مجلس الخليج يدعم المغرب في الصحراء والملك المغربي يحذر من “الوضع الخطير” في المنطقة (+فيديو)

(أ ف ب) – اعربت دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمة مشتركة مع المغرب في الرياض الاربعاء عن دعمها للرباط في قضية الصحراء الغربية، في حين نب...

(أ ف ب) – اعربت دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمة مشتركة مع المغرب في الرياض الاربعاء عن دعمها للرباط في قضية الصحراء الغربية، في حين نبه العاهل المغربي الملك محمد السادس الى “الوضع الخطير” في هذه المنطقة المتنازع عليها.
وفي كلمة افتتح بها القمة أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مخاطبا نظيره المغربي على “تضامننا جميعا مع كل القضايا السياسية والامنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها الصحراء المغربية”.
واضاف ان دول مجلس التعاون (السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والامارات) تؤكد “رفضنا التام لاي مساس بالمصالح العليا للمغرب” في ما يتعلق بالصحراء الغربية التي تطالب جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر بمنحها الاستقلال في حين تبدي الرباط استعدادا لمنحها حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.
كما اكد العاهل السعودي على “حرصنا الشديد على أن تكون العلاقة مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى على في الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية”.
من جهته دعا العاهل المغربي دول مجلس التعاون الى مواصلة دعم بلاده في تصديها “للمخططات العدوانية التي تستهدف المس باستقرارنا”، مؤكدا ان هذه المخططات “متواصلة ولم تتوقف، فبعد تمزيق عدد من بلدان المشرق العربي ها هي اليوم تستهدف غربه”.

واضاف ان “آخر هذه المناورات التي تحاك ضد الوحدة الترابية في بلدكم المغرب.. وهذا ليس جديدا فخصوم المغرب يستعملون كل الوسائل المباشرة وغير المباشرة في مناورة مكشوفة”.
واعتبر العاهل المغربي انه خلال شهر نيسان/أبريل “الذي يصادف اجتماعات مجلس الأمن حول قضية الصحراء اصبح فزاعة أمام المغرب وأداة لمحاولة ابتزازه”.
واذ شكر الملك محمد السادس دول مجلس التعاون على “وقوفكم الدائم لجانب بلادنا بالدفاع عن الوحدة الترابية” لبلاده، حذر من ان “الوضع خطير هذه المرة وغير مسبوق في تاريخ هذا النزاع المشعل، فقد بلغ الأمر بشن الحرب بالوكالة لاستخدام بان كي مون كوسيلة لمحاولة للمس بحقوق المغرب التاريخية والمشروعة في صحرائه”.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قام في مطلع اذار/مارس بزيارة الى المنطقة اثار خلالها استياء المغرب لاستخدامه عبارة “احتلال” في توصيفه الوجود المغربي في الصحراء، في حين تعتبر المملكة الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من اراضيها.
ويقترح المغرب منذ 2007 خطة للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها 500 الف نسمة.
في المقابل، يطالب الانفصاليون في جبهة البوليساريو المدعومون من الجزائر، باستفتاء حول حق تقرير المصير.
وكان بان طالب الثلاثاء مجلس الامن الدولي بأن يمارس ضغوطا على المغرب لتستانف بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية انشطتها كاملة بعد ان قلصت الرباط عديدها.
وانتشرت البعثة في 1991 لمراقبة وقف لاطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال وللمساهمة في تحديد وضع المنطقة التي ضمها المغرب في 1975 بعد استعمار اسباني.
والمغرب حليف للسعودية ويشارك في التحالف العسكري الذي تقوده منذ اكثر من عام ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم في اليمن. وقد خسرت الرباط في ايار/مايو 2015 طائرة حربية خلال هذه المشاركة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,845,اخبار العرب,894,اخبار المغرب,2070,إعلام,265,اقتصاد,373,المراة,66,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,618,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,224,صحافة,17,صحة,183,صوت و صورة,678,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,134,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1101,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : مجلس الخليج يدعم المغرب في الصحراء والملك المغربي يحذر من “الوضع الخطير” في المنطقة (+فيديو)
مجلس الخليج يدعم المغرب في الصحراء والملك المغربي يحذر من “الوضع الخطير” في المنطقة (+فيديو)
https://3.bp.blogspot.com/-0JkvE7jZgRU/VxgcDGpA8NI/AAAAAAAAdro/cKRTcvryrjYO0QpEmhmb7f6UY_mZVrCJgCLcB/s640/Capture.PNG
https://3.bp.blogspot.com/-0JkvE7jZgRU/VxgcDGpA8NI/AAAAAAAAdro/cKRTcvryrjYO0QpEmhmb7f6UY_mZVrCJgCLcB/s72-c/Capture.PNG
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_190.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_190.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy