التحالف المؤيد للرئيسة البرازيلية مهدد بالتفكك

(ا ف ب) - تتخوف الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الغارقة في أزمة سياسية كبيرة، من تفكك الائتلاف الذي يدعمها مع اقتراب تصويت النواب على اقا...

(ا ف ب) - تتخوف الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الغارقة في أزمة سياسية كبيرة، من تفكك الائتلاف الذي يدعمها مع اقتراب تصويت النواب على اقالتها في منتصف نيسان/ابريل.
وستقدم نقابة المحامين في البرازيل الاثنين طلبا جديدا لاقالة الرئيسة اليسارية المتهمة بتجميل الحسابات العامة والتورط في فضيحة بتروبراس المتشعبة.
لكن يوم الثلاثاء في برازيليا قد يكون حاسما لمستقبلها: فالقيادة الوطنية لحزب الحركة الديموقراطية البرازيلية قد تعلن الثلاثاء رسميا خروج حزبها من الائتلاف الحكومي. مع العلم ان هذا الحزب الوسطي هو حليف لا غنى عنه للاحتفاظ بالائتلاف القائم حول حزب العمال، حزب روسيف، ما قد يهدد اكثر فاكثر فرصها بالبقاء على رأس السلطة.
وحزب الحركة الديموقراطية البرازيلية الذي يعتبر القوة البرلمانية الأولى في البلاد مع 69 نائبا، يقوده نائب الرئيسة ميشال تيمر البالغ 75 عاما، الذي يفترض ان يتولى السلطة حتى الانتخابات العامة في 2018 في حال اقيلت روسيف.
وتجنب تيمر الدفاع عن الرئيسة خلال الاسابيع الاخيرة، عندما اشتعلت الازمة التي تهز البرازيل البلد العملاق في اميركا اللاتينية. وفضل الاسبوع الماضي الاجتماع بزعيم المعارضة اييسيو نيفيز لمناقشة مستقبل البلاد وسط ركود اقتصادي خانق وازمة سياسية تغذيها فضيحة بتروبراس الضخمة.
ومنذ اوائل اذار/مارس، تظاهر ملايين البرازيليين، معظمهم من الطبقة الوسطى البيضاء في المدن الكبرى في جنوب شرق البلاد الصناعي، للمطالبة برحيل روسيف، ما ادى الى خروج اليسار في تظاهرات مضادة لكن اقل عددا.
- لوبيات تتحرك وراء الكواليس -
وامام المأزق الذي وصلت اليه، عينت روسيف الرئيس السابق ايناسيو لولا دا سيلفا رئيسا لديوان حكومتها (اشبه برئيس وزراء) لمساعدتها في انقاذ ولايتها المهددة، مع العلم ان شبهات فساد تحوم حوله في اطار التحقيق مع شركة بتروبراس ما قد يؤدي الى اعتقاله.
لكن احد القضاة في المحكمة الاتحادية العليا جمد هذا التعيين معتبرا انه يمكن ان يعرقل سير العدالة. ومن المتوقع ان تتخذ المحكمة قرارا نهائيا في هذا الشأن هذا الاسبوع.
وفاقم هذا التعيين الازمة المشتعلة في البرازيل، وادى الى احتجاجات جديدة مناهضة لروسيف، وسط مواجهة بين السلطتين التنفيذية والقضائية.
ويبدو ان هذه التقلبات اقنعت العديد من نواب الغالبية بالتخلي عن الرئيسة.
- "انقلاب مؤسساتي؟" -
ويجب ان تجمع المعارضة ثلثي اصوات النواب (342 من اصل 513) لكي يكون ممكنا اتهام الرئيسة امام مجلس الشيوخ، والا سيتم التخلي عن هذا الاجراء. وينبغي ان يحصل هذا التصويت في منتصف نيسان/أبريل، وفقا للاحزاب المختلفة.
وتواجه روسيف تهمة تجميل حسابات الدولة عام 2014 قبيل الانتخابات لتسهيل اعادة انتخابها، وفي عام 2015 لتقليل حجم العجز المالي، فارتكبت بذلك بنظر المعارضة "جريمة اخلال بالمسؤولية" الامر الذي يخالف الدستور.
وبعدما اصبحت منعزلة اكثر فاكثر، نددت روسيف بما اعتبرته "انقلابا مؤسساتيا بدعم من مجموعات اعلامية برازيلية مهيمنة وقضاة مسيسين".
وقالت "لكي تكون هناك اقالة، يجب ان تكون هناك جريمة اخلال بالمسؤولية. يتهمونني بممارسات مالية (...) لجأ اليها جميع الرؤساء. اي اجراء اقالة من دون اساس شرعي يشكل انقلابا مؤسساتيا".
واذا احيلت قضية اقالة روسيف على مجلس الشيوخ، سيقود المناقشات رئيس المحكمة الفدرالية العليا، اعلى محكمة في البلاد.
ودعا حزب العمال الموجود في السلطة منذ 13 عاما، وحركته النقابية، مؤيدي اليسار الى تظاهرات حاشدة الخميس "دفاعا عن الديموقراطية".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,791,اخبار العرب,862,اخبار المغرب,1945,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,486,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,592,حرية,200,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,8,صحة,178,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,222,عناوين الصحف,114,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1058,مجتمع,407,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,355,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : التحالف المؤيد للرئيسة البرازيلية مهدد بالتفكك
التحالف المؤيد للرئيسة البرازيلية مهدد بالتفكك
https://1.bp.blogspot.com/-DL9djbR2lUU/VvkYOyckrjI/AAAAAAAAcyM/z-q3CNoQZVoQA6486dB6H_KOQUkTs63NQ/s640/image-doc-95586-data.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-DL9djbR2lUU/VvkYOyckrjI/AAAAAAAAcyM/z-q3CNoQZVoQA6486dB6H_KOQUkTs63NQ/s72-c/image-doc-95586-data.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/03/blog-post_717.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/03/blog-post_717.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy