دائرة الإتهام تتوسع للسعودية بسبب قانون ضحايا 11 سبتمبر

فتحت محطة سي إن إن الأمريكية ملفا متكاملا وسلطت  عليه الأضواء بخصوص  طبيعة وظروف الإتهامات التي برزت مؤخرا للسعودية حول دور لحكومتها في ...

فتحت محطة سي إن إن الأمريكية ملفا متكاملا وسلطت  عليه الأضواء بخصوص  طبيعة وظروف الإتهامات التي برزت مؤخرا للسعودية حول دور لحكومتها في  هجمات 11 سيبتمبر ايلول لعام 2001.
وكانت السعودية قد لوحت ببيع اصولها في الولايات المتحدة في حال إقرار قانون يسمح لأهالي ضحايا الهجمات برفع دعاوي قضائية على الحكومة السعودية .
وفاجأت سي إن إن متابعيها على موقعها الإلكتروني  بنشر ملف يتعلق بعنصر  تنظيم القاعدة  الشهير زكريا موسوي مختطف الطائرة رقم 20 المفترض في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001،.
وعاد موسوي إلى الواجهة مجددا بعد الجدل الكبير الحاصل داخل الولايات المتحدة الأمريكية حول إمكانية إقرار قانون يسمح لعائلات ضحايا الهجمات مقاضاة حكومات أجنبية.
الموسوي، المصاب وفقا للأطباء بمرض نفسي، كان قد زعم في قبل سنوات، وبالذات في الأسابيع الأولى من تولي العاهل السعودي، الملك سلمان للحكم في بلاده خلفا للملك عبدالله بن عبدالعزيز، إنه تلقى أوامر من قائد القاعدة في أفغانستان عام 1998 أو 1999 لإنشاء قاعدة بيانات معلوماتية للجهات المانحة للمجموعة، من بين الذين طلب إدراج أسمائهم في قاعدة البيانات كان الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودي السابق، الأمير بندر بن سلطان، السفير السعودي لفترة طويلة في واشنطن وبعض رجال الدين البارزين.
المحطة الأمريكية قالت أنها لا تستطيع التوثق من إدعاءاتموسوي ..رغم ذلك نشرتها وهي على شكل
وليس بوسع شهادة كتبت في 100 صفحة وقدمت الى المحكمة الفيدرالية في نيويورك ضمن قضية رفعتها أسر ضحايا الهجمات ضد المملكة العربية السعودية، زاعما أن لهم علاقات مع تنظيم القاعدة في سنوات التسعين، وأنه ناقش خطة لإسقاط طائرة الرئاسة الأمريكية باستهدافها بصاروخ “ستينغر” مع موظف في السفارة السعودية في واشنطن.
وفي بيان سابق، قالت السفارة السعودية إن لجنة 11 سبتمبر الوطنية رفضت مزاعم بأن الحكومة السعودية أو المسؤولين السعوديين قد مولوا تنظيم القاعدة، وقال البيان إن “موسوي هو مجرم مختل وقدم محاموه أدلة على أنه غير مؤهل عقليا، وأقواله ليس لها أي مصداقية”.
وأضاف البيان أن هدف الموسوي من ادعاءاته هو “لفت الأنظار إليه والقيام بما لم يقدر على فعله بالإرهاب” للتأثير على العلاقات السعودية الأمريكية.
وسبق تشخيص الموسوي على أنه مريض عقليا من قبل طبيب نفساني والذي وجد أنه يمكن محاكمته بتهم تتعلق بالإرهاب، وحكم عليه عام 2006 مدى الحياة.
وقال الموسوي في شهادته آنذاك، إن أسامة بن لادن كان يريد الاحتفاظ بسجل الأشخاص الذين يقدمون المال الى التنظيم، وشغل موسوي منصب الساعي الشخصي لبن لادن ويقول إنه حمل رسائل شخصية إلى الأمراء ورجال الدين السعوديين، وقام بوصف تدريبه في معسكرات القاعدة بأفغانستان.
كما ادعى الموسوي أنّه التقى بداية 2001 أميرا وأميرة سعوديين عندما كان يتعلم دروسا في الطيران مولتها خليه للقاعدة في ألمانيا واعتبرت دليلا ضده بعد أن اعتقل موسوي الفرنسي المولد قبل 11 سبتمبر في تهم تتعلق بالهجرة.
كما تضمنت الوثائق المعروضة أمام المحكمة تصريحات من ثلاثة من أعضاء لجنة 11 سبتمبر، هم وزير البحرية السابق جون ليهمان وعضوا الكونغرس السابقان بوب غراهام وبوب كيريي. ورغم أن تصريحاتهم لا تدعم الادعاءات التي ساقها الموسوي بعينها ولكنها تعتبر أنّ مزيدا من التحقيقات بشأن ضلوع الحكومة السعودية يعد أمرا ضروريا.(راي اليوم-رصد)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,966,اخبار المغرب,2260,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,695,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,178,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1156,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : دائرة الإتهام تتوسع للسعودية بسبب قانون ضحايا 11 سبتمبر
دائرة الإتهام تتوسع للسعودية بسبب قانون ضحايا 11 سبتمبر
https://1.bp.blogspot.com/-fm8oLzGypnY/VxaOKdxaS-I/AAAAAAAAdno/9zJGIVWbD8sEThs3fT-0JOvIEvRfnI6awCLcB/s640/Capture.PNG
https://1.bp.blogspot.com/-fm8oLzGypnY/VxaOKdxaS-I/AAAAAAAAdno/9zJGIVWbD8sEThs3fT-0JOvIEvRfnI6awCLcB/s72-c/Capture.PNG
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/11_19.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/04/11_19.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy