المخزن يتصرف كانه عنصر أجنبي عن المجتمع

محمد السلايلي تظهر الكوارث الطبيعية التي تخلف خسائر فادحة في الارواح والممتلكات، أن الجهاز المخزني بمؤسساته ورجالاته الاقوياء يتعاملو...

محمد السلايلي
تظهر الكوارث الطبيعية التي تخلف خسائر فادحة في الارواح والممتلكات، أن الجهاز المخزني بمؤسساته ورجالاته الاقوياء يتعاملون مع الوضع الكارثي، كأن سكان المناطق المنكوبة هم عنصر اجنبي عنهم. وهي الملاحظة التي سبق ان خلص اليها مؤسس البعثة العلمية الفرنسية ميشو بيلير سنتة 1926 في كتابه الضخم المخزن والقبائل بالمغرب.

وينقل مِؤرخو المملكة أنه ابان الكوارث الطبيعية ، يجد المغاربة انفسهم وجها لوجه في مواجهتها بعد ان يتوارى اعضاء المخزن عن الانظار كما حدث مع الاوبئة التي اودت بحياة العديد منهم بداية القرن الماضي، حيث تركوا يواجهون الطاعون وغيره من الامراض الفتاكة او كما حصل في نفس الفترة مع المجاعة التي اكتسحت بوادي المغرب بعد استيلاء الاستعمار الفرنسي على الاراضي الخصبة وتصدير كل الانتاج الفلاحي لاوروبا أثناء الحرب العالمية .

وتتحدث المونوغرافيات الاستعمارية وايضا بعض البحوث التي قام بها مغاربة ، عن تحالف جور الطبيعة مع جور المخزن ضد المغاربة، خاصة المنضوين منهم تحت لواء القبائل المتمردة ، حيث رغم قساوة الظروف، يتم تجنيد قواد المخزن واعيانه عبر حركات منظمة لاستنفاد مدخرات القبائل من مؤن وممتلكات عوض تقديم المساعدة اليهم.

 لم يشكل المخزن سوى ائتلاف مصالح، ولا يمثل فكرا بناءا أو ارادة ايجابية موحدة، يقول هنري تيراس في احد مؤلفاته عن المغرب العتيق، ان هدفه الأسمى ينحصر في خدمة الجماعات والأشخاص الذين يكونونه.  لكن ماذا عن الشعب؟

تتحدث هذه الادبيات على ان الجهاز المخزني المسيطر على الدولة بالمغرب منذ عقود، لا يعترف بوجود شعب له كيانه وهياكله وحضارة وتاريخ. لذلك عاش المغرب على الدوام صراع لا تهدأ فصوله الا لتبدأ أخرى،  بين مكونات المخزن والمكونات الشعبية التي كانت أنذاك تمثلها القبائل والزوايا.

وهو صراع تمرد لا صراع ثورة ضد نموذج للحكم متعالي على المجتمع، حيث كان المخزن، ولا يزال،  في لحظات ضعفه، يستميل قيادات القبائل والزوايا، التي غالبا ما تهدد استقراره وتقف ضد مطامعه،  عبر فرملته في اللحظة المناسبة  لأية خطوات عملية من شانها تحرير المجتمع من سيطرته .


ومع ذلك، يقر الباحثون ان هذا المخزن التاريخي، رغم قدرته على التكيف مع التحولات الاجتماعية الداخلية والخارجية، ظل يعاني من أنانية أعضائه وعدم استقرارهم داخل منظومته. وهي الخاصية التي انتبه لها رواد السوسيولوجيا الكولونيالية، التي يتوقف عندها اي تغيير في بنية السلطة حيث لا تتجاوز الاشخاص فقط.

ورغم المظاهر العصرية للمغرب الحديث، فان سلوك السلطة اتجاه المغاربة لم يتغير، رغم الثخمة في الحديث عن حقوق الانسان، والحداثة والديمقراطية والمجتمع المدني والتعددية الحزبية، فيكفي أن يكون المخزن العتيق هو من يسهر على  "أجرئتها" وتنزيلها، كي تفرغ من كل محتوياتها ومبادئها الاساسية.

ويعمد المخزن خلال سياسة الانفتاح على مكونات الشعب، الى توفير الغطاء الشرعي لتمرير قوانين تؤمن رجالاته ومؤسساته من اي حساب او مراقبة. وقد اتخذت هذه القوانين، في الوقت الراهن خطا تصاعديا، بنفس الاسلوب الذي نهجه قديما، ويحدث ذلك اليوم تحت مسميات جديدة اهمها دستور المملكة الممنوح والانتقال الديمقراطي والانتخابات والتناوب التوافقي...

هذا المخزن الذي يأخذ ولا يعطي الاعبر سلسلة الزبونية وقانون الولاء والطاعة، هل يمكن ان يعيش مغاربة اليوم بدونه؟ وهل سقوط المخزن في هذه المرحلة التي تعصف فيها ركائز الانظمة المستبدة،من شانه تفتيت كيان مجتمع اخترقته المصالح المخزنية وزرعت فيه روح الانانية والمصالح الضيقة؟ هل يعكس السؤالان مخاوف المثقفين والسياسيين فعلا من سقوط المخزن ام ان هناك اشياء اخرى؟

 للحديث بقية حول "علاقة المخزن بالمجتمع وافاقها " ضمن سلسلة زاوية نظر.


COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,938,اخبار العرب,1055,اخبار المغرب,2541,إعلام,273,اقتصاد,419,المراة,73,تدوين,545,تغريدات,25,تغريدة,5,تقارير,690,حرية,268,حوارات,43,رياضة,209,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,315,صحافة,26,صحة,195,صوت و صورة,731,علوم و تكنولوجيا,234,عناوين الصحف,289,فلسطين المحتلة,25,فنون,183,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1273,مجتمع,512,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,414,ملفات,51,منوعات,385,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : المخزن يتصرف كانه عنصر أجنبي عن المجتمع
المخزن يتصرف كانه عنصر أجنبي عن المجتمع
https://3.bp.blogspot.com/-H9FPsFxcC0w/VIKJbRWMmPI/AAAAAAAAKuQ/RKXKYft1XuQ/s1600/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%84%D9%8A.JPG
https://3.bp.blogspot.com/-H9FPsFxcC0w/VIKJbRWMmPI/AAAAAAAAKuQ/RKXKYft1XuQ/s72-c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%84%D9%8A.JPG
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2014/12/blog-post_53.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2014/12/blog-post_53.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy