حمدين صباحي يحمل السلطات المصرية مسؤولية أمن وسلامة المتظاهرين اليوم الاثنين

(الأناضول) - حذر السياسي المصري حمدين صباحي، الذي كان من أبرز الداعمين لمظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013، التي استغلها قادة الجيش في الإطاحة...

(الأناضول) - حذر السياسي المصري حمدين صباحي، الذي كان من أبرز الداعمين لمظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013، التي استغلها قادة الجيش في الإطاحة بـ”محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب، السلطات من “قمع″ المظاهرات المرتقبة، غدا الاثنين، أمنيًا، محملا إياها “مسؤولية أمن وسلامة المتظاهرين”.
وشهدت العاصمة المصرية القاهرة، ومدن أخرى، يوم الجمعة الماضي، مظاهرات حاشدة طالبت بإلغاء اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي وقعها الجانبان في وقت سابق من الشهر الجاري، وتضمنت القول بـ”أحقية” الرياض في جزيرتي “تيران” وصنافير” في البحر الأحمر، واللتين كانتا تابعتين لمصر.
وتصاعدت مطالب المشاركين في هذه المظاهرات إلى المطالبة برحيل الرئيس، عبد الفتاح السيسي، فيما دعوا إلى الخروج في مظاهرات أكبر يوم غد الإثنين، بالتزامن مع ذكرى عيد تحرير منطقة سيناء (شمال شرق) من الاحتلال الإسرائيلي.
وبينما شارك في مظاهرات الجمعة الماضية شباب وناشطون من أطياف مختلفة، بينهم منتمون لـ”جماعة الإخوان المسلمين”، للمرة الأولى منذ إطاحة قادة الجيش في 3 يوليو/تموز 2013 بـ”مرسي”، الأمر الذي عده البعض مكسبا في سياق توحيد القوى الثورية، ونبذ خلافاتها البينية، قال صباحي، في بيان، اليوم، وصل “الأناضول” نسخة منه، إن حملته، “مصر مش للبيع″، “ترفض بشكل قاطع أي تنسيق مع جماعة ‏الإخوان،? وأي عمل مشترك معهم”، في مظاهرات الغد.
وأطلقت العشرات من الشخصيات السياسية المصري، وغالبيتها تنتمي لأحزاب يسارية وليبرالية، حملة “مصر مش للبيع″؛ والتي تهدف بالأساس إلى جمع توقيعات لرفض ما تعتبره هذه الشخصيات “تنازلا” من السلطات المصرية عن جزيرتي”تيران” و”صنافير” للسعودية. 
وبينما لم تبد جهات موقعة على البيان التأسيسي لهذه الحملة، ومنها “الاشتراكيون الثوريون” (يساري) و”حركة 6 أبريل” (ليبرالية)، في بيانات لها خلال الأيام الماضية، أي معارضة لمشاركة الإخوان في المظاهرات الحالية‎، أعلن “حزب الدستور” (ليبرالي)، في بيان اليوم، رفضه لذلك.
والأربعاء الماضي، أعلن “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” في مصر انطلاق ما أسماه بـ”موجة ثورية” تحت شعار “ارحل” تطالب برحيل السيسي عن الحكم.
وجدد “التحالف”، الذي يضم جماعة الإخوان، دعوته من وصفهم بـ”القوى الشبابية الثورية والسياسية الشريفة” إلى “الترفع عن الخلافات” في هذه الفترة، و”الاتفاق على أجندة واضحة”، و”دراسة شراكة واجبة” لمستقبل البلاد، حسب بيان أصدره. 
ولم يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت دعوة “التحالف” تشمل صباحي، وتياره “التحالف الشعبي” (ليبرالي)، لكن أطراف في هذا “التحالف” سبق أن اتهمت صباحي بتبني “معارضة صورية” للسيسي، والعمل على توسيع الخلاف بين التيارات السياسية المعارضة، كما اتهمته بالقيام بدور” المحلل” لفوز السيسي في انتخابات الرئاسة الماضية، التي جرت في مايو/أيار 2014، حيث كان المنافس الوحيد للسيسي، رغم تأكده من فوز الأخير، وحديثه عن “انتهاكات” شابت العملية الانتخابية.
صباحي أوضح في بيان حملته، اليوم، إن حملته “تدعو للتظاهر السلمي رفضًا للتنازل عن الجزر ولوقف القمع الأمني”.
وحول الأماكن التي تم تحديدها لمظاهرات الغد، قال إنه تم تحديد ثلاثة أماكن هي: أمام ‏نقابة الصحفيين? في شارع ?‏عبد الخالق ثروت? ونقابة الأطباء في ?‏شارع القصر العيني (بوسط القاهرة)، وأمام محطة ?‏مترو البحوث? في شارع التحرير (غرب القاهرة). 
ولفت إلى أن مطالب مظاهرات الغد تشمل “الإفراج عن المقبوض عليهم من المواطنين والشباب والطلاب على خلفية الموقف من قضية الجزر والدعوات للتظاهر السلمي”.
وكانت السلطات الأمنية ألقت القبض على 25 شابا، الجمعة الماضية، بتهمة “خرق” قانون التظاهر، وخلال الأيام الماضية ألقت القبض على عدد من الشباب الذي دعا لتظاهرات الغد، حسب معارضين.
وأضاف صباحي، في بيانه، أن “الحملة تؤكد على التمسك بالسلمية، وتدعو لعدم جر مصر لمشاهد اعتقالات ومواجهات أمنية، غدا، وتحمل السلطة مسؤولية أمن وسلامة ?المتظاهرين? سلميًا”.
وجدد تحذير الحملة من “الاستمرار في التوسع في حملة الاعتقالات التي طالت حقوقيين ومحامين وصحفيين”، مشددًا على “أن مثل هذه الحملة المسعورة لن تؤدي سوى إلى زيادة حالة الاحتقان والاضطراب في المجتمع المصري، ودفع الشباب الذي شارك في ثورة الشعب المصري نحو المزيد من فقدان الثقة باحترام النظام الحالي للدستور والقانون والحق في الاحتجاج السلمي”.
ورفع صباحي، الثلاثاء الماضي، دعوى قضائية اختصم فيها السيسي وشريف إسماعيل، رئيس الحكومة؛ من أجل وقف تنفيذ اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.
الدعوة القضائية رفعها المحامي عصام الإسلامبولي، محامي صباحي، أمام “محكمة القضاء الإداري” في القاهرة؛ باعتبارها إحدى المحاكم المعنية بالفصل في القرارات الصادرة عن السلطات التنفيذية.
وتزايدت دعوات الخروج، غدًا الإثنين، للتظاهر والمشاركة في احتجاجات رافضة لاتفاقية “ترسيم الحدود”، التي وقعتها مصر مع الجانب السعودي، موخرًا، تزامنًا مع ذكرى تحرير سيناء، التي توافق 25 أبريل/نيسان من كل عام.
وصدرت هذه الدعوات من قوى سياسية معارضة على رأسها “جماعة الإخوان المسلمين” وحركتي “6 أبريل” و”الاشتراكيون الثوريون”، في وقت انتشرت فيه عشية التظاهرة، آليات شرطية وعسكرية، في الميادين ووسط القاهرة، وتحذيرات من الرئيس عبدالفتاح السيسي ممن وصفهم بـ”أهل الشر”.
وتقع جزيرة “تيران”، في مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، ويبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80 كم مربع، أما جزيرة “صنافير” فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالى 33 كم مربع.
وتمثل الجزيرتان أهمية استراتيجية كونهما تتحكمان في حركة الملاحة في خليج العقبة، وكانتا خاضعتين للسيادة المصرية؛ فهما جزء من المنطقة (ج) المحددة في معاهدة “كامب ديفيد” للسلام بين مصر وإسرائيل.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,968,اخبار المغرب,2262,إعلام,267,اقتصاد,396,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,261,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,696,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,179,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1157,مجتمع,472,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : حمدين صباحي يحمل السلطات المصرية مسؤولية أمن وسلامة المتظاهرين اليوم الاثنين
حمدين صباحي يحمل السلطات المصرية مسؤولية أمن وسلامة المتظاهرين اليوم الاثنين
https://2.bp.blogspot.com/-ZYlFQp6sd9g/Vx1plZlQtXI/AAAAAAAAd4g/0ss_TL6uVNcUx3rNlCKZzBwCKJlH0LZ8QCLcB/s640/5baf7be35e18e3de22b445462ec39025.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-ZYlFQp6sd9g/Vx1plZlQtXI/AAAAAAAAd4g/0ss_TL6uVNcUx3rNlCKZzBwCKJlH0LZ8QCLcB/s72-c/5baf7be35e18e3de22b445462ec39025.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_231.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_231.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy