$type=ticker$count=12$cols=3$cate=0

سكيزوفرينية السّلطة بالمغرب - عبد الصمد عياش*

''الإستثناء المغربي''، أصبح مفهوما يستعمل بلا هوادة في الخطاب السياسي المعاصر، غير أنه، في الواقع، مفهموم ''غير ...

''الإستثناء المغربي''، أصبح مفهوما يستعمل بلا هوادة في الخطاب السياسي المعاصر، غير أنه، في الواقع، مفهموم ''غير علمي وغير واقعي''، بل  يجسد، بالفعل، حالة "مرضية" تسللت إلى ثنايا جهاز الدولة، وترجمت بعد ذلك إلى "خطاب" قادر على تفسير وتبرير جميع حماقات السّلطة.

فالمغرب الذي بات يقدم نفسه كبلد "ديمقراطي"، لا يعدو أن يكون "دولة مريضة" مؤسساتياً ومصابة بـ"الخرف المبكّر" أو"السكيزوفرينيا". هذا المَرض الذي أطْلق عليه علم النفس : ''الإنفصام"، هو نفسه مرض ''الإستثناء'' الذي يستعمله المراقبون لوصف "الحالة المرضية" التي يعاني منها جهاز الدولة بالمغرب، وسأقدم الأدلة العلمية على ذلك.

مرض ''الانفصام''، أو يسمى في حالتنا ''الإستثناء'' وفق أدبيات دخيلة، والذي تعاني منه "شخصية الدولة المغربية" بدأت تجلياته داخل السلطة  منذ زمن، بيد أن أعراضه اتضحت بشكل جلي حين تحولت السلطة إلى ''وحش'' اتجاه الحراك المجتمعي الداخلي، تشن حربا ضد الصحافة، والنشطاء، في حين تقدم نفسها للغرب كـ "حمَل" وديع يحمي الحقوق والحريات وأطلق أكبر تجارب "العدالة الانتقالية" ومؤهل حاليا لاحتضان أكبر الملتقيات الحقوقية والايكولوجية العالمية.

مرض ''الإستثناء'' يشبه كثيرا ما يسميه علْم النفس بـ ''انفصام الشخصية''، غير أنه، بدل إصابة الأشخاص، يصيب المؤسسات في الدول الغير ديمقراطية. إن المريض بهذا الداء، حسب "جوسلين عازار" المتخصصة في الطب النفسي، هو الشخص الذي ''لا يتحمل ضغط الواقع ولا يستطيع مواجهة الحاضر، لذلك فهو ينسج عالما خاصا به يخترعه لنفسه ويعيش فيه منطويا، عاجزا عن التمييز بين الواقع والخيال'' وهو تماما ما يحصل للدولة المغربية في الوقت الحاضر، التي ما فتئت تتعايش مع حقيقة هذا المرض، بعد أن رسمت في مخيلتها مغربا خاصا بها لا وجود له في الواقع.

إن ''مرض الإستثناء''، يظهر جليا في دباجة دستور 2011  بعد الحراك الإجتماعي، وهذه "الفقرة المفتاح" التي يمكن للقارئ العودة إليها، تعكس حقيقة انتشار هذا المرض في باقي سلوكات الدولة ومؤسساتها، وما نحن عليه اليوم، يؤكد أن الدولة مريضة حقّا، وأن هذه الديباجة لا تخلو من تناقض صريح، تعكس جليا مرض "الإنفصام" الذي يعاني منه أسمى قانون في البلاد ما يؤثر بعمق على باقي المؤسسات، حيث تمنح لك الحق، وتسحبه منك مباشرة بعد الانتهاء من قرائتها إسوة بغالبية مواد الدستور. مرض الإنفصام هذا يمتد إلى كل مساحة من "نظام الحكم" الذي يعيش حالة من ''التفكك والتناقض المؤسساتي والخطابي''.

"الإستثناء" حسب علم النفس، هو المرض الذي يوهم المصاب "بالاعتقاد الخاطئ بوجود أمور غير موجودة فعلا وغير واقعية أيضا"، (خصائص الخطاب الرسمي المغربي) وينطلق في رسم صورة غير كائنة عما يعيشه، يحدث بها الأخرين، وعلى الجميع أن يصدقه، وإن لم تصدق مريضا، وقلت له الحقيقة في وجهه، فانتظر لكْمة على أنفك مباشرة، أو ترقب وانتظر، فإنه سيعتدي عليك لا محالة.

مرض "الإستثناء" هو أن يقول المجتمع الدولي في تقاريره الحقوقية، أن كل تلك الأنشطة التي احتضنها المغرب والمبادرات الحقوقية التي قادتها مؤسساته الحقوقية، ما هي إلا ''ماكيت" تخفي وراءها إزواجية مبالغ فيها، فيما يصدر المريض تقاريره المضادة يتحدث فيها عن الحالة الوردية التي يعيشها في مخيلته.

مرض الإستثناء، أو الإنفصام، بلغة علم النفس، هو أن يطلق النظام بالمغرب حوارا مجتمعا كبيرا لإصلاح القضاء، وفي الوقت نفسه، يعزل القضاة المستقلين بسبب الرأي، ويتهم بعضهم بالحمق، ويتغاضى عن الرشوة المتفشية في هذه المؤسسة الحيوية، ويشجع ''قضاء الهاتف" لمعاقبة ما يصفهم ''بالمعارضين''، بل ويستعمل هذه السلطة للإنتقام منهم، كعجوز مريض لم يعد يتحمل سماع إنتقاد دويه.

مرض الإستثناء، هو أن يصبح الإقتصاد مبنيا على قاعدة المدنوية التي تجاوزت كل الخطوط الحمراء، وأن تعيش كل المؤسسات الحكومية على المنح والقروض والإعانات، في الوقت الذي تمنع فيه، مؤسسات المجتمع المدني من عقد شراكات مع منظمات دولية تراقب حالة حقوق الإنسان وتشجع إستقلال الصحافة في البلدان النامية.

مرض السكيزوفرينيا أو الفصام، أو الإستثناء، أن يحتكر 10 في المئة في المغرب كل الثروة، في الوقت الذي يتصدر فيه المغاربة قوائم نسب الفقر والأمية. أن تجد خصاصا مهولا في الموارد البشرية داخل الإدارات والمؤسسات العمومية في مقابل نسب كبيرة من البطالة، أن تنظم منتدى عالمي لحقوق الإنسان،  وتمنع الجمعيات الحقوقية، وتعتقل النشطاء، و"تحاكم الصحافيين بتهديد أمن الدولة".

مرض الاستثناء، هو أن يحتكر القصر تدبير ملف الصحراء، في الوقت الذي يدعو فيه جميع المغاربة والأحزاب إلى ''إجماع'' للدفاع عن الوحدة الترابية دون أن يتم إشراكهم في اتخاذ القرارات، يجلس على طاولة المفاوضات مع  جبهة البوليزاريو كطرف موجود وكائن ويتهم بالخيانة كل من تحدث عن الصراع من وجهة نظر مستقلة.

عندما تسمح الدولة لنفسها بالاحتجاج في الشارع، وتعترف ضمنيا أن الاحتجاج في الشارع وسيلة "ضغط"، عندما تحتكر الشارع للاستعراض والاحتجاج ضد ''مسؤولين أمميين'' و"دول متقدمة"، بل تعطي لنفسها حق تعبئة المواطنين عبر وسائل الاعلام العمومية، وتستعمل حافلات النقل وقطارات من أجل الحشد، عندما تسمح الدولة لنفسها بحمل شعارات كـ ''حمل السلاح'' في الشارع  العام، عندما تسمح الدولة لنفسها بتغطية احتجاجاتها في وسائل الاعلام العمومية وتخصص لها حيزا كبيرا من الوقت والتحليل، عندما تسمح الدولة لنفسها بكل ذلك، وتقمع بوحشية احتجاجات سلمية لأطر وأساتذة المستقبل، وتمنع حركات وتنظيمات من سائل الاعلام العمومية، وتعتقل وتتابع من يحتجون في ''نفس الشارع'' من أجل مطالب مشروعة وعادلة... فاعلم أنك أمام  دولة مريضة بالانفصام، تسعى إلى حجب حقيقة وجودك كمواطن مغلوب على أمره..

مرض "الإنفصام الاستثنائي" الذي تعاني منه الدولة، مرض خطير جدّا، تجاوز مرحلة العلاج والإصلاح، لم تنفع معه كل الأدوية المطروحة، ففي المغرب يوجد نظام عجوز لم يبرح مكانه الحقوقي المتراجع منذ زمن، ولم تحصل فيه لا مصالحة ولا إنصاف كما توهم الكثيرون. فمن أشرفوا على تعذيب المعارضين خلال سنوات الرصاص ما يزالون في السلطة أو على الأقل ينعمون بتقاعد مريح.

هذا الإنفصام الواضح، بين الخطاب الموجه للغرب  والممارسة المعمولة في المغرب، يجعل المريض، منزويا، غريبا، وعنيفا اتجاه الأخرين، يخلق له عالما خاصا به، يصدقه وحده، لدرجة أن الواقع يصبح بعيدا عنه، بعيدا جدا، لذلك يعاني من قلق متزايد سيدفعه لا محالة إلى الانتحار.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2010,اخبار العرب,1745,اخبار المغرب,6504,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,307,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,977,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,14,البرازيل,11,الجزائر,298,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,71,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1297,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,8,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,24,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,73,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,593,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1924,كولومبيا,1,لبنان,20,ليبيا,34,مجتمع,1247,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1042,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: سكيزوفرينية السّلطة بالمغرب - عبد الصمد عياش*
سكيزوفرينية السّلطة بالمغرب - عبد الصمد عياش*
https://3.bp.blogspot.com/-rlVJKwxIvGE/VvHDPKcipUI/AAAAAAAAclw/m6SmyDzoOQM4kQ-DOrjfobEWCBrErKLEQ/s640/samad_ayyach.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-rlVJKwxIvGE/VvHDPKcipUI/AAAAAAAAclw/m6SmyDzoOQM4kQ-DOrjfobEWCBrErKLEQ/s72-c/samad_ayyach.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2016/03/blog-post_910.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2016/03/blog-post_910.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content