الأمير هشام: لم يعد الحكام فوق المساءلة والرغبة في التحرر ستعيد الربيع العربي أكثر صلابة وعنفا

اعتبر الأمير المغربي هشام بن عبد الله بان عم ملك المغرب عودة الربيع العربي مستقبلا لتصحيح الأوضاع، وسيكون ربيعا عنيفا هذه المرة لأن الشع...

اعتبر الأمير المغربي هشام بن عبد الله بان عم ملك المغرب عودة الربيع العربي مستقبلا لتصحيح الأوضاع، وسيكون ربيعا عنيفا هذه المرة لأن الشعوب ستكون أكثر راديكالية وصلابة لانتزاع حقوقها.
وانتهى الى هذا الاستنتاج في المحاضرة التي ألقاها في جامعة ييل بولاية كونكتكيت الأمريكية الثلاثاء أمام نخبة من الأستاذة والدبلوماسيين والمهتمين بالعالم العربي. ونشرت الجامعة نص المحاضرة في موقعها.
وقام الأمير المغربي باستعراض وضع الدول العربية، وقال بالوضع الصعب والمأساوي بعد خمسة سنوات من اندلاع وجة الربيع العربي التي آمن التواقون نحو الديمقراطية أنها ستكون مرحلة الانتقال الى العيش في نظام الحريات.
واعتبر تونس الحالة الاستثنائية الحقيقية التي تشق طريقها نحو الديمقراطية رغم الصعوبات والمخاطر التي تتهددها في الداخل ومن محيطها بسب الإرهاب.
ووسط بحر اللاستقرار، يرى في مصر عودة علنية للعسكر الى الحكم للاستمرار في لتحكم في البلاد منذ منتصف القرن الماضي.
ووصف الحالة السورية بالأسوأ لأن نصف شعب أصبح مشردا في بقاع العالم، وفي المقابل قام إرهابيون من بقاع العالم بالحلول بالشام بحثا عن حلم الخلافة الذي أعنلته “الدولة الاسلامية”.
ويطرح الأمير ما يدور وسط الباحثين هل الربيع العربي مؤامرة أم انتفاضة جماهيرية من المحيط الى الخليج؟
وفي تحليله للوضع عامة، يرى أنه كان من الصعب تفادي الانفجارات السياسية والاجتماعية لأن حتمية العالم العربي كانت هي الانتفاضات بعدما اتسم “النظام السلطوي” بركود مطلق وجعل نفسه فوق المساءلة وجعل من الدولة مشروعا فاشلا ودفع بالشباب أن يكون فريسة للعطالة والتطرف وفقدان الأمل.
ويستبعد العودة الى أشكال الحكم التي سادت في الماضي رغم عودة القمع والقبضة الحديدية في دول عربية وعلى رأسها مصر. ويؤمن بجيل الشباب التواق للكرامة والعيش الحر الذي سيناضل من أجل تغيير الأوضاع سلما أوعنفا مستقبلا.
ويقول بأن الجماهير لم تعد تثق بوعود الحكام، ولكنها  تدرك الآن كيفية حفاظ الحكام على سلطتهم، وهذا سيدفع بالشعوب الى مواجهة الحكام عبر تفكيك أسس حكمها في موجات قد تكون صلبة وعنيفة مستقبلا.
ويرى أن سقوط النظام العربي سيكون عبر شعارات الكرامة وليس عبر شعارات وحركات دينية متطرفة مثل الدولة الاسلامية.
ويشدد على الانتقال مستقبلا أن العالم العربي هو أشبه بذلك الجسم السقيم بالحمى الذي سيعاني حتى يتغلب على داءه ليضع حدا لمظاهر التسيب من خرق للحريات والخيرات.
وعالج الأمير القضية الفلسطينية في عرضه، واعترف أنها تراجعت بسبب الربيع العربي وبقيت حاضرة عاطفيا أكثر منها في العراك السياسي. وقال بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي كمقدمة لاستقرار الشرق الأوسط.
ولانتماءه المغربي، عالج الأمير نواة السلطة في المغرب وتجنب الحديث عن نزاع الصحراء الغربية الحاضر في أجندة المغاربة. واستعان بأمثلة في وصف السلطة التقليدية في المغرب الأقصى التي يسميها المغاربة “المخزن”.
ويتحدث عن رغبة السلطات المخزنية في مراقبة والتحكم في حركية المجتمع المدني والهيئات السياسية والحقوقية المنفلتة من الرقابة الحكومية.
وعلاقة بهذا، يقول بتوازي العمل السياسي بالأصالة والمعاصرة، بين خطاب الدين العتيق وخطاب معاصر يستوحي الليبرالية، لكنه لم ينجح على مستوى الممارسة السياسية لأنه يضع نفسه في معضلة بسبب صعوبة تحقيق خطة المستقبل. وشبه التسيير السياسي في البلاد بسبب التوازي في الممارسة بتشغيل الربان الآلي في قيادة الطائرات.
واشتهر الأمير المغربي، هو ابن عم ملك المغرب، بمواقفه السياسية حول الديمقراطية وكتاباته منذ أواسط التسعينات لصالح الإصلاح السياسي في العالم العربي.(رأي اليوم)
المحاضرة في موقع جامعة ييل
http://macmillan.yale.edu/news/arab-world-better-five-years-after-arab-spring

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2084,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,226,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,138,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,368,ملفات,25,منوعات,373,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الأمير هشام: لم يعد الحكام فوق المساءلة والرغبة في التحرر ستعيد الربيع العربي أكثر صلابة وعنفا
الأمير هشام: لم يعد الحكام فوق المساءلة والرغبة في التحرر ستعيد الربيع العربي أكثر صلابة وعنفا
https://1.bp.blogspot.com/-0T_yPcjIVYE/Vw_8eWNGbYI/AAAAAAAAdd4/-oU2EEYXktgCh4B8YyAdaM26qhQyHaacACLcB/s640/Moulay-Hicham.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-0T_yPcjIVYE/Vw_8eWNGbYI/AAAAAAAAdd4/-oU2EEYXktgCh4B8YyAdaM26qhQyHaacACLcB/s72-c/Moulay-Hicham.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_109.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/blog-post_109.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy