ناشط من شمال المغرب: 5,6 على سلم ريتشر.. لم يتبق الكثير "للشقلبة الكبرى"

الغربال أنفو: جميلة ربولي - تعيش المناطق الشمالية منذ شهرين على ايقاع تحرك الارض من تحت اقدامهم بسبب سلسلة متصاعدة من الزلازل أقواها...

الغربال أنفو: جميلة ربولي -

تعيش المناطق الشمالية منذ شهرين على ايقاع تحرك الارض من تحت اقدامهم بسبب سلسلة متصاعدة من الزلازل أقواها حدث فجر الثلاثاء وبلغت درجته 5.6 على سلم ريتشر. وفي هذا الاطار، صب نشاطون من ابناء المنطقة المهددة، جام غضبهم السلطات التي توارت عن الانظار، تاركة السكان لمصيرهم المحتوم مع مايخلفه حدوث اي زلزال من مأسي علاوة على العذاب النفسي اليومي  تحسبا للاسوء.

وكانت هزة هي الاعنف منذ شهرين ايقظت ساكنة الشمال من نومها، واستشعربها معظم سكان اقليم الحسيمة، الناظور والدريوش، اضافة الى ساكنة المناطق الجنوبية لاسبانيا،  فجر اليوم الاربعاء وحددت  مركز الهزة على بعد 63 كلم شمال مدينة الحسيمة، وعلى عمق 10 كيلومترات تحت سطح الارض.وحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، فان هذه الهزة الأرضية، سجلت في الساعة الرابعة زوالا و27 دقيقة، وبلغت قوتها 5,1 درجات على سلم ريشتر، وبالنسبة لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فقد بلغت 5.6 درجة.

وجدير بالذكر تاتي هزة فجر الارعاء بعد اخرى ضربت المنطقة اول امس الاحد، ووصلت قوتها 4,6 على سلم ريشتر وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

صورة تقاسمها نشطاء الفايسبوك تبين هلع ساكنة الريف وهروبهم من منازلهم

وتواردت أنباء اليوم الاربعاء عن حدوث خسائر في الممتلكات بتمسمان و النواحي ، واظهرت صورا نشرها ناشطون بصفحاتهم على الفيسبوك ظهور تصدعات في المباني، هؤلاء يقولون يتأهبون للآتي وهو الاسوء، حسب مواقع خبرية تحدثت عن "تنبؤات مراكز اسبانية ودولية" بوقوع زلزال مدمر بالشمال المغربي.

 كل هذا يحدث في خصم صمت رسمي رهيب للدولة، يقول الناشط خميس بوتكمانت، ان تصرف الدولة "  يعبر بالملموس عن نهجها لسياسة" التمياك" و" كم من حاجة قضيناها بإغماض الطرف عنها" في انتظار مأساة حقيقية لتتسول الدولة انذاك الدعم المالي الدولي".

ويضيف خميس ابن منطقة الريف في تدوينته :"هذا الزلزال الذي امتد لشهرين متوالين أبان عن فشل الدولة في التعامل مع الازمات و أبان ان الريفيون ماعمرهم يطفروه إلى ماعاقوش بالقالب ليدركوا ان شعارات التآخي و الوحدة مجرد زوابع كلامية ليس إلا"، إن" الدولة بمعنى الدولة السياسي هي التي تقوم بخطوات استباقية لدرإ أية كارثة مرتقبة و ليس انتظار الفاجعة لتسترزق على الارواح و الضحايا ، الدولة أبانت عن كونها مجرد صورة نمطية وهمية لا تتحرك الا عندما يكون كرسيها و سلطتها امام اخطار".

ويقول خميس:"وصلنا الى الاطوار النهائية لما قبل الشقلبة الكبرى.." اي الزلزال الاكبر، الذي ينتظره الريفيون، لكن لا احد منهم يعرف اين ومتى؟ هل هذه السنة ام مابعدها ام خلال السنوات القادمة؟ في ظل عدم اهتمام وسائل الاعلام الرسمية بالموضوع وترك سكان الشمال معلقين بين اخبار تاتيهم مبلترة من مواقع محلية ووطنية واجنبية، تتوعدهم بقرب حدوث الزلزال المدمر.
الى ذلك، نقلت مواقع خبرية محلية ان السلطات المحلية بإقليمي الحسيمة والدريوش سجلت 26 حالة إغماء بالإقليمين، نتيجة الفزع جراء الهزة الأرضية التي تم تسجيلها اليوم الأربعاء بعرض سواحل إقليمي الحسيمة والناظور. وحسب السلطات المحلية  فإنه لم يتم تسجيل أي خسائر مادية جراء هذه الهزة الأرضية.

ولازال ساكنة هذه الاقاليم يغيشون على شبح زلزال 2004 أودى بحياة أزيد من 600 شخص وأحدث خسائر مادية فادحة، فضلاً عن وضع نفسي جماعي سيئ لايزال مستمر بفعل توالي الهزات. 


COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,853,اخبار العرب,898,اخبار المغرب,2083,إعلام,265,اقتصاد,375,المراة,67,تدوين,497,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,226,صحافة,17,صحة,186,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,225,عناوين الصحف,137,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1104,مجتمع,424,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,368,ملفات,25,منوعات,373,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : ناشط من شمال المغرب: 5,6 على سلم ريتشر.. لم يتبق الكثير "للشقلبة الكبرى"
ناشط من شمال المغرب: 5,6 على سلم ريتشر.. لم يتبق الكثير "للشقلبة الكبرى"
https://4.bp.blogspot.com/-e9y1Bhf2ksE/VunKcI0TBWI/AAAAAAAAcYE/q2ZACTnWjFQx23rb0DWerHqZrR5v7JfkQ/s640/Capture.PNG
https://4.bp.blogspot.com/-e9y1Bhf2ksE/VunKcI0TBWI/AAAAAAAAcYE/q2ZACTnWjFQx23rb0DWerHqZrR5v7JfkQ/s72-c/Capture.PNG
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2016/03/56.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2016/03/56.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy