السفير السعودي بالقاهرة: مصر عرضت علينا الجزر ولم يكن لدينا اي وثائق تثبت ملكيتنا

قال السفير السعودي في مصر أحمد قطان أنه لا يجب على المصريين أن يحملون المملكة الأزمة التي حدثت بسبب جزيرتي “تيران وصنافير” وأقول لكل الم...

قال السفير السعودي في مصر أحمد قطان أنه لا يجب على المصريين أن يحملون المملكة الأزمة التي حدثت بسبب جزيرتي “تيران وصنافير” وأقول لكل المصريين مصر هي من عرضت علينا ذلك ونحن لم يكن لدينا أي وثائق بشأن الجزيرتين ولكن الدولة المصرية هي من عرضت علينا وأعطتنا وثائق تؤكد أن الجزيرتين ملك للملكة العربية السعودية ؛ واذا أردتم معرفة المزيد عن هذا الموضوع فسألوا حكومتم .
السفير السعودي بالقاهرة
وأثار خبر التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” غضب المصريين بسبب تنازل الإنقلاب وقائد الإنقلاب العسكري في مصر عبدالفتاح السيسي عنهم واعطائهم للسعودية مقابل 2 مليار دولار سنويًا و25 % من الغاز المستخرج منهما.

كما وأكد السفير قطان أنه لن يعلق على أي من الاتفاقات الموقعة بين الدولتين الشقيقتين، في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أنه سيعقد مؤتمرًا صحفيًا في مقر السفارة، عقب مغادرة خادم الحرمين مصر، لشرح كافة تفاصيل الاتفاقات المبرمة.
وقال الخبير الإقتصادي المصري "أحمد حسين"  إن مصر ستتنازل عن حقوقها في تلك الحدود، وخصوصًا المتعلقة بجزر تيران وصافير المرتبطة بالأمن القومي المصري، بالإضافة لقيمتها الاستراتيجية والطبيعية، مما يفسر استمرار الدعم الاقتصادي المستمر لمصر من قبل المملكة، بالرغم من التباين الشديد بين البلدين في عدد من الملفات، منها ما يتعلق بالأمن القومي الخليجي.

ومن المعروف للجميع أن أبرز الدلالات على مقايضة المملكة مصر بالدعم مقابل التنازل عن تلك الجزر، ارتباط التوقيع المزمع خلال الزيارة الحالية باتفاقيات اقتصادية عدة ستساهم في إخراج، أو على الأقل مساندة مصر في مأزقها الاقتصادي الكبير الذي تمر به الآن.

وجزيرتا “تيران وصنافير” ؛ هما جزيرتان تقعان عند مدخل خليج العقبة بين الجهة المصرية والسعودية، وهي جزر في الأساس غير مأهولة، وتصنع الجزر ثلاث ممرات من وإلى خليج العقبة، الأول منها بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، وأقرب إلى ساحل سيناء، وهو الأصلح للملاحة (عمقه 290 مترا) واسمه ممر “إنتربرايز”.
هذا ويذكر أيضاً أن جزيرة تيران تقع في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، 6 كم من ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80كم²، وهى تحت الإدارة المصرية، بينما جزيرة صنافير تقع شرق مضيق تيران، وتبلغ مساحتها 33 كم مربع.

وفي يوليو 2015 وقع وزير الدفاع السعودي ورئيس النظام المصري على اتفاق القاهرة، والذي تضمن البند السادس منه على تعيين الحدود البحرية بين البلدين، ومن المفترض أن يوقع الملك سلمان خلال زيارته الحالية في مصر، على اتفاق خاص بإنهاء ترسيم الحدود.

وفي ذات السياق أكد الخبير الاستراتيجي يوسف العقل أن هذه الاتفاقية وجدت لإنهاء الأزمة العالقة بين مصر والمملكة على جزيرتى “تيران وصنافير” الواقعتين عند مدخل خليج العقبة بين الجهة المصرية والسعودية، وهي جزر في الأساس غير مأهولة، وتصنع الجزر ثلاثة ممرات من وإلى خليج العقبة، الأول منها بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، وأقرب إلى ساحل سيناء، وهو الأصلح للملاحة عمقه 290 مترا واسمه ممر “إنتربرايز”.

وكالات

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,851,اخبار العرب,897,اخبار المغرب,2078,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,185,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,136,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : السفير السعودي بالقاهرة: مصر عرضت علينا الجزر ولم يكن لدينا اي وثائق تثبت ملكيتنا
السفير السعودي بالقاهرة: مصر عرضت علينا الجزر ولم يكن لدينا اي وثائق تثبت ملكيتنا
https://4.bp.blogspot.com/-RHIvT6mV6fs/Vwq4JL--UZI/AAAAAAAAdTU/EzIKMFernZUjhOyu5sLPvb3WKqKS075SA/s640/9998713783.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-RHIvT6mV6fs/Vwq4JL--UZI/AAAAAAAAdTU/EzIKMFernZUjhOyu5sLPvb3WKqKS075SA/s72-c/9998713783.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_26.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_26.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy