الرئيس البرازيلي السابق يخضع للاستجواب: لا أخاف العدالة

استجوبت الشرطة الاتحادية البرازيلية الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الجمعة، في تحقيق يتعلق برشى وغسل أموال قالت إنها مول...

استجوبت الشرطة الاتحادية البرازيلية الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الجمعة، في تحقيق يتعلق برشى وغسل أموال قالت إنها مولت حملات ونفقات لـ"حزب العمال" الحاكم، فيما أكد خلال مؤتمر صحافي، بعد استجوابه، أنه لا يخشى العدالة، لكنه يشعر كأنه "سجين".
وقال لولا في مقر "حزب العمال": "أعترف أني شعرت بأنني سجين هذا الصباح"، في مقر الشرطة الاتحادية في مطار كونغوناس في ساو باولو.
وأضاف "إذا كانوا يريدون الاستماع الى اقوالي، ما كان عليهم فعله هو استدعائي، ولكنت ذهبت اليهم. لم ارتكب شيئاً وأنا لا أخشى" العدالة، مذكّراً بمثل برازيلي "من لم يرتكب شيئاً، لا يخشى شيئاً".
ووصف لولا (رمز اليسار السابق الذي حكم البرازيل بين العامين 2003 و2010) عملية مداهمة منزله واقتياده إلى مقر الشرطة بـ"الاستعراض الإعلامي".
وقال إن المدعين العامين "أذكوا الشعلة في داخلي! النضال مستمر".
وأضاف "لقد أثبتنا أن الفقراء ليسوا المشكلة، بل هم الحل في البلاد. لقد أقرينا الاعانات العائلية والمنح الدراسية لدخول الجامعة (للسود) وهذا يشكل إزعاجاً"، معتبراً انهم  "يريدون تجريم حزب العمال، وتجريم لولا"، لأنهم يخشون بقاءنا في السلطة.
واحتشد عشرات المؤيدين أمام المبنى حاملين أعلام الحزب ولافتات دعم للولا، وهتفوا "لن يكون هناك انقلاب".
من جهتها، انتقدت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، الجمعة الاعتقال "غير الضروري" لسلفها.
وقالت روسيف في بيان "أعلن رفضي التام لتعرض رئيس سابق للجمهورية لاعتقال لا لزوم له بهدف استجوابه، مع العلم بأنه توجه طوعاً مرات عدة في السابق لاستجوابه من قبل السلطات".
وقال النائب العام البرازيلي كارلوس فرناندو دوس سانتوس ليما، خلال مؤتمر صحافي، إن لولا دا سيلفا "تلقى الكثير من الهبات" من شركات بناء كبرى متهمة بالفساد في اطار فصيحة بتروبراس النفطية.
وقالت الشرطة إن لديها أدلة تثبت أن لولا دا سيلفا استفاد بشكل غير قانوني من عمولات في شركة النفط الحكومية "بتروبراس" في صورة مدفوعات ومنزل فاخر.
وذكر بيان للشرطة أن "الرئيس السابق لولا بجانب رئاسته للحزب كان المسؤول بشكل أساسي عن اتخاذ قرارات تعيين المدراء في بتروبراس وأحد المستفيدين الرئيسيين من هذه الجرائم".
وأضاف البيان: "يوجد دليل يثبت أن الجرائم أدت إلى ثرائه ومولت حملات انتخابية وخزانة حزبه السياسي".
في المقابل، قالت مؤسسة لولا، في بيان أمس الخميس، إن الرئيس السابق لم يرتكب أي ممارسات غير قانونية قبل رئاسته وخلالها وبعدها. واعتبرت المؤسسة التي نفت مراراً ارتكاب الرئيس السابق أي مخالفات احتجازه، في بيان، أن ما قامت به الشرطة "تعسفي وغير شرعي وغير مبرر..."، منددة بـ"العنف الذي مورس اليوم ضد الرئيس السابق لولا وعائلته وضد مؤسسة لولا...".
ونددت هذه المؤسسة التي تكرس نشاطها للتعاون بين البرازيل وافريقيا واميركا اللاتينية، بما اعتبرته "اعتداء على دولة القانون يؤثر على كامل المجتمع البرازيلي".
ويأتي اعتقال لولا دا سيلفا في إطار تحقيق كبير شمل نواباً ورجال أعمال ذوي نفوذ. وتجعل الأدلة ضد لولا التحقيقات قريبة من الرئيسة الحالية التي تكافح لتفادي إجراءات لعزلها ولانتشال البلاد من أسوأ تباطؤ اقتصادي خلال عقود.
وقفز الريال البرازيلي أكثر من ثلاثة في المئة في التعاملات الصباحية مع مراهنة المستثمرين على أن الاضطراب السياسي قد يسفر عن تشكيل ائتلاف حاكم أكثر دعماً لسياسات السوق.
وكمؤسس لـ"حزب العمال" كانت صورة لولا محورية في احتجاجات الشوارع الضخمة المنادية بعزل روسيف والمناهضة لعزلها أيضاً، خلال العام المنصرم ونظمت أيضاً النقابات العمالية القوية مسيرات بإسمه.
وقد داهمت الشرطة الاتحادية منزل الرئيس السابق، واقتادته لاستجوابه في مقر الشرطة الاتحادية في مطار كونغونهاس (ساو باولو).
واحتشد عشرات المتظاهرين من المؤيدين والمعادين للرئيس السابق في المطار، بحسب ما ذكر مراسلو وكالة "فرانس برس".(انظر فيديو الوكالة من هنا ) (السفير).

(رويترز، أ ف ب)

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,896,اخبار العرب,973,اخبار المغرب,2264,إعلام,267,اقتصاد,396,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,661,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,262,صحافة,19,صحة,190,صوت و صورة,698,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,179,فلسطين المحتلة,2,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1157,مجتمع,472,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,379,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الرئيس البرازيلي السابق يخضع للاستجواب: لا أخاف العدالة
الرئيس البرازيلي السابق يخضع للاستجواب: لا أخاف العدالة
https://2.bp.blogspot.com/-XL23V0QaJTM/Vtn9qvIxCcI/AAAAAAAAb5o/k8kgXcseN_I/s640/efd8ee7a-264b-45a3-8645-913b0ac9f418.jpeg
https://2.bp.blogspot.com/-XL23V0QaJTM/Vtn9qvIxCcI/AAAAAAAAb5o/k8kgXcseN_I/s72-c/efd8ee7a-264b-45a3-8645-913b0ac9f418.jpeg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/03/blog-post_32.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/03/blog-post_32.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy