في احد خطاباته “اين الثروة”؟ و جاء جزء من الجواب اليوم من”باناما بامبرز”. فهل من تحقيق...


*سعيد العمراني
الملك محمد السادس تسائل يوما في احد خطاباته “اين الثروة”؟ و جاء جزء من الجواب اليوم من”باناما بامبرز”. فهل من تحقيق قضائي في هذه النازلة؟

هناك مثل شعبي يقول ثلاثة لا تقترب منهم “المخزن و النار و النهر”، لكن ثمة حقائق يجعلنا نتشجع و لو قليلا لنقترب من هذا الثلاثي و خاصة عندما نقرا اشياء تسيء الى المغرب ككل و تعوق التنمية الاقتصادية و تضر بمستقبل ابنائنا و تعيق التحول الديمقراطي في هذا البلد (الغير الامين)  الذي نحبه حد الجنون الى درجة اننا نعطي اكثر من 90 في المائة من وقتنا و مجهوداتنا لتتبع تطوراته و سياساته.

ففي مفاجئة جديدة تتاكد اليوم عدة تسريبات صحفية سابقة حيت قامت مائة وسائل إعلام دولية ضمن  ما يسمى ب“كونسورتيوم لصحافيي التحقيق” عن كشف أكبر عملية هتك أسرار مالية في تاريخ المعاملات المالية.  ويتعلق الامر بما بات يُعرف اليوم  ب”باناما بامبرز”  التي تتكون من أزيد من 11 مليون وثيقة كشفت عن تورط عشرات من قادة الدول وسياسيين و رجال اعمال ونجوم الرياضة والفن، و منظمات اجرامية على طول خريطة العالم في معاملات بنكية اقل ما يمكن ان يقال عنها انها مشبوهة تتحايل على المراقبة الضريبية والقضائية.

يوجد في هذه التقارير 12 رئيس دولة نجد من بينهم امراء  “بيترو دولار” كملك العربية السعودية و امير الامارات العربية المتحدة و  امير قطر السابق بالاضافة الى رياضيين مشهورين كلاعب كرة القدم الشهير ليونيل ميسي و ابيه… الى اخ.

ما يهمنا في هذا التقرير هو الجانب المتعلق بالمغرب و ورود اسم الملك محمد السادس وكاتبه الخاص محمد منير الماجدي على صفحات هذا التقرير..

وثائق “باناما بابرز” (وثائق باناما) نتحدث اليوم علانية عن الملك محمد السادس وسكرتيره الخاص محمد الماجيدي كون المسئولان يوجدان ضمن لائحة العديد من المسئولين الدوليين الذين تعاملوا بمعاملات مالية اقل ما يقال عنها انها عمليات “غير نظيفة”، كالتهرب الضريبي  و التحايل المالي و الضريبي..الخ (حسب التقرير دائما).

نحن لا نستطيع ان نؤكد صحة هذه المعلومات و لا ننفيها لكن نتأسف ان لا وجود في المغرب لقضاء مستقل و  لا لعدالة و لا لبرلمان حقيقي له سلطة التشريع يمكن ان تأمر بفتح تحقيق قضائي نزيه في هذه القضايا الخطيرة التي تمس سمعة المغرب و مستقبل اولاده و تخرب اقتصاده  و خاصة انه من المفروض ان يكون المغاربة سواسية امام القانون في مثل هذه القضايا الخطيرة على الاقل.

و مع ذلك نتساءل بمرارة كيف يمكن قبول قمع الاساتذة المتدربين فقط لأنهم قلقون على مستقبلهم كونهم ينتظرهم مستقبلا غامضا  و يتم  تخريب المدرسة العمومية و نشاهد المهازل و الماسي في مستشفياتنا في حين ان ثروات المغرب يتم تهريبها و تحويلها الى ابناك و شركات باناما و سويسرا و باقي الابناك العالمية .

كيف يعقل ان بلدا كالمغرب يتسامح فيه مع الفاسدين و الخارجين عن القانون و محولي الاموال و مهربيها الى الخارج بشكل غير قانوني و مع اصحاب التهرب الضريبي؟.

لماذا نترك بنكيران يغرق البلد في الديون حتى اضحت مديونية المغرب تفوق 36 مليار درهم في حين اموال شعبنا تهرب “عينك يا بن عدي” الى الخارج.

للإشارة فقط  فان بلجيكا امرت اليوم بفتح تحقيق حول ورود اسماء بعض رجال اعمالها في هذا التقرير الصادم..

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الملك تسائل يوما “اين الثروة”؟ .. جزء من الجواب جاء اليوم من”باناما بامبرز”.
الملك تسائل يوما “اين الثروة”؟ .. جزء من الجواب جاء اليوم من”باناما بامبرز”.
https://3.bp.blogspot.com/-Ld40KUVrne8/VwLKm_BgloI/AAAAAAAAdEc/x1Fri9kH2d0-papXl_YHwBbiccDZizPHw/s640/12961734_1031195360308571_7024773413374592405_n.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-Ld40KUVrne8/VwLKm_BgloI/AAAAAAAAdEc/x1Fri9kH2d0-papXl_YHwBbiccDZizPHw/s72-c/12961734_1031195360308571_7024773413374592405_n.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_43.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_43.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع